ما هو برنامج GNS3 وما مزاياه وعيوبه

0 18

أدوات الشبكة

برنامج GNS3.

يعرّف مفهوم الشبكات، بأنه القدرة على ربط مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض. سلكياً أو لاسلكياً والاتصال فيما بينهم بما يضمن تبادل المعلومات. كما توسع هذا المفهوم بعد ظهور العديد من الأدوات التي جعلت من مفهوم الشبكة عنواناً عريضاً للكثير من المبرمجين والمصممين.

الأمر الذي أدى بدوره إلى ظهور المحاكيات المتعلقة بالشبكات. بالتالي توفير التكاليف المادية في توصيل الأجهزة والاختبارات التجريبية. حيث أصبح من السهل معرفة أداء الشبكة وفعاليتها من خلال هذه البرامج. ويعد برنامج GNS3 من البرامج التي ستكون محور الحديث في هذه المقالة، إذاً فلنتابع معاً لنتعرف أكثر عن هذا البرنامج.

ما هو برنامج GNS3؟

برنامج GNS3

GNS3 (Graphical Network Simulator) هو برنامج يقوم بإنشاء محاكاة (simulation) كاملة للتجهيزات الشبكية المعقدة، بأقرب ما يمكن للشبكات الحقيقية. بالتالي يوفر مجموعة من تجهيزات الشبكة المشابهة لتلك التي في الواقع. كما يمكن لمستخدم هذا البرنامج أن يقوم بإنشاء الشبكات المختلفة بناءً على عمليات السحب والإفلات.

ويعتبر برنامج GNS3 من البرامج المجانية والمفتوحة المصدر المكتوبة بلغة بايثون. ويقوم بتأمين واجهة رسومية مصممة خصيصاً لتصميم الشبكات الواقعية بشكل افتراضي. ويوفر إمكانية إعداد مكونات هذه الشبكة بما يخدم العمل المطلوب.

من جهة أخرى هو ليس برنامج محاكاة للشبكات، فهذا من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثير، وإنما هو برنامج يقوم بتقديم واجهة رسومات تدعم تصميم الشبكات باستخدام  PyQt. ومحاكاة عملها وخصائصها باستخدام المحاكيات Dynamips, VirtualBox, Qemu الموجودة في بينة برنامج GNS3.

حيث أن Dynamips هو محاكي IOS مشهور على مستوى واسع. أما VirtualBox فهو برنامج يقوم بتنفيذ نظام تشغيل سطح المكتب والخادم (server). بالإضافة إلى juniper، junOS. أما Qemu فهو محاكي(emulator) آلة مفتوح المصدر، يقوم بتشغيل IPS، Cisco ASA، PIX.

وهو من البرامج المثالية تماماً لكل من يرغب في الحصول على شهادات CCNA, CCNP CCIE, juniper JNCIA, JNCIS, JNCIE. كما يعتبر من أفضل خيارات المتخصصين في الشبكات بما يتعلق بالحصول على تفصيل واضح للمعلومات التي من الممكن أن تتوارد إلى أذهانهم.

ما هي مزايا برنامج GNS3؟

  • تجربة خصائص وميزات الشبكة. علاوة على التحقق من التكوينات الشبكية التي سيتم نشرها على أرض الواقع.
  • توصيل الشبكة الافتراضية بالشبكة الحقيقية.
  • التقاط الحزم باستخدام wireshark.
  • تصميم الشبكات بحجوم مختلفة.
  • لا يحوي على تراخيص منتهية الصلاحية، كل تراخيصه تستمر مدى الحياة.
  • يدعم الأجهزة الشبكية متعددة الإصدارات.
  • يمكن أن يعمل بدون hypervisor.
  • تقليل التكاليف المادية المترتبة على عمليات التجريب واكتشاف الأخطاء.
  • لا يحتاج إلى تخصيص (customize).

ما هي خصائص البرنامج؟

خصائص البرنامج

أولاً: دعم بيئات التشغيل الافتراضية

أي يمكنك من خلال برامج الأنظمة الافتراضية مثل VMware, VirtualBox تنزيل نظام تشغيل افتراضي على جهازك، وتشغيل GNS3 عليه. بطريقةٍ مشابهة لتنزيله على الأجهزة الحقيقية. شريطة استيراده على وسيط مشترك بين النظام الافتراضي والأصلي. ولكن يجب عليك الانتباه إلى إمكانيات النظام الافتراضي المقدمة، بما يضمن تقديم أكبر قدر ممكن من الفائدة.

ثانياً: مجتمع دعم موسع

أي أن هذا التطبيق مشهور على مستوى عالمي. كما يعتبر من لَبِنات مجالات الأبحاث المختلفة للشركات العالمية. بما يفيدك في البحث عن الأخطاء التي قد تواجهك على مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

ثالثاً: يدعم إنشاء الأجهزة المطلوبة:

بالتالي يمكنك أن تقوم بإنشاء وإعداد الأجهزة مثل routers المطلوبة في عملك والغير موجودة ضمنه، ولكن هذا يتطلب نوعاً من الخبرة المسبقة فيه.

رابعاً: يعتبر مجال عمل الشركات:

يعتبر احتراف مثل هذه البرامج بمثابة عامل جذب لمختلف الشركات التي تسعى لمحاكاة تجاربها، قبل الشروع بتنفيذها على أرض الواقع.

خامساً: التوافق مع مختلف بروتوكولات الشبكة:

إذ أن هذا البرنامج يدعم تطبيق بروتوكولات الشبكة المختلفة على التجهيزات المضمنة به. بالشكل والكيفية التي تدعم رؤية آلية عمل هذه البروتوكولات، وتطويرها في المستقبل.

سادساً: تشغيل GNS3  على خادم بعيد:

في حال لم يكن حاسوبك المحلي قادراً على تحمل متطلبات هذا البرنامج، فيمكنك الاستفادة من مزودات الخدمة السحابية.

سابعاً: تقسيم حمل أو عبئ العمل على عدة أجهزة:

لكي تتمكن من تجاوز قيود الأجهزة (hardware)، بالتالي يمكنك الاستفادة من خوادم GNS3 لتشغيل مشروعك. شريطة توافر النسخة ذاتها من هذا البرنامج على جميع الأجهزة. من جهة ثانية يجب أن تكون هذه الخوادم (servers) على الشبكة نفسها بما يضمن تواصلهم.

ما هي عيوب GNS3؟

  • يجب عليك إضافة الأجهزة المكونة للشبكة بشكل يدوي، على سبيل المثال: Router and switch.
  • تعتمد بعض عمليات المحاكاة على القسم المادي hardware الخاص بحاسوبك.
  • كما يوفر مسار تعليمي معقد نوعاً ما للمبتدئين، أي بمعنى أنه يتطلب معرفة متوسطة بالشبكات إلى متقدمة حتى تتمكن من الاستفادة منه بالحد الأعظمي.
  • يتوجب عليك تكوين جهاز التوجية router الخاص بك باستخدام NM-16ESW.

ما هي متطلبات برنامج GNS3؟

GNS3 هو برنامج مقدم من شركة Cisco، ويمكن تشغيله على مختلف الأنظمة مثل windows، MacOS X, Linux، كما يحتاج لتنزيله ما يقارب 85MB.

من جهة أخرى يمكن القول أنه كلّما كانت إمكانيات الجهاز المضيف لهذا البرنامج أكبر، كلما كانت الاستفادة المحققة منه أضخم. بحيث أنه يقوم بالاعتماد على التجهيزات المادية (hardware)، في الوقت المستغرق لتنفيذ الشبكات التي تم محاكاتها.

ويحتاج بشكل وسطي إلى جهاز حاسوبي بذاكرة عشوائية الوصول بمقدار   RAM=4GB.

ما هي الفئة المستهدفة من برنامج GNS3؟

بما أن GNS3 برنامج يستخدم في التعليم والتصميم في ذات الوقت فبالتالي يعتبر من البرامج التي تم توجيهها إلى فئة محددة من العالم، وهي:

أولاً:

الشركات المتخصصة في تركيب الشبكات وصيانتها. إذ أنّه يعتبر من البرامج التي تساعد في جعل منتجاتها خالية من الأخطاء ومستقرة بشكل كبير، بما يرضي العملاء.

ثانياً:

الباحثين في مجالات الشبكات. إذ يعتبر من الأدوات التي تسهل عملية استخراج المشاكل المتعلقة بعمليات البحث العلمي، بما يضمن دقة البحث.

ثالثاً:

الطلاب المقدمين على الدراسات الجامعية المعتمدة على فهم آلية عمل الشبكات وكيفية التعامل معها.

ختاماً

يمكن القول أنه بإمكانك الآن بدلاً من شراء المعدّات الشبكية الخاصّة بك وتجريبها بشكل يدوي، أن تقوم بعملية المحاكاة المناسبة لها. بما يضمن سلامة المشروع المطلوب، وأن تكون نتائج البارامترات المدروسة ضمن الشروط الموضوعة.

إذاً ما رأيك عزيزي القارئ هل أعجبك المقال؟؟ وما هو رأيك في هذا البرنامج المميز؟؟

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.gns3.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد