ما هو تطبيق Figma وما مزاياه وخصائصه

0 53

تطبيق Figma

تطبيق Figma.

ظهرت مفاهيم هندسة البرمجيات وتصميم المواقع والتطبيقات، وغيرها من الاختصاصات التي كانت تدور حول تفاصيل ظنها البعض عديمة الجدوى. ولكن فيما بعد تبين أنها من دقائق الأمور التي لا يمكن إلا للمحترفين الاهتمام بها.

وبعبارة أخرى، قد تظن أن لون الخط المستخدم ضمن صفحةٍ ما على الانترنت غير مهم. ولكن في الواقع هذا اللون قد يكون هو سبب نجاح الموقع في تحقيق عدد الزيارات المطلوبة مثلاً، أو فشله. وهذا ما يدعى عالمياً UI/UX. علماً أن هذا المجال يعبر بكل بساطة عن تجربة المستخدم UX (User Experience) وواجهات المستخدم UI (User Interface).

لذلك سيكون مقالنا عن أحد أبرز التطبيقات المتخصصة في هذا المجال وهو تطبيق Figma، لذا لنتابع معاً هذا المقال لنتعرف أكثر عن اهم إمكانياته وعيوبه.

ما هو تطبيق Figma؟

مفهوم البرنامج

Figma هو أحد أهم تطبيقات تحرير الرسوميات (graphics editing)، الرائدة في عالم تصميم المواقع. كما أنه من البرامج المجانية تماماً، والذي يتمتع بالكثير من الإمكانيات الفريدة التي سنتناولها بعد قليل.

علاوة على ذلك، Figma هو تطبيق قائم على الويب (web-based application)، لتحرير الرسومات وتصاميم واجهات المستخدم. أي أنه تطبيق موجه نحو تصميم واجهات المواقع التي نراها على الانترنت.

وهو بشكل خاص موجه نحو تحقيق مفاهيم UI/UX على أرض الواقع، بشكل تصاميم فعالة وجذابة للمستخدمين عبر العالم. كما يقوم هذا التطبيق بتوفير إمكانيات تطبيق علوم واجهات المستخدم العالمية UI مثل تناسق الألوان معاً والشفافية والسطوع وغيرها ضمن صفحات الموقع.

إضافة لذلك، يقوم بتحقيق مفاهيم تجربة المستخدم UX ضمن صفحات الموقع الواحد. بما يضمن تجربة مستخدم مثالية، وهذا ما تم الإشارة إليه عبر المراجع العالمية في خلق تفاعل بين الموقع الالكتروني والإنسان.

كما يتيح لنا هذا التطبيق إمكانية تصميم واجهات البرامج والتطبيقات الموجهة نحو الأجهزة المحمولة. وتقديم النماذج الأولية عن الموقع المطلوب بما يرضي العميل عبر تعديل القوالب وغيرها من prototyping designs.

ويختلف تطبيق Figma عن برامج تحرير الرسوميات، فهو من التطبيقات التي تم تصميم بنيتها بطريقة توافق
مبرمجين Front-end. وهو من التطبيقات التي توفر إمكانية العمل On-line، أو عبر متصفحك الشخصي دون الحاجة لتنزيل التطبيق، عبر الموقع الرسمي له.

تم إطلاق هذا التطبيق لأول مرة في شهر سبتمبر من عام 2016، ويعمل على مختلف أنظمة التشغيل. ويتميز هذا التطبيق بإمكانية مشاركة المشاريع عبر رابط المشروع الذي يمكنك أن تعطيه لفرق العمل، ليكملوا ما بدأت من دون الحاجة للعودة إلى الصفر.

ما هي مزايا تطبيق Figma؟

مزايا التطبيق

  • سهولة استخدامه من قبل المبتدئين.
  • عملية استيراد الصور وإنتاج التصاميم بمختلف التنسيقات.
  • خيارات Autolayout وعمليات المحاذاة التلقائية.
  • حجمه صغير ومجاني تماماً.
  • تغيير حجم الصور والتعامل مع الصور من تنسيق SVG.
  • Prototype interactions.
  • تقديم مجموعة واسعة من خصائص الخطوط والألوان والتصاميم.

ما هي خصائص تطبيق Figma؟

خصائص البرنامج

أولاً: أتمتة العمل باستخدام المكونات الإضافية (plugins)

بالتالي يمكن لأي شركة إنشاء المكونات التي تريدها وتوزيعها على العاملين لاستخدامها في مشاريعهم مما يجعل من عملية التطوير أكثر سرعة وسهولة. أي أنه يمكنك في غضون ساعات قليلة أن تنتهي من تصميم الموقع الذي تريد.

ثانياً: Prototyping like a real experience

بسب الخدمات التي يقدمها هذا التطبيق مثل الإطارات، تجعل هذه التصاميم محسنة بشكل جيد لتطبيقات الجوال. إضافة إلى بنية التطبيق البديهية التي تسمح بإنشاء الرسومات والتفاعلات التي تريدها.

ثالثاً: الانضمام إلى فرق العمل والاندماج معهم

بفضل إمكانية مشاركة رابط المشاريع عبر الانترنت، وسهولة التعامل مع هذا التطبيق، بالتالي يمكن لأي شخص الاندماج بسرعة مع فريق العمل ضمن وقت قياسي. ولاسيما مع خاصية التعليق التي توضح مختلف الإشكاليات.

رابعاً: Data meet design systems

تعد هذه الخاصية من أهم الخصائص، حيث يمكنك ببيانات قليلة من المؤسسة التي تعمل معها، أو من العميل أن تقوم بتصميم الرسومات والواجهات بما يضمن رضاه. وكذلك إمكانية مراجعة العميل لهذه التصاميم وتعديلها في أي وقت على خلاف عمليات البرمجة المعقدة.

خامساً: الإضافات plugins

يمكنك عبر محرر البحث الموجود ضمن التطبيق البحث عن الإضافات المختلفة التي توفر أشكالاً متنوعة من التصاميم والقوالب الأخرى. مما يساعد في إنجاز الاعمال بشكل أسرع من المتوقع.

سادساً: دعم المجتمع المحلي

بسبب سهولة التعلم على هذه الأداة وأهميتها الكبيرة على الرغم من بساطتها، قام مجتمع المبرمجين بتقديم الدعم المناسب لها، حيث يمكنك أن تجد الكثير من التصاميم المجانية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بما يساعد على إنشاء خبرة تراكمية سريعة.

سابعاً: سرعة التصاميم وتجاوبها

من الخصائص المفيدة جداً في تصميم المواقع، بالتالي يمكنك أن تقوم بإنشاء تصاميم متجاوبة مع مختلف الشاشات. والأمر نفسه بالنسبة لسرعة الاستجابة، حيث نجد أن التصاميم المعتمدة على هذا التطبيق يمكن تحسينها لتصبح أسرع بثلاث مرات.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • عندما تكون بيئة UI/UX متكاملة تماماً يصبح من الصعب الحصول على بعض الخصائص.
  • قد يكون التدريب مهماً في مثل هذه الحالات.
  • بسبب كثرة المكتبات التي تقوم بنفس العمل، بالتالي إن هذا التطبيق قد يسبب الإرباك للمستخدم.
  • عمليات التحكم في الإصدارات غير متاحة، بالتالي قد يكون من الصعب تتبع التعديلات.
  • لا يقدم هذا التطبيق الدعم للكتابة باللغة العربية على واجهاته.

ختاماً

الآن أصبحت على دراية بهذا البرنامج المتميز، ويمكنك أن تباشر عملك عليه إذا كنت ترغب بذلك. حيث أننا قدمنا لك أهم الخصائص والميزات المتعلقة به. بالإضافة إلى أنه يعد من التطبيقات التي تساعد في تكوين الخبرات الواسعة في أوقات قياسية، على عكس عمليات البرمجة التي تتطلب الفهم العميق والتعامل مع المعطيات بشكل كثيف. فما رأيك عزيزي؟

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.figma.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد