ما هو برنامج visual studio code وما هي خصائصه

0 33

برنامج visual studio code

برنامج visual studio code.

تعتبر البرامج المساعدة في مختلف المهام الحاسوبية، عنصراً رئيسياً في عملية إنجاز الأعمال بسرعة وسهولة. حيث تقوم هذه البرامج والأدوات على اختلاف أنواعها بتقديم العون للمبرمجين من مختلف الاختصاصات.

كما لابد لنا من القول، إن بعض الشركات كانت ومازالت تضع ضمن متطلباتها الوظيفية الاحتراف على بعض هذه البرامج. ومن هنا برزت الحاجة إلى تعلم هذه البرامج واحترافها.

ومن أهم البرامج المساعدة، أو لنقل البيئات المساعدة هو برنامج visual studio code. لذلك قررنا أن نوضح في مقالنا هذا أهمية هذا البرنامج في العمل، وما هي الإمكانيات التي يقدمها ضمن إطار العمل المتعلق بالبرمجيات وتطوير الويب.

ما هو برنامج visual studio code؟

يعتبر visual studio code من البرامج المجانية والمفتوحة المصدر، والتي يمكن تنزيلها على مختلف أنظمة التشغيل بحجم لا يتجاوز 100MB. كما يمكن أن تجده باسم VSCode وهو بيئة عمل و محرر أكواد (IDE AND Code Editor) تم تصميمه بوساطة شركة Microsoft.

كما تم إصدار النسخة الأولى منه في 29 أبريل من عام 2015، وقد تم ترخيصه بوساطة شركة MIT. وهي شركة تراخيص برمجية عالمية. إضافة لذلك تم وضع الكود الخاص بالبرنامج على موقع GitHub ويعتبر الإصدار الأكثر استقراراً هو 1.65.2 الذي تم إطلاقه في 10 مارس 2020.

على الرغم من حجمه الصغير، إلا أنه يعتبر من أهم محررات النصوص البرمجية المستخدمة على الإطلاق. وقد ظهر هذا البرنامج بعد العديد من نسخ محررات الأكواد البرمجية، التي أثبتت عدم قدرتها على مواكبة لغات البرمجة المختلفة والحديثة مثل
VI Editor, Sublime Text Editor.

كما ويقدم هذا البرنامج القدرة على توفير القواعد اللازمة لكتابة مختلف لغات البرمجة الحديثة. من خلال تنزيل وتضمين المكاتب والحزم المتعلقة باللغة المطلوبة. وبمجرد تنزيلها فإنك ستجد هذا البرنامج يعالج الكود المكتوب داخله بما يوافق قواعد اللغة التي تم تنزيلها (syntax).

إضافة لذلك، يوفر محرر أوامر (command line) ضمنه بما يضمن إمكانية تنفيذ الأوامر الخاصة بلغات البرمجة المختلفة أثناء كتابة الكود. كما يدعم البرنامج تعدد الأوامر المستخدمة ضمنه. بالتالي يمكنك ان تقوم بفتح أكثر من (command line) وتنفيذ مختلف الأوامر ضمنه.

وقد حصد شهرةً هائلة في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب قدرته على تضمين مكاتب وحزم لغات البرمجة الموجهة للهاتف الجوال مثل flutter. بالتالي تمكن من عرض محاكيات الأجهزة المحمولة المختلفة دون الحاجة لاستعمال android studio الذي كان يشكل عبئاً كبيراً على مختلف الأجهزة في حجمه واستهلاكه للطاقة.

ويعد من البرامج التي اهتمت بمواضيع UI/UX، أي أنه يقدم تجربة مستخدم فعالة في عملية التفاعل مع المستخدم، بالإضافة إلى واجهات مريحة للعين تدعم ساعات العمل الطويلة التي من الممكن أن يعمل بها مستخدم هذا البرنامج.

ما هي ميزات تطبيق visual studio code؟

مزايا التطبيق

  • Cross-platform support.
  • حجم صغير.
  • خالي من التكاليف اللاحقة المترتبة على تنزيل الحزم.
  • دعم back-end and front-end developer.
  • التسلسل الهرمي لملفاته.
  • دعم التعامل مع قواعد البيانات من خلاله.
  • إضافة التعليقات.
  • الحفظ التلقائي للتعليمات والأسطر البرمجية.
  • سهل الاستخدام بالنسبة للمبتدئين في البرمجة.

ما هي خصائص برنامج visual studio code؟

أولاً: دعم لغات البرمجة المختلفة

يقدم هذا البرنامج إمكانية التعامل مع مختلف لغات البرمجة، عن طريق تضمين هذه اللغات ومكتباتها وحزمها. ويكون ذلك من خلال تنزيل أدوات هذه اللغة على شكل extension من داخل التطبيق، مع دعم البحث عن extension التي تريدها.

ثانياً: Intelli-Sense

إعلام المستخدم بالأخطاء المتعلقة بالكود أي (syntax). بالتالي في حال أخطأ المستخدم في كتابة هذه التعليمات، فسوف يقوم هذا البرنامج بإعلامه فوراً من خلال هذه الخاصية.

ثالثاً: Repository

جاءت هذه الخاصية لدعم الطلب المستمر من مستخدمي هذا البرنامج على الأكواد التعليمات البرمجية. علاوة على الحفظ الآمن لهذه الأكواد، فكانت هذه الخاصية هي التي تؤمن الاتصال بكل أنواع المكتبات (Repository) وتأمين عمليات السحب والإضافة إليها.

رابعاً: Web-Support

دعم تطبيقات الانترنت (web application) المنشأة فيه.

خامساً: تحسين الكود (Improving Code)

أي يمكن لهذا البرنامج أن يُعلم المستخدم ببعض الاقتراحات التي تجعل من بعض الأسطر البرمجية محسنة بشكل أفضل وأسهل للاستخدام. وذلك بناءً على extension معينة والتي تدعم اللغة المستخدمة.

سادساً: دعم المحطة الطرفية (Terminal Support)

في بعض الأكواد البرمجية قد يحتاج المستخدم إلى تعديل بعض جذور الملفات (roots)، وهذا ما يوفره هذا البرنامج. كما يمكّنك من الانتقال بسهولة إلى جذور الملفات (root of the directory) والتعديل عليها.

سابعاً: دعم Git مخصص

يمكنك من خلاله التعامل مع موقع GitHub حيث يمكنك سحب مختلف الأكواد عبر
Git Hub Repo وهذه الخاصية تعمل مع خاصية Repository بما يسمح بسحب مشاريع متكاملة.

ما هي الفئة المستخدمة من برنامج visual studio code؟

محرر البرنامج

هذا البرنامج الفريد يقدم الكثير من الميزات والخصائص في مجال تطوير الويب. بالتالي فهو ليس برنامجاً موجهاً لكافة المستخدمين بل هناك فئات معينة ممن يمكنهم الاستفادة من هذا البرنامج.

وأبرز من يمكنه الاستفادة منه هم المهندسين من تخصص البرمجيات والذكاء الصناعي إضافة إلى المبرمجين أصحاب الخبرة الذين يستخدمونه في مشاريعهم وأبحاثهم.

كما يعد من أفضل البرامج لكل من يرغب بتعلم البرمجة والعمل بها، إذ يعتبر من أسهل محررات الأكواد التي يمكن للمبتدئين التعامل معها.

ما هي عيوب البرنامج؟

  • لا يقدم دعماً للغة بايثون python.
  • الحجم الزائد الناتج عن تنزيل الكثير من extension المختلفة.

وختاماً

يعتبر هذا البرنامج من البرامج الأكثر شهرة في عالم البرمجة والمبرمجين في مختلف اللغات. كما يمكنك التأكد بنفسك من شهرة هذا البرنامج إذ أنه حصد المركز الأول بسهولة في عام 2019 كأول برنامج فعّال في عمليات البرمجة. وهذا ما لا يمكن تجاهله بما يخص البرنامج.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://code.visualstudio.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد