ما هو برنامج Ghost وما مزاياه وخصائصه

0 11
برنامج Ghost
برنامج Ghost

برنامج Ghost.

تتيح تطبيقات إدارة المحتوى إنشاء المحتويات الرقمية الخاصة بمواقع الويب وتحريرها وإدارتها بشكل ديناميكي ويشكل أسرع وأكثر سهولة من الطرق اليدوية، كما وتتطلب هذه التطبيقات وغيرها من البرامج المتخصصة في إدارة المحتوى (CMS) الكثير من العمل بخلاف مواقع الويب المعتمدة على القوالب الجاهزة.

إضافة لذلك، إنّ مثل هذه البرامج توفر الوظائف المتقدمة والتي تساهم في توسيع نطاق المواقع. كما وتقوم بدور فعّال في واجهات المواقع (frontend) وكذلك برمجتها (backend). ومن فوائد هذه التطبيقات تحسين محركات البحث (SEO) وكذلك البيانات الوصفية (metadata) بالإضافة إلى قوالب HTML المثالية.

ونذكر منها برنامج Ghost الذي سوف نتحدث عنه في هذا المقال بالتفصيل.

ما هو برنامج Ghost؟

توافقية الأنظمة
توافقية البرنامج مع الأنظمة

من البرامج المجانية والمفتوحة المصدر وهو بمثابة منصة لعمليات التدوين المجانية وتم استخدام لغة جافا سكريبت (JavaScript) في بنائه. كما تم توزيعه بموجب تراخيص MIT لتبسيط عمليات النشر على الانترنت للمدونات والمنشورات.

وتم طرح المفهوم الخاص بهذا البرنامج في نوفمبر لعام 2012 لأول مرة لصاحبه John O’Nolan. والذي لاقى استجابة كافية لتقديم النموذج الأول منه متعاوناً مع Hannah Wolfe.

كما وتم إصدار النسخة العامّة منه في شهر أكتوبر من عام 2013 عبر حملات Kickstarter التي حقّقت نجاحاً في تمويله والذي بلغ 25000 جنيه إسترليني. وحدث هذا في غضون 11 ساعة فقط كما واستمر جمع التمويلات لتصل إلى 196362 جنيه إسترليني لمدة 29 يوم.

من جهة أخرى، بُني هذا البرنامج الذي يعتبر بمثابة منصة على تقنية Node.js والذي يعمل على تشغيل مجموعة مختلفة من مواقع الويب بأكثر من مليون عملية تثبيت. ويقدم خيار الاستضافة الذاتية أو عمليات الاشتراك بالاستضافات المدارة.

ويعتبر من البرامج المثالية إلى حدّ كبير للكتاب والبودكاست (podcasters) والإعلاميين والمسوقين. كما يعتبر من برامج الإدارة الخاصة بالمحتوى المثالي للشركات الحديثة والناشئة وكذلك منشئي الفيديوهات.

علاوة على ذلك، يستخدم البرنامج محرر markdown الذي يقدم خدمات كتابة وتحرير النصوص بسرعة. إضافة إلى تحويله لتنسيقات HTML بتكامل مع أكثر من 5000 خدمة مختلفة وتطبيق عبر تقنيات Zapier.

وكذلك يعمل بمنتهى السلاسة مع التطبيقات التي يتكامل معها أو تطبيقات الطرف الثالث أو التطبيقات التي تم إضافتها يدوياً إليه. وهو من المنتجات المتاحة لأجهزة الحواسيب المكتبية (PC) بأنظمة Mac وWindows وLinux.

ما هي ميزات برنامج Ghost؟

مزايا التطبيق
مزايا التطبيق
  • عمليات إدارة المواقع.
  • سيرورة أعمال النشر.
  • الدعم المجتمعي (Community).
  • عمليات التصدير والاستيراد المتعلقة بمحتوى صفحات الويب.
  • حقوق وملكيات المحتوى.
  • يملك بنية تحتية متميزة ومدارة بإحكام.

ما هي خصائص برنامج Ghost؟

يحظى Ghost بالعديد من الخصائص الهامة والتي كانت سبباً في تفوقه على غيره من المنافسين من أهمها:

أولاً: واجهات مميزة لعمليات التدوين

بما أن برنامج Ghost من برامج CMS فهو يحوي على واجهات (interface) مميزة ونظيفة تسمح للمستخدم بالتركيز في الكتابة. علاوة على تقديمه مجموعة واسعة من أدوات النشر المميزة وكذلك محرر متكامل وقابل للتوسع يدعم أدوات النشر وتفاصيلها.

كما وأنه يحوي على دعم للغات متعددة مدمجة ضمن نظامه الأساسي ومجموعة واسعة من عمليات التوجيه الديناميكية. ويوفر مجموعة واسعة من هياكل المواقع المخصصة.

كذلك يتيح عرض سجلات النشر والتعديل الخاصة بالناشر ضمنه بالتالي هذا ما يساعد على الدقة وتحديد أوقات عمليات النشر. بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب لنشر المنشور بفضل هذا التقويم التحريري.

ثانياً: عمليات النشر والتوزيع

يحوي Ghost على دعم مخصص للمنشورات من أجل تحسين محركات البحث. بل وAMP أيضاً وهذا ما يسمح باكتشاف المنشورات الخاصة بالمستخدم أي المحتوى الخاص به وتقديمه للجماهير في أي مكان.

كما يقدم خيارات أزرار المشاركة الاجتماعية المضمنة بداخله على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن كل منشور من المحتوى. بالتالي هذا ما يساعد في مشاركة محتوى المدونة مع الأشخاص الآخرين وزيادة عدد الأشخاص الذين يتم عرض مدونة المستخدم أمامهم.

وتقدم البنية التفصيلية الخاصة ببرنامج Ghost عرض سجلات تفصيلية لعمليات المشاركة بمجموعة غنية من العلامات الوصفية (meta tags). والتي يتم عرضها بشكل مثالي بما يتناسب مع Facebook Open Graph وTwitter Cards وSchema.org.

ثالثاً: عمليات جني الأموال

يسمح هذا البرنامج بعمليات تحويل نسب المشاهدة (viewership) على محتوى المدونة الخاصة بالمستخدم إلى عضوية واشتراكات متكررة (membership and subscriptions).

وهذا ما يساعد في عمليات تحقيق الإيرادات وجني الأموال من هذه التفاعلات مع المدونة أو المحتوى الخاص بالمستخدم على الانترنت. وهذا ما يجعله من البرامج التي تساعد في الكسب المادي إلى جانب عمله كمدير للمحتوى.

رابعاً: Headless CMS

يوفر البرنامج إمكانية استخدامه مع مختلف مولدات مواقع الويب الثابتة (static). وهذا ما يزيد من شعبيته، لاسيما أن مولدات المواقع الثابتة تُعتبر المستقبل بالنسبة لعالم الويب. فضلاً عن أنّ خاصية Headless تساعد في إنجاز أفضل إدارة للمحتوى.

ما هي خطط التسعير الخاصة ببرنامج Ghost؟

خطط التسعير
خطط التسعير
  • الخطط المجانية: هذا البرنامج متوفر بنسخة تجريبية ومجانية تماماً.
  • الخطط المدفوعة المتعلقة بنموذج BASIC: ويكلف البرنامج في هذا النموذج ما يقارب 29 دولار أمريكي للشهر الواحد.
  • الخطة المدفوعة الخاصة بنموذج STANDARD: وتكلف هذه الخطة حوالي 79 دولاراً في الشهر.
  • كما هناك الخطط المدفوعة الخاصة بنماذج الأعمال (BUSINESS): وتعتبر من الخطط الأعلى تكلفةً إذ أنها تكلف حوالي 199 دولار أمريكي في الشهر.

ما هي عيوب البرنامج؟

  • لا يحتوي على وظائف التعليق بشكل مضمن في نظامه الأساسي.
  • عمليات الاستضافة الذاتية تتطلب بعض المعرفة التقنية.
  • الموضوعات المقدمة في هذا البرنامج محدودة بعض الشيء.
  • عمليات الاستضافة المدارة أو الذاتية مكلفة للغاية.

ختاماً

وفي نهاية هذا المقال وبعد التعرف على إمكانيات البرنامج نجد أنه يعتبر من أمثل الحلول الممكنة بالنسبة لعمليات إدارة المحتوى، لاسيما أنه يوفر الدقة في عمليات النشر ومجموعة واسعة من الميزات الأخرى. ونتمنى من القارئ أن يشاركنا تجربته مع هذا البرنامج عبر التعليقات في الأسفل وشكراً لحسن القراءة.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://ghost.org/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد