ما هو تطبيق Joomla مزاياه وخصائصه

0 49

تطبيق Joomla

تطبيق Joomla.

بالتأكيد تراودنا العديد من الأسئلة حول كيفية إدارة محتوى رقمي على صفحات الانترنت أو حتى كيفية إنشاء صفحات الانترنت أساساً. خاصةً أننا أصبحنا في زمن الإنترنت وأصبح إنشاء موقع ويب من الأمور الأساسية المرافقة لأي عمل ناجح.

لذلك قررنا اليوم تسليط الضوء على واحد من أهم أدوات تطوير الويب وهو تطبيق Joomla الغني عن التعريف.

ما هو تطبيق Joomla؟؟

 Joomla هو واحد من أهم أنظمة إدارة المحتوى الرقمي (CMS). وهو نظام مفتوح المصدر يتيح للمستخدم إمكانية بناء وتطوير تطبيقات ومواقع ويب ديناميكية قوية. كما أنه عبارة عن تطبيق ويب (Web Application) قبل أن يكون برنامجاً عادياً يمكن تحميله والعمل من خلاله.

تم إنشاء هذا التطبيق عام 2005 وشيئاً فشيئاً ارتقى ليتم تصنيفه حالياً على قائمة أفضل أنظمة إدارة المحتوى الرقمي على مستوى العالم. وأضف إلى معلوماتك أن Joomla تم تطويره وتصميمه بشكل أساسي بالاعتماد على PHP.

بالتالي نحنا نتعامل مع نظام سهل الاستخدام. كما أنه يستخدم MySQL DataBase عند التعامل مع التقنيات المتعلقة بالبرمجة الموجهة للكائنات لتخزين البيانات والمعلومات.

وإذا أردت المزيد من المعلومات عن البرنامج سنقول لك بأنه يعمل وفق نظام MVC
(Model-View-Controller). بالتالي هناك عملية تحليل لعنوان URL قبل تحليل الطلب ومعالجته.

ما المقصود بنظام إدارة المحتوى؟

على اعتبار أننا نتعامل مع تطبيق يعتبر واحد من أفضل أنظمة إدارة المحتوى على مستوى العالم. بالتالي لابدّ لنا من تسليط الضوء على هذا المفهوم ولو بكلمات بسيطة.

إذاً، CMS هو عبارة عن برنامج يتيح للمستخدم إنشاء المحتوى الرقمي الالكتروني وتحسينه وإدارته بكفاءة عالية. وبكلمات أبسط، CMS عبارة عن أداة تتيح لنا إنشاء موقع يضم العديد من صفحات الويب بدون التطرق إلى عمليات الترميز وكتابة الأكواد المعقدة على الإطلاق.

كما يوفر هذا النظام للمستخدم واجهة سهلة للغاية يمكنه من خلالها إنشاء محتوى الموقع وتعديله وإجراء كافة التغييرات عليه، عن طريق تثبيت CMS على استضافة الويب الخاصة بك.

ومتى ما قمت بتثبيت CMS على الاستضافة الخاصة بك، ستتمكن من الوصول إلى موقعك والعمل عليه بمنتهى السهولة.

مزايا تطبيق Joomla

مزايا البرنامج

يتمتع نظام Joomla بالعديد من المزايا والسمات التي جعلته واحد من أفضل التطبيقات في مجاله ومن أهم هذه المزايا أنه:

أولاً: يدعم لغات متعددة

يعتبر موضوع دعم اللغات هو أحد أهم عوامل نجاح تطبيق مثل Joomla لأنك لا تستهدف هنا شريحة معينة أو بلد معين بل نحن نتحدث عن تطبيق على مستوى العالم أجمع. ولم يغفل مطورو التطبيق عن هذه النقطة. لذلك يدعم التطبيق حوالي 75 لغة من مختلف لغات العالم. بالتالي استطاع الوصول إلى كافة الشعوب والمجتمعات على الأرض.

ثانياً: استجابة عالية

تعتبر استجابة الموقع العالية أحد أهم مقومات نجاحه إذ أننا في عصر السرعة. كما أن المنافسة بين المواقع في عالم الويب شرسة جداً. بالتالي عندما يقوم المستخدم بطلب معلومة ما، ستكون هناك مئات المواقع جاهزة لتقديم المعلومة وتلبية الطلب. ولكن يفوز دائماً الموقع ذات السرعة والاستجابة العالية. وقد استطاع Joomla أن يوفر هذه المقومات بالمواقع التي يتم إنشاؤها من خلاله.

ثالثاً: توافقية تامة

يأخذ تطبيق Joomla بعين الاعتبار أن هناك الكثير من العملاء يستخدمون هواتفهم المحمولة لتصفح الويب. بالتالي حرص على أن تكون المواقع المنشأة من خلاله متجاوبة بشكل تام ومحققة توافقية عالية لمختلف الأجهزة وشاشات العرض بما في ذلك الهواتف المحمولة وشاشات iPad وغيرها.

رابعاً: مستوى عالي من الأمان

يدعم البرنامج كافة بروتوكولات الأمان التي يحتاجها أي موقع ليكون محمياً ضد هجمات المخترقين والقراصنة بما في ذلك استخدام المصادقة الثنائية وأنظمة التشفير المتقدمة وجدران الحماية القوية. بالتالي يمكنك النوم قرير العين عند التعامل مع Joomla.

خصائص تطبيق Joomla

خصائص جوملا

يحظى التطبيق بعدد من الخصائص الفريدة والمميزة التي لابد لنا من تسليط الضوء عليها وهي:

  • يتيح النظام هذا للمستخدم إمكانية إدارة المجلدات وملفات الوسائط بسهولة بالغة. بالإضافة إلى إمكانية تكوين الإعدادات الخاصة لمعالجة مختلف أنواع الملفات.
  • تتيح الأدوات الموجودة بالتطبيق إمكانية تصنيف المقالات الموجودة أو حتى إرسالها إلى مستخدم آخر عن طريق البريد الالكتروني. كما يمكن لمسؤولي الموقع القيام بأرشفة المحتوى وإخفائه عن بعض الزوار وذلك كمستوى إضافي من مستويات الحماية.
  • يملك التطبيق مكتبة ضخمة جداً من القوالب (Templates) والتصاميم. بالتالي يمكنك إنشاء الموقع الخاص بك بالشكل والمظهر الذي تراه مناسباً.
  • يضم البرنامج مركز مساعدة داخلي (Built In Help Section) يعتبر بمثابة نوع من أنواع الدعم للمستخدم. كما يساعد العملاء أصحاب المواقع على اكتشاف الأخطاء وتصحيحها بشكل تلقائي بدون تدخل المستخدم. وتعد هذه الخاصية من أهم الخاصيات للأشخاص المبتدئين في عالم تطوير الويب.
  • يوفر البرنامج خاصية (Contact Manager) وذلك لمساعدة المستخدم على إيجاد الشخص الذي يبحث عنه، مع معلومات الاتصال الخاصة به. كما أنه يوفر العديد من نماذج جهات الاتصال التي تخص أشخاص وجهات عمل معينة.
  • يدعم أداة (banner management tool) التي تتيح للمستخدم إمكانية إضافة الإعلانات وتحقيق دخل إضافي بمساعدتها.

خطط التسعير لتطبيق Joomla

هناك العديد من الخطط المتعلقة بتكاليف استخدام هذا النظام:

  1. الخطة المجانية: يتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية إنشاء مواقع الويب بشكل مجاني شريطة استضافة هذه المواقع على خوادمهم الخاصة. ولكن يجب التنويه هنا إلى أن التطبيق لن يتيح لك استخدام كافة المزايا والأدوات والخصائص التي يوفرها بالنسخة المدفوعة. ولكن كبداية تعتبر هذه الخطة ممتازة، خاصة بالنسبة إلى شخص مبتدئ يريد تجريب إنشاء موقع.
  2. الخطة المدفوعة: يتيح التطبيق في هذه الخطة كل ما يحتاجه المستخدم من أدوات وتقنيات وخصائص ومزايا لإنشاء موقع ويب احترافي. أي هناك حزم مزايا إضافية بالإضافة إلى الاستضافة ويبلغ إجمالي هذه التكاليف حوالي 99 دولار أمريكي.

ختاماً

يمكننا القول أن نظام إدارة محتوى مثل Joomla قادر على تلبية جميع احتياجات المستخدمين فيما يخص إنشاء موقع ويب وإدارته بكل سهولة. ونترك التعليق للسادة الزوار أصحاب التجربة لإفادتنا عن هذا البرنامج.

رابط الموقع الرسمي: https://www.joomla.org/.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد