ما هو برنامج Android Studio وما هي خصائصه

0 84

برنامج Android Studio

برنامج Android Studio.

كانت البرامج ومازالت أساس التطور والتقدم على مدى العالم. منها ما هو مدفوع، ومنها ما هو مجاني. ولكن دائماً ما كانت هذه البرامج والأدوات والتطبيقات موجهة لهدف ما. كما أن أغلب تلك التطبيقات كانت تستفيد من موارد الجهاز (Hardware) لكي تقوم بعملها على أكمل وجه.

وبالاعتماد على هذه الموارد وبعد ظهور الحواسيب الفريدة من نوعها وقوة مواردها (Resources)، ظهرت البرمجيات الموافقة لها. ومن البرامج التي اعتمدت بشكل أساسي على موارد الحاسوب هو برنامج Android Studio.

كما تم وصف هذا البرنامج بأنه البرنامج الذي يعمل على الحواسيب (أي بمعنى أن عمله معتمد على موارد الجهاز)، والذي يمكنك من خلاله إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول. لذلك قررنا تسليط الضوء على هذا البرنامج المتميز والفريد في أدائه.

ما هو برنامج Android Studio؟

هذا البرنامج هو عبارة عن بيئة عمل متكاملة ورسمية ومحرر أكواد من الطراز الرفيع
(Code Editor and IDE). كما أنه من البرامج الموجهة لبناء تطبيقات Android من الصفر، وتطويرها.

ويعتمد هذا البرنامج في عمله على بيئة العمل الخاصة بجافا IntelliJ IDEA، ويحتوي على كافة الأدوات اللازمة لتحرير الأكواد وتعديلها والتطوير عليها. كما أنه أيضاً من التطبيقات المفتوحة المصدر والمجانية تماماً.

ويعتمد هذا البرنامج في بنية عمله على نظام متميز وجديد يدعى Gradle، وقوالب جاهزة مصممة مسبقاً، مع محاكي للأجهزة الذكية. كما أنه متكامل مع موقع GitHub. 

ويتضمن كل مشروع منشأ من خلال هذا البرنامج على واحدة أو أكثر من modalities مع الكود المصدري ومجلدات الموارد الأخرى. بالإضافة إلى الوحدات التالية:
Android app modules, Library modules, and Google App Engine modules.

من جهة أخرى، يتميز هذا البرنامج الرائع بعملية الدفع السريع (Instant Push)، بالتالي يساعد في مزامنة التغييرات بشكل فوري مع تطبيق قيد التشغيل حالياً. وبعد الانتهاء من عملية بناء التطبيق، يقوم هذا البرنامج بتجميع الملفات الموجودة ضمن المشروع الواحد بلاحقة apk. والذي يدعى التطبيق النهائي وهذا ما نراه فعلاً في أجهزتنا هذه الأيام.

ظهر برنامج Android Studio في مؤتمر Google I/O، في شهر مايو من عام 2013. أما بما يخص النسخة المستقرة منه (Stable)، فقد انطلقت للسوق في ديسمبر من عام 2014.

وقد أخذ هذا البرنامج شهرة ومكانة Eclipse Android Development Tools (ADT)، خاصة بعد اعتباره IDE رئيسي ورسمي لتطوير تطبيقات الجوال. لذلك يمكنك أن تجد هذا البرنامج على متاجر غوغل أو عبر موقعه الرسمي تحت مسمى
(Software Development Kit) Android Studio and SDK.

ما هي مزايا برنامج Android Studio؟

مزايا البرنامج

  • إعادة هيكلية (Android-specific refactoring) متعلقة بنظام Android وسرعة إصلاح الأخطاء.
  • أدوات Lint لحل مشكلات توافق الإصدار.
  • ProGuard integration.
  • معالجات للأكواد قائمة على نظام القوالب وهيكلية Gradle.
  • محرر أكواد قوي، يسمح بكشف الأخطاء والإكمال التلقائي، واقتراحات تحسين الكود.
  • الاعتماد على السحب والإفلات في واجهات محاكي الهواتف الذكية ( Android Virtual Device).
  • دعم مخصص التطبيقات Wear apps.
  • دعم متكامل ومدمج في Google Cloud Platform، بالتالي يتيح التعامل مع Firebase Cloud.

ما هي خصائص برنامج Android Studio؟

أولاً: تشغيل التطبيق الفوري (Instant App Run)

وهي من الخصائص التي اشتملت على تقنية متطورة والتي تعمل على تتبع وفهم عمليات النقل داخل تطبيقك. وتسليمها لملف APK، بالتالي إمكانية رؤية التغييرات التي أجريتها بشكل فوري.

ثانياُ: محاكي سريع (Fast Emulator)

يحقق البرنامج توافق تام مع المحاكيات التي تسمح للمبرمج برؤية نتائج برمجته داخلها بشكل مشابه تماماً للأجهزة الذكية التي نراها في الواقع، بالتالي تعتبر من الخصائص التي توفر للمبرمج تجربة واقعية في عمليات التطبيق التي قام ببرمجتها. ومن أمثلة هذه المحاكيات برنامج BlueStacks.

ثالثا: New Activity as a Code Template

وهي الخاصية التي تعتمد على القوالب المضمنة. أي أنه يمكنك إنشاء تصميم التطبيق كما تريد وإضافته كقالب داخل هذا البرنامج مما يساعد على استخدامه فيما بعد.

رابعاً: responsive application

تسمح هذه الخاصية للمبرمج بإنشاء التصاميم المتجاوبة مع مختلف حجوم الشاشات. بالتالي يمكنك أن تتحكم بتنسيق الواجهات الخاصة بتطبيقك عند عرض هذا التطبيق على الأجهزة ذات حجوم الشاشات المختلفة.

خامساً: دعم KOTLIN

نحن نعلم أن برمجة تطبيقات الجوال داخل هذا البرنامج تتم عن طريق الجافا Java. ولكن بما أن Kotlin هي اللغة الرسمية التي تم تصميم نظام Android بها، بالتالي يمكنك أن تقوم بالبرمجة باستخدام هذه اللغة.

ما هي متطلبات برنامج Android Studio؟

متطلبات Android Studio

يعتبر برنامج Android Studio من البرامج التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل بمختلف إصداراتها. ولكن تبقى المفارقة الحقيقية في متطلبات هذا البرنامج عبر هذه الأنظمة المختلفة.

لذلك إذا كان حاسوبك لا يمتلك المتطلبات التالية، فلا يمكنك أن تعمل بشكل صحيح على هذا البرنامج، ولأكون صريحاً معك فلن تستفيد من إمكانياته الكاملة أبداً.

المتطلًب الأول:

يحتاج هذا البرنامج كحدٍّ أدنى حوالي 8GB من ذواكر الوصول العشوائي
(RAM-Random Access Memory).

المتطلّب الثاني:

أما من حيث الذاكرة المتاحة Hard، فإن هذا البرنامج يحتاج إلى ما يقارب 8GB من المساحة الخالية تماماً على الأقل حتى يعمل.

المتطلًب الثالث:

من جهة دقة الشاشة، فيحتاج برنامج Android Studio إلى دقة 1280* 800 أو أكثر من ذلك حتى لا تحمّل حاسوبك أكثر من قدرته.

ماهي عيوب البرنامج؟

  • ارتفاع درجة حرارة جهاز الحاسوب من المشاكل المترتبة على عمل هذا البرنامج.
  • حجم SDK كبير، إضافة لذلك قد تحتاج إلى تشغيل بعض برامج VPN حتى تتمكن من تنزيل بعض المكاتب والحزم التي قد تحتاجها.
  • الرسوميات التي يقدمها هذا التطبيق عالية الدقة، بالتالي أنت بحاجة إلى حاسوب بمتطلبات عالية.

ختاماً

يمكن القول أن هذا البرنامج الفريد يمثل نواة برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة. كما يعتبر من المنصات المتطلّبة ولكن الممتازة في عملية إنشاء التطبيقات المتماسكة والمرنة (Elastic) والتي تعمل على مختلف أنظمة Android التي تقوم بتحديدها عند برمجتك للتطبيق. فإذا كنت من المقدمين على تعلم هذا الأمر، فعليك أن تكون على دراية بنوع حاسوبك وإمكانياته.

إذاً وبعد قراءتك للمقال، مارأيك عزيزي بالبرنامج؟

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://developer.android.com/studio

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد