ما هو تطبيق Monday.com وما هي خصائصه ومزاياه

0 26

تطبيق Monday.com

تطبيق Monday.com.

برامج الإدارة على اختلاف أنواعها، تشترك في تحقيق هدف واحد، ألا وهو تسهيل العمل على أصحابها. وبصورة أدق يمكن أن نقول، إن هذه البرمجيات والتطبيقات التي تم تصميمها بغية إدارة المشاريع أو مراقبتها تسعى لمساعدة المدراء في تتبع تقدم المشروع ومعرفة النتائج التي أحرزها.

كما وتحقق هذه الأدوات بعض المزايا المتمثلة في عمليات ضبط المهام والميزانية والموارد المستهلكة. بما يضمن تحقيق أفضل تقدم ضمن وقت قياسي. وكذلك تقديم التقارير عن هذه الأعمال.

ومن البرامج اللامعة في عمليات الإدارة نذكر تطبيقMonday.com والذي سيكون المحور الأساسي لحديثنا في هذا المقال.

ما هو تطبيق Monday.com؟

كان هذا التطبيق المتميز في بدايته موقعاً مقصوداً من قبل الكثيرين، وتم إنشاؤه في 2012 من قبل Roy Mann وEran Kampf وEran Zinman وكان يدعى dapulse في ذلك الوقت.

كما وقد حصلت هذه الشركة على جائزة Webby Award for Productivity، لأن تطبيقها يعد من التطبيقات المميزة التي تدعم عمليات التواصل والمشاركة بين فرق العمل، للوصول لأهداف المشاريع او الأبحاث المطروحة.

ويقوم نظامه الأساسي بعمليات إدارة الاعمال على منصات الويب والجوال، كما يعد من الأنظمة القابلة لعمليات التخصيص (customizable). كما ويحتوي على أدوات تدعم إمكانيات أتمتة الأعمال المختلفة وعمليات التكامل مع مختلف التطبيقات الأخرى الموجهة لنفس الهدف.

وعلى وجه الدقة، يمكن أن نقول بأنه يقوم بمزامنة المهام الموزعة على الفرق بطريقة تضمن لمدراء المشاريع المراقبة والإشراف على سيرورة العمل. كما وشاع استخدامه من قبل الفرق المختلفة للتواصل والوصول إلى القرارات المشتركة معاً.

ويحتوي على لوحة تحكم تضم جميع أعضاء الفريق، كما يقدم ميزات الإشعارات والتنبيهات المتعلقة بالنتائج التي تم التوصل إليها في عملية التقدم بالمشروع المدروس. بالإضافة إلى تخزين هذه النتائج والنقاشات في قواعد بيانات تقدم خدمات البحث. مما يضمن فهرسة العمل، أي سرعة ربط النتائج والاطلاع على تفاصيلها.

أما بما يخص واجهة برمجة التطبيقات الخاصة به، فقد كانت في البداية تعتمد على تقنية REST في الإصدار الأول. ولكن سرعان ما تم تطويرها لتستخدم GraphQL، والتي تم إطلاق تحديثها الأخير في عام 2020 كواجهة API مفتوحة المصدر.

وكانت هذه الواجهة المحدثة قد سمحت للشركات ومدراء المشاريع بالتطوير عليها وتكييفها بما يلائم عمل الفرق التي تستخدم هذا التطبيق، كما وجب الإشارة إلى أن هذا الموقع قد بدأ تعاونه مع Microsoft Teams وAdobe Creative Cloud في عام 2020.

ما هي مزايا تطبيق Monday.com؟

مزايا التطبيق

  • يوفر عمليات تجميع النتائج الحديثة الخاصة بالمشروع المدروس واستعراضها بطريقة منسقة وبسيطة.
  • واجهة بسيطة وممتعة تشبه واجهات مواقع السوشال ميديا المفضلة للكثيرين.
  • يمكن للمبتدئين تعلم هذا التطبيق واستخدامه بدون أي تحضير مسبق.
  • إمكانية ترك التعليقات live comments.
  • من التطبيقات التي تدعم الجانب النفسي للفرق وتحفيزهم.
  • يحوي على قاعدة المعرفة (Knowledge base).
  • many-to-many communication.
  • سهولة التواصل.
  • الحصول على مستجدات الموضوع المدروس.
  • التكامل مع Dropbox, Google Drive, Pipedrive.

ما هي خصائص تطبيق Monday.com؟

خصائص Monday.com

أولاً: تمكين عمليات التتبع المستمرة

تقوم الفكرة من هذا التطبيق على مجموعة إدارية تقدم كامل التفصيلات اللازمة حول المشاريع والأبحاث المقدمة من قبل شركة أو مؤسسة ما. وقد تكون هذه المجموعة مؤلفة من المشرفين على المشروع المطلوب أو أفراد خارجيين.

ثانياً: عمليات تخصيص الحلول

يقوم هذا التطبيق بعمليات التصنيف المتعقلة بالمشاريع المنجزة والأبحاث المنتهية. بالإضافة إلى قابلية تعديل تواريخ التعديلات التي تم إجراؤها على هذه المشاريع بما يضمن دقة العمل. وفي حال حدوث أي نوع من المشاكل ضمن هذا النظام فسوف يقوم التطبيق بإخبارك عنها عبر تنبيهك.

ثالثاً: تعاون بدون أي عناء

في حال تم اكتشاف أن أحد الأنشطة أو الإجراءات المتعلقة بمشروع ما تحتاج للتعديل، فإن ذلك لا يكلفهم سوى النقر على النشاط المطلوب. كما يوفر هذا التطبيق إمكانية المنقاشات وعمليات التعليق ضمن المنتديات والسماح للمستخدمين بإنشاء الملاحظات ورفع الملفات.

رابعاً: متاح دائماً

بالنسبة لهذا الموقع فإنه متوفر لمختلف المستخدمين وفي أي وقت يريدونه، كما ويقدم خدماته لهم، وهذه الخدمات ليست حكراً على المستخدمين المتميزين. بالتالي سيتمكن زوار هذا الموقع من تقديم الاختراعات بشكل مستمر.

خامساً: معدلات التقارير وعمليات التحليل مرتفعة

كما ذكرنا سابقاً في إمكانيات تقديم التقارير المختلفة إذ يقدم هذا التطبيق مجموعة من أدوات إنشاء التقارير. كما ويقدم خدمة الترجمة السريعة لتقديم مختلف المقاييس التي يمكن الاعتماد عليها (actionable metrics).

ما هي عيوب التطبيق ؟

  • عمليات الإبلاغ (Reporting) محدودة.
  • لا تستطيع رؤية كل المشاريع المسؤول عنها.
  • ندوات ومنتديات محدودة أيضاً.

ما هي خطط التسعير لتطبيق Monday.com؟

واجهة البرنامج

أولاً: الخطط المجانية

يوفر هذا التطبيق خطة مجانية تماماً لمستخدميه، بما يضمن عمليات جذب الطلاب الراغبين في مشاركة آرائهم، وغيرهم من الشركات التي ترغب في تجربة هذا التطبيق.

ثانياً: الخطة الرئيسية

وتعتبر هذه الخطة المرحلة الأولى لكل من أراد تجربة هذا التطبيق بشكل مباشر والاستفادة من خدماته. ولكن مثل هذه الخطط غير مجانية وتتطلب حوالي 25 دولا أمريكي للشهر الواحد.

ثالثاً: الخطة القياسية:

وهي من الخطط التي تكلف ما يقارب 39 دولار امريكي في الشهر الواحد.

رابعاً: الخطة الاحترافية

وهي الخطة التي يلجأ إليها المحترفين و الخبراء  في عمليات إدارة المشاريع الضخمة، وتكلف هذه الخطة حوالي 59 دولار امريكي لقرابة شهرٍ واحد.

خامساً: خطط المؤسسات

وهي من أكثر الخطط المكلفة والمطروحة من قبل هذا التطبيق بطريقة تضمن المزيد من الخدمات والمزايا. وتكلف هذه الخطة ما يقارب 119 دولار امريكي مقابل شهر واحد من الاستفادة.

ختاماً

يمكننا القول أن وجود عمليات إدارة المشاريع وتطبيقاتها وأدواتها أصبح أمر محتوم في الشركات، بحيث لا يمكن أن يوجد مشروع تطويري أو بحث علمي واسع النطاق دون وجود مثل هذه التطبيقات. إضافة إلى الأدوات والمواقع المساعدة والمنظمة لعمليات التقدم وإنجاز المهام المختلفة.

إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك المقال؟ شاركنا تعليقك…

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://monday.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد