ما هو برنامج Node.js وما هي خصائصه ومزاياه

0 22

برنامج Node.js

برنامج Node.js.

بعد الانتشار الكبير للتطبيقات، وكثرة الخدمات التي تقدمها. كان لابد للمطورين والشركات أن تتوجه في تطبيقاتها باتجاه معين والابتعاد عن الاختلاف في أفكار التطبيقات المنتجة.

لذلك ظهرت العديد من الشركات التي اختصت بإطلاق البرامج الموجهة نحو البرمجة وغيرها . ودائماً ما كانت هذه البرامج في حالة تطور مستمر، الامر الذي أدى إلى ظهور التطبيقات المبنية من جانب الخادم (Server) والمبنية من جانب العميل (Client).

ومن أشهر هذه البرامج نذكر Node.js. الذي أحدث نقلة نوعية في عمليات البرامج والخدمات التي تقدمها، ومقال اليوم سيكون عن هذا البرنامج.

ما هو برنامج Node.js؟

إن Node.js من البرامج التي تضمنت في بنيتها نظام متكامل رئيسي من جهة الخادم (Server). كما تم بناؤه على المحرك الخاص بغوغل كروم (Google Chrome) المكتوب بلغة جافا سكريبت (Java Script V8).

تم تطوير هذا البرنامج من قبل Ryan Dahl في شهر مايو من عام 2009، كما يعتبر الإصدار 17.8.0 الأكثر استقراراً من هذا البرنامج وهو أحدث إصدار حتى هذه اللحظة، حيث أُطلق في 22 مارس من عام 2022.

وهذا البرنامج في بنيته يعد كنظام رئيسي مبنيٍّ على Chrome’s JavaScript runtime. وهو من البرامج الموجهة نحو بناء التطبيقات الشبكية (Network Applications)، ذات السرعات العالية والقابلة للتوسع والتطوير في المستقبل.

ويستخدم هذا البرنامج نظام إدخال وإخراج مقاداً بالأحداث (event-driven, non-blocking I/O model). بالتالي إن الحدث هو مفتاح التفاعل مع التطبيقات المنشأة عبر هذا البرنامج، مما يجعله من أفضل التطبيقات المتوافقة مع الأنظمة التي تتطلب استجابة لحظية.

من جهة أخرى إن Node.js هو برنامج مفتوح المصدر ومجاني تماماً، ومتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل حيث يمكنك تنزيله من موقعه الرسمي، عبر الاختيار بين أحد هذين الإصدارين (LTS، Current)، بحجم لا يتعدى 30MB. بالتالي يمكن اعتباره من التطبيقات الخفيفة الوزن على مختلف الأجهزة.

ويعمل هذا البرنامج من خلال نظام الحاسوب لديك على تطوير التطبيقات من جانب الخادم وجانب الشبكات، وتتم كتابة هذه التطبيقات بلغة JavaScript الشهيرة. علماً ان هذا البرنامج كتب باستخدام لغة C++, C, JavaScript.

وتم تصنيف هذا البرنامج على أنه Runtime environment، وكان هذا التطبيق في بداياته تابعاً لشركة Node.js، ولكن سرعان ما تعاونت مع شركة JS لتشكيل OpenJS.

كما وقدم هذا البرنامج إمكانية معالجة المئات من عمليات الاتصال المتزامنة بالنسبة لخادم وحيد، من دون مواجهة أعباء الحمل (Overload) والتأخير الزمني (Delay). وأتاح إمكانية استخدام ECMAScript من غير مشاكل، ويتم تحديد إصدار ECMAScript عبر تحديد إصدار Node.js.

ما هي مزايا برنامج Node.js؟

مزايا البرنامج

  • برنامج مقاد بالأحداث (event-driven).
  • السرعة العالية لأنه مبني على محرك جافا سكريبت.
  • Single Threaded but Highly Scalable.
  • لا يحتوي على المخازن المؤقتة (No Buffering).
  • تراخيصه (License) مجانية ومتاحة للجميع.
  • مناسب لتطبيقات تدفق البيانات (Data Streaming).
  • متوافق للعمل مع التطبيقات التي تعتمد على JSON APIs.
  • جميع تطبيقاته Single Page.

ما هي خصائص برنامج Node.js؟

خصائص  Node.js

أولاً: أداء عالٍ لتطبيقات الوقت الحقيقي

إن التطبيقات المدعومة من قبل Node.js تستغل قدرتها على إنجاز المهام المتعددة، في معالجة الأحداث المتزامنة وتقديم استجابة فائقة السرعة. وبسبب أن هذه التطبيقات مقادة بالأحداث فإن ذلك يمنحها الكفاءة في العمل والأداء بالنسبة للوقت الحقيقي.

ثانياً: إمكانية التوسع للتطبيقات الحديثة

عبر هذه الخاصية فإن هذا البرنامج يدعم إنشاء التطبيقات التي تقوم بعمليات موازنة الحمل، والاستفادة من الأنوية في وحدة المعالجة المركزية (CPU cores). بالتالي تقدم هذه التطبيقات النتائج المطلوبة عبر وحدات أصغر (smaller modules).

وبسبب هذه الخاصية المميزة فإن إمكانية فصل التطبيق إلى وحدات أصغر أصبحت متاحة من خلاله. الأمر الذي يستدعي تقسم المهام بين فرق العمل بما يدعم تتبع التطوير.

ثالثاً: ذات تكاليف فعالة مع Fullstack JS

بسبب قدرة هذا البرنامج على كتابة التعليمات البرمجية من جانب الخادم، فإن هذا يؤول إلى كتابة الأسطر البرمجية المتوافقة مع قسم frontend وbackend معاً. كما تعتبر من الخصائص التي اختصرت الكثير من الجهد المترتب على توظيف عدداً من الموظفين في كلا القسمين.

رابعاً: دعم مجتمعي لتسهيل التطوير

بسبب التكاتف المجتمعي في الاشتراك بنشاطات Node.js ودعمها، مما يجعل من المتوقع تقديم حلول لمشاكل التطوير الأكثر خصوصية (most peculiar development problems).

خامساً: سهولة التعلم والتكييف السريع

بسبب اعتماد هذا البرنامج على الجافا سكريبت (JavaScript) التي تعتبر من اللغات الشائعة جداً، فإن تكيف مبرمجي هذه اللغة مع Node.js يعتبر أمراً سهلاً للغاية. علاوة على أنه يمكن للمبتدئين بدء التعلم على هذا البرنامج بشكل مباشر دون وجود أي صعوبات قد تواجههم.

سادساً: تقليل الوقت اللازم لتسويق التطبيق

بسبب التوافقية المقدمة من هذا البرنامج وسرعة تكيفه، فإنه يعد من البرامج التي تساعد على التطوير السريع لمختلف التطبيقات. مما يساعد على تلبية متطلبات السوق بأسرع وقت.

سابعاً: تقليل وقت التحميل باستخدام Quick Caching

يحتوي هذا البرنامج على وحدة تخزين مؤقتة خاصة به (caching module). لذلك في كل مرة يتم تلقي طلب ما، يتم تخزينه في هذه الذاكرة. وبالتالي في أقل من ثانية واحدة يمكن للمطورين الوصول إلى صفحاتهم بدون انتظار.

ما هي عيوب البرنامج ؟

  • تقليل الأداء عند معالجة مهام الحوسبة الثقيلة التي تتطلب قدراً كبيراً من موارد المعالجة.
  • واجهة برمجة التطبيقات API غير مستقرة، بالتالي يؤدي إلى تغييرات في التعليمات.
  • النموذج الغير متزامن المتبع في تصميمه يسبب صعوبةً في عملية الحفاظ على الأكواد.
  • اختيار المكتبة المناسبة إلزامية، لأنه في حال عدم وجودها، قد يتعرض الكود الخاص بك للخطر.

ختاماً

ومن الكلام السابق نجد، أن هذا البرنامج يعد بمثابة الفرصة الذهبية لكل من يريد الإقدام على مجالات تطوير التطبيقات، وبرهن مع الوقت فاعليته إذ أنه في غضون أقل من سنةٍ واحدة تمكن مطوروا التطبيقات عبر هذا البرنامج من الوصول إلى العالمية.

إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا رأيك…

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://nodejs.org/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد