ما هو تطبيق Mib Browser وما هي مزاياه وعيوبه

0 4

تطبيق Mib Browser

تطبيق Mib Browser.

أصبحت الشبكات في السنوات القليلة الماضية، محور التطوير والتحديث عبر العالم. لذلك ظهرت الكثير من الأدوات التي تسهل عمليات الإدارة، وتسمح بعمليات التنظيم والمراقبة عن بعد.

ولكن هذه الأدوات تعتمد في بنيتها على البروتوكولات المختلفة المعتمدة على طبقات الشبكة (Network Layers) والخدمات التي تقدمها. ومن أشهر هذه البروتوكولات هو SNMP، الذي جاء بأدوات عديدة جعلت من عمليات إدارة الشبكات مجالاً متفوقاً عبر العالم.

كما يعتبر تطبيق Mib Browser من أشهر التطبيقات في هذا المجال. لذلك سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم، بالإضافة إلى ما يميزه عن مختلف التطبيقات الأخرى، لذا لنتابع معاً. ولنتعرف أكثر عن هذا التطبيق وعمله.

ما هو تطبيق Mib Browser؟

Mib Browser هو تطبيق يساعد Host Monitor في عمليات الإدارة والمراقبة للمضيفين على الشبكة. بالتالي هو أحد التطبيقات الأساسية والهامة في مجال الشبكات، و أصبح التطبيق مضمناً ضمن حزمة Advanced Host Monitor منذ إطلاق الإصدار 5.70. كما ويمكنك أن تقوم بتنزيله بشكل منفصل تماماً.

يعتمد Mib Browser في عمله على بروتوكول SNMP، كما يستفيد من النتائج التي يقدمها هذا البروتوكول. ويوفر هذا التطبيق إمكانية عرض التسلسلات الهرمية لمتغيرات هذا البروتوكول ضمنه على شكل أشجار هرمية. كما يقوم بعرض بعض التفاصيل الإضافية حول العقد المكونة لهذه الشجرة.

ويقدم التطبيق النتائج على شكل ملفات Mib حيث يمكنك تجميعها، بالإضافة إلى إظهار ومعالجة البيانات التي ينتجها وكيل SNMP المحلي أو البعيد (SNMP Agent or Remote Agent). وتفيد نتائج هذا الوكيل في تقديم بعض خدمات التطبيق.

عندما تقوم بإعداد SNMP Get أو SNMP Table أو SNMP Trap test مع Mib Browser المثبت على حاسوبك، عندها يقوم Host Monitor بإتاحة إمكانية تعيين المتغيرات SNMP. هذه المتغيرات تمتلك مجموعة من الخصائص المحددة. كما يقوم التطبيق بالتمييز بينها عبر مجموعة بيانات مثل الحالة ووضع الوصول لهذا المتغير ووصفه. بالتالي بات بإمكانك إدارة متغيرات هذا البروتوكول، أي التحكم بالعقد المبينة في شجرة Mib.

علاوة على ذلك، يتم تخزين هذه البيانات على شكل أغراض (Object) في قواعد بيانات ذات تسلسل هرمي، وهي تعبر عبر كائناتها عن توصيف جهاز (مجموعة من المتغيرات أو عقدة ما) يخضع للمراقبة من قبل نظام Mib.

إضافة لذلك، يمكنك توسعة قواعد البيانات هذه لتدعم مختلف التجهيزات الموجودة ضمن شبكتك المدروسة والتي تدعم بروتوكول SNMP. وهذا التوسيع يكون لتضمين معلومات MIB’s الخاصة بهذه التجهيزات.

ما هي متطلبات تطبيق Mib Browser؟

يعتبر تطبيق Mib Browser من التطبيقات المفتوحة المصدر، المجانية والقابلة للتنزيل على أنظمة Windows, MacOS, Linux, BSD.كما يتوفر منه الإصدارات المتعلقة بمعالجات:

64bit, 32bit) for windows & Linux,  DMG for mac).

كما ويملك حجم 21MB على نظام تشغيل WINDOWS، وحجم 24MB على نظام Linux، وحجم 7MB على أنظمة Mac.

ما هي مزايا تطبيق Mib Browser؟

مزايا التطبيق

  • تصفح وتحرير وتحميل أغراض الكائنات في المخططات الشجرية.
  • اكتشاف عناصر Mib.
  • تصفح بيانات Mib الداخلية بجانب ملفات Mib الخارجية (internal، external).
  • تطبيق بواجهات سهلة وسريعة.
  • دعم SNMP V1, SNMP V2, SNMP V3.
  • دعم SNMP USM.
  • يوفر أداة مساعدة للرسم البياني ومراقبة قيم معرفات الكائنات (OID).
  • توفير أدوات اختبار الاتصال عبر ping, traceroute.
  • عمليات المقارنة بين SNMP Agents.
  • دعم IPv6.

ما هي خصائص تطبيق Mib Browser؟

خصائص Mib Browser

أولاً: Mib Tree

عرض SNMP directories والملفات المتعلقة بالكائنات الأخرى على شكل شجرة ذات تسلسل هرمي واضح مع العقد الخاصة بها، بالتالي تسهيل عمليات البحث والتعديل ضمن هذه الأشجار.

ثانياً: تفاصيل الكائنات

عرض تفاصيل الكائنات المدارة في هذه الشجرة مثل نوع الكائن وحالته ونوع الوصول المتعلق به، الأمر الذي ساعد في تتبع الأخطاء واكتشافها. وتقديم الحلول المناسبة لها بشكل يختصر الوقت والتكاليف.

ثالثاً: SNMP Supported Operations

إمكانية القيام بالاستعلامات عن كائنات هذه الأشجار، وتكون هذه الاستعلامات مدعومة بعمليات SNMP مثل Get ,Walk, Set. كما تعتبر من أهم الخصائص في مجالات الأبحاث العلمية.

رابعاً: عمليات البحث

يقدم هذا التطبيق إمكانية البحث ضمن الأشجار المعقدة والكبيرة عن مسميات Mib ومعرفاتها ID. كما يمكن من خلالها مع تفاصيل الكائنات استخراج الأخطاء المختلفة في عمليات تصفح الكائنات.

خامساً: Bookmarks

وتعتبر من أهم خصائص هذا التطبيق التي تسمح بحفظ عمليات التعديل الأخيرة التي قمت بها، وحفظ النتائج الأخيرة المتعلقة بالأشجار. أو يمكنك حفظ الاستعلامات المتميزة والتي من خلالها حصلت على النتائج المطلوبة.

سادساً: Multi-Varbind Request

إمكانية إجراء الاستعلامات المتعلقة بمجموعة من الأغراض المدارة، واكتشاف الخصائص المتعلقة بهذه الأغراض أو العقد. بالتالي يمكنك إجراء الاستعلامات على Bookmark معينة ضمن قسم معين من تقسيمات الشبكة المختلفة التي تملكها.

ما هي عيوب التطبيق؟

أولاً: ظهور شاشة سوداء أو بيضاء عند فتح التطبيق

وتعتبر واحدة من أكثر مشكلات هذا التطبيق والتي تسبب عطل التطبيق وعدم القدرة على تشغيله. وتنجم مثل هذه المشاكل عن خطأ في تحميل حزمة التطبيق أو تحميل الحزم المزيفة التي تكثر على الانترنت نتيجة استغلال بعض المواقع شهرة هذا التطبيق.

ثانياً: صعوبة إيجاد Mib

عدم الحصول على ملف Mib المناسب يؤدي إلى عدم قدرة المدير (SNMP Manager) على التعامل مع الأخطاء.

ثالثاً: منحى تعليمي مربك

لا يمكن استخدامه من قبل المبتدئين بشكل مباشر، إذ أنه يتطلب معرفة بالشبكات وخصائصها قبل البدء بالعمل لديه.

وختاماً

يمكنك من خلال هذا التطبيق القيام بعمليات الإدارة والمراقبة التي تريدها على مختلف أنواع الأغراض والكائنات ضمن الشبكة التي لديك. وإنّ سهولة هذه الطريقة هي ما دفعت العديد من الشركات إلى محاولة الحصول على التطبيق وتطويره ونشره باسمها. ومن هذه المعلومات يمكنك أن تعلم مدى أهمية هذا التطبيق في أنظمة الإدارة المتعلقة بالشبكات.

إذاً ما رأيك عزيزي هل أعجبك المقال؟؟ شاركنا رأيك..

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.ireasoning.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد