ما هو تطبيق Zapier وما هي ميزاته وعيوبه

0 113
تطبيق Zapier
تطبيق Zapier

تطبيق Zapier.

تتميز التطبيقات المنتشرة في هذه الأيام بتنوع خدماتها وكفاءة أدائها وهذا ما يناسب وبشكل مثالي عمل الشركات ورجال الأعمال. ولكن على الرغم من ذلك بقيت عمليات أتمتة المهام على اختلافها وتنسيقها ضمن اليوم أو الأسبوع من الأمور التي لطالما احتاجت إلى العناية الكبيرة وخاصة لأولئك الذين يعملون ضمن الشركات الكبيرة أو الفرق المتعددة.

وكانت هذه المهمة قديماً عبارةً عن شاغر وظيفي ضمن الشركات أو مهمة قائد الفريق بالنسبة للفِرق. ولكن اليوم أصبح من الممكن توفير التكنولوجيا المناسبة للقيام بهذه المهمة دون الحاجة لزيادة عدد الموظفين. من خلال تطبيقات إدارة المهام ومن هذه التطبيقات نذكر تطبيق Zapier وهو ما سيكون محور هذا المقال. لذلك تابع معي عزيزي لتتعرف أكثر عن هذا التطبيق.

ما هو تطبيق Zapier؟

هو أحد التطبيقات التابعة لشركة Zapier التي تأسست عام 2011. والتي كان لها الدور الأساسي في مساعدة أكثر من 8.1 مليون مستخدم من الأفراد والشركات في تلبية متطلبات التشغيل الآلي الخاصة بهم.

حيث يقوم هذا التطبيق بنقل المعلومات المختلفة بين تطبيقات الويب المختلفة بشكل تلقائي، بالتالي يساعد في تركيز المستخدم على عمله بشكل أفضل، ورفع جودة الأعمال المنجزة.

كما أنه من التطبيقات التي تتعامل بشكل رئيسي مع المهام المتكررة من تلقاء نفسها، حيث أنه يمتثل لمعايير SOC 2 Type II وSOC  3. ويمكن للمستخدم الاعتماد عليه في مختلف تدفقات العمل الخاصة به.

علاوة على ذلك، يفيد التطبيق في الأعمال التعاونية ضمن الشركات والمؤسسات المختلفة. وهذا ما يساعد في دعم استراتيجيات الأتمتة الخاصة بالمستخدم.

كما وتوفر الشركة المزيد من وسائل الأمان المتعلقة بالخدمات التي يقدمها هذا التطبيق والتي تجعل منه تطبيقاً مثالياً للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والراغبة في أتمتة المهام عبر الفِرق أو عبر عمليات التحكم الإداري.

إضافة لذلك، يوفر التطبيق عمليات معالجة البيانات بشكل جزئي، أي أنه في كل مرة يتم تشغيل التطبيق فيها فإنه يقوم بمعالجة قطعة (piece) من البيانات والتي تعتبر مهمة. ووجب التنويه أن خطط التسعير الخاصة بهذا التطبيق تعتمد على عدد المهام المدارة في الشهر.

من جهة أخرى، إن تطبيق Zapier ليس ببيئة برمجة كلاسيكية وهو لا يتطلب معرفة بالبرمجة بشكل عام حتى يتمكن المستخدم من الاستفادة منه. ويمكن وصفه بمحرر ماكرو مبسط (simplified macro editor).

كما يمكن للمستخدم إنشاء أوامر zaps وهي الأوامر المسؤولة عن إنشاء الأحداث ضمنه. ويمكنه إنشاء أكثر من حدث بالتالي، هذا ما يساعد في إنجاز أكثر من مهمة خاصة بالمستخدم.

ما هي ميزات تطبيق Zapier؟

مزايا التطبيق
مزايا التطبيق
  • أتمتة الأعمال دون الحاجة لكتابة الأكواد البرمجية.
  • عمليات الأتمتة المتعلقة بالمهام المتكررة.
  • يوفر أكثر من 3000 عملية تكامل (integrations) يمكن استخدامها.
  • يمكن تخصيص الحلول المتعلقة بالأتمتة بما يتناسب مع أعمال المستخدم.
  • يوفر لوحة بيانات خاصة بالنشاطات.
  • دعم عمليات CRM.
  • متوفر لنسخ الأندرويد (Android) وMac والحواسيب المكتبية (PC).

ما هي خصائص تطبيق Zapier؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج

أولاً: عرض الجداول الزمنية

وهي الخاصية التي تساعد في عرض التقويم الخاص بالمستخدم والمهام المنجزة والتي يتم إنجازها والفترات المطلوبة أو المنتهية. بالإضافة إلى إمكانيات مشاركة التقويم مع أعضاء الفِرق بالتالي يمكن للمستخدم رؤية الجداول الزمنية الخاصة بزملائه.

ثانياً: أداة مبسطة لجدولة المواعيد

وهي من الخصائص التي تمت إضافتها في السنوات الأخيرة الماضية وهذا ما يساعد المستخدمين في إدارة أوقاتهم. كما ويمكن مشاركة هذا التقويم الخاص بالمستخدم مع الآخرين والذي يساعد في حجز المواعيد.

ثالثاً: عمليات البحث

تمت إضافة هذه الخاصية في تطبيق Zapier لتمكين المستخدمين من البحث عن المهام المنجزة أو التي يتوجب عليهم إنجازها. وهذا ما يساعد في إدارة الأعمال بشكل منظم ومنسق وتجنب الوقوع في الأخطاء.

رابعاً: توقعات الطقس

وهي من الخصائص المفيدة لرجال الأعمال في سفرهم حول العالم حيث يقوم التطبيق عبر هذه الخاصية من معرفة توقعات حالة الطقس لمدة تصل إلى 7 أيام. وهذا ما يساعد في تحديد مواعيد السفر بما يضمن تفادي مشكلات الطقس.

ما هي خطط التسعير الخاصة بتطبيق Zapier؟

خطط التسعير
خطط التسعير
  • الخطط المجانية: يمكن الحصول على التطبيق بشكل مجاني ولكن هذه النسخة لا تدعم سوى 100 مهمة في الشهر مع 5 من zaps.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بالمبتدئين: والتي تبدأ بسعر 99 دولار أمريكي ولا يمكن للتطبيق إنجاز أكثر من 750 مهمة في الشهر الواحد مع 20 من zaps. كما يمكن ترقية المهام إلى 1500 مهمة في الشهر بسعر 39 دولار أمريكي.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بالمحترفين: تبدأ هذه الخطط من 49 دولاراً ويمكن للمستخدم إنشاء عدد غير محدود من zaps كما يمكنه إنجاز 2000 مهمة في الشهر. وفي حال الترقية يصبح عدد المهام 20000 وذلك بسعر 189 دولار أمريكي.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بالفِرق: وتبدأ تكلفة هذه الخطة من 299 دولار أمريكي لعدد غير محدد من zaps ودعم 50000 مهمة بشكل شهري. كما يمكن الترقية إلى 2 مليون مهمة شهرياً بسعر 3499 دولار أمريكي وهذا المستوى من الترقية يأتي بالميزات المتعلقة بمساحات العمل المشتركة والتعاون.
  • الخطط المدفوعة المتعلقة بالشركات: بتكلفة 599 دولار شهريا مقابل 100000 مهمة. كما أنه من الممكن الارتقاء إلى 4599 دولار أمريكي لمهام مليونية. وهذا يشتمل على تسجيلات الدخول الفردية وعمليات توحيد الحسابات بالإضافة إلى الخدمات التدريبية المباشرة.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • قد تتوقف zaps عن العمل من تلقاء نفسها.
  • يحتاج للتحقق من عمله بشكل يومي وهذا يتطلب عمليات تسجيل الدخول المستمرة.
  • خدمة العملاء الخاصة بهذا التطبيق تعتبر غير جيدة نوعاً ما.

ختاماً

وفي نهاية هذا المقال نلاحظ أن تطبيق Zapier قدّم الكثير من الإمكانيات التي لم تكن الشركات تتخيلها يوماً. كما وأنه من التطبيقات الموجهة للأسواق على اختلاف منتجاتها وخدماتها وعملياتها. بل وساهم في تقليل الوقت المستغرق لإنجاز المهام وتقليل التكاليف إذ أنه حلّ مكان العديد من الموظفين بفض إمكانياته المتفوقة.
إذاً، ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا تعليقك.

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://zapier.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد