ما هو تطبيق Dropbox وما هي خصائصه وتكلفته

0 7
تطبيق Dropbox
تطبيق Dropbox

تطبيق Dropbox.

أصبحت الأعمال بعد اعتمادها بشكل شبه كليّ على مختلف أشكال التكنولوجيا معقدةً بعض الشيء وبالغة المرونة في نفس الوقت. كما أن كثرة الحسابات التي يقوم بها أي مستخدم عبر مختلف التطبيقات والبرامج قد تكون مربكة أو تصيب بالتوتر بعض الشيء.

ناهيك عن المعلومات والمستندات أو الأوراق الالكترونية التي أصبحت في هذه الأيام كثيرة ولابد من وجود مكانٍ لحفظها بشكل آمن. لذلك برزت التطبيقات التي تقوم بتخزين الملفات بشكل تقليدي على الحواسيب، ولكنها سرعان ما أصبحت شيئاً بسيطاً يمكن اختراقه من قبل المخترقين.

لذلك تم الاتجاه نحو مجال الخدمات السحابية التي أحدثت نقلة نوعية في عالم التخزين وحفظ المعلومات، حيث تواجدت التطبيقات التي تخزن مختلف أنواع البيانات على هذه الخدمات السحابية (cloud) بأحجام مختلفة وبخصوصية فائقة. ومن هذه التطبيقات نذكر تطبيق Dropbox والذي سيكون محور اهتمامنا في هذا المقال.

ما هو تطبيق Dropbox؟

إن هذا التطبيق بمثابة أداة ممتازة في عمليات حفظ الصور والمستندات والملفات عبر الاستفادة من تصميمها المعتمد على الخدمات السحابية (cloud)، كما ويوفر القدرة على مشاركة هذه المعلومات المحفوظة بين أعضاء الفِرق والأشخاص.

وعبر مجموعة الخدمات هذه المتمثلة بالتخزين والمشاركة فإن التطبيق يتيح لمستخدميه خدمة النسخ الاحتياطي (backup). وهي من الخدمات الموجهة من هذا التطبيق إلى مختلف الملفات المهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

بالتالي يقوم التطبيق بتقديم عمليات الحفظ الاحتياطي للبيانات والمعلومات التي ندرجها تحت هذه الخدمة وهذه العملية تضمن عدم فقدان المستخدم لملفاته. كما تعد هذه الخدمة مجانية تماماً لمستخدمي تطبيق Dropbox.

وحتى تتمكن من الاستفادة منه ومن الفوائد التي يقدمها، ما عليك سوى تنزيله على جهازك، علماً أن تنزيله مجاني تماماً. كما أنه من التطبيقات المتاحة على مختلف الأنظمة Windows, Linux, Macintosh بالإضافة إلى تطبيقات أجهزة iPad, iPhone وكذلك BlackBerry, Android.

ولكن عند تنزيله يتوجب على المستخدم تسجيل حسابه ضمنه ومن ثم البدء في عمليات مشاركة المحتوى وحفظه. وهذه العملية مشابهة لعمليات المزامنة المحلية (local) المتعلقة بالتخزين مع هذا التطبيق كما ويمكن للمستخدم الوصول إلى هذه المعلومات المخزنة حتى في حالات عدم الاتصال (offline).

من جهة أخرى، يعتبر من التطبيقات المتاحة بأكثر من 22 لغة مختلفة حول العالم وقد تم إطلاقه لأول مرة في سبتمبر من سنة 2008. كما خضع للعديد من عمليات التطوير من قبل شركة Dropbox Inc حتى أصبح بهذه النسخة المستقرة.

وقد أثار ضجةً عالمية في بدايته وذلك بسبب المخاوف التي تم تداولها حول تقنيات الخصوصية والأمان. ولكن سرعان ما أثبت جدارته وانطلق للأسواق العالمية.

ما هي ميزات تطبيق Dropbox؟

مزايا التطبيق
مزايا التطبيق
  • عمليات التخزين المجانية التي تصل إلى 100GB كما أن بعض الخطط المجانية تتوفر بمساحات تخزينية تصل إلى 350GB.
  • مشاركة الملفات بشكل سري وآمن واستخدام تقنية AES 256 bit في التشفير.
  • دعم عمليات توسيع المساحات التخزينية بناءً على تكاليف الدفع.
  • دعم تخزين الملفات والوصول لها من أي مكان.
  • منع عمليات الوصول من قبل الأشخاص غير المصادق عليهم.
  • دعم عمليات النسخ الاحتياطي للملفات.

ما هي خصائص تطبيق Dropbox؟

  • الإتاحية

يعتبر هذا التطبيق من الأدوات المتاحة للجميع ولمختلف الأنظمة الأساسية وهذا ما يجعله من الأدوات المفضلة للجميع.

  • إضافة التعليقات

كنا قد ذكرنا سابقاً يتيح إمكانيات المشاركة المتعلقة بالملفات ومشاركة الروابط، ولكن الآن قدم لنا هذا التطبيق خاصيةً مميزةً أخرى، وهي عمليات التعليق على هذه الوسائط التي تتم مشاركتها.

على سبيل المثال، البريد الالكتروني وعمليات الدردشة المتعلقة بمناقشة التعديلات التي تم إجراؤها على الملف المشارك. وعبر هذه الخاصية أصبح بإمكان المستخدمين الاحتفاظ بالملفات والنقاشات المتعلقة بها.

  • تحرير ملفات Microsoft Office

يمكن من خلال التطبيق وتكامله (integration) مع حزمة Office Online القيام بعمليات التعديل المجاني على البرامج التابعة لهذا الحزمة. بالتالي يمكن تشغيل هذه البرامج من خلال التطبيق وتعديلها دون الحاجة لتثبيت نسخة من Office.

  • دعم العملاء

يمكن عبر هذا التطبيق إنشاء الحسابات في نوعين وهما Professional وBusiness Standard ولكل حسابٍ منهما ميزات مختلفة عن الآخر. وتختلف الميزات بشكل رئيسي في المساحات التخزينية.

كما أنّ هذه التقسيمات في الحسابات الخاصة بالتطبيق تجعل المستخدم في صورة المبالغ التي يدفعها والميزات التي يتلقاها. وهذا ما يجعل من دعم العملاء أمراً مميزاً ومريحاً بالنسبة للكثيرين.

  • عمليات طلب الملفات

يقدم هذا التطبيق خاصية FileRequests وهي عبارة عن خدمة إرسال طلبات الملفات للآخرين، بالتالي أصبح بالإمكان لأي مستخدم طلب الملف من المستخدم الآخر ضمن الفريق أو الشركة من داخل التطبيق دون الحاجة لتطبيق وسيطي آخر.

  • تخصيص الإشعارات

في حال كان المستخدم يشارك الكثير من الملفات والتعليقات عبر هذا التطبيق فإن أصوات الإشعارات الخاصة به قد تسبب إرباكاً. لذلك تم إنشاء هذه الخاصية التي تخصص هذه التنبيهات كما يمكن إيقافها بشكل كامل في حال أرد المستخدم ذلك.

ما هي خطط التسعير الخاصة بتطبيق Dropbox؟

خطط التسعير
خطط التسعير
  • الخطط الشخصية لإصدار Dropbox: يتوفر هذا التطبيق بشكل مجاني تماماً وبمساحة تخزين تصل إلى 350GB.
  • الخطط المدفوعة لإصدار Dropbox Family: يكلف حوالي 88 دولار في حال الدفع السنوي. و19.99 دولار في عمليات الدفع الشهرية وبمساحة تصل إلى 2000GB.
  • الخطط المدفوعة لإصدار Dropbox Business Professional: يحوي على نسخة تجريبية ومجانية لمدة 30 يوم. ولكن الإصدار المدفوع منه يكلف 58 دولار أمريكي شهرياً وبمساحة تخزينية تصل إلى 3000GB.
  • الخطط المدفوعة لإصدار Dropbox Business standard and advanced: تحتاج لتسجيل حساب حتى تتمكن من الحصول على التكلفة والاشتراك. كما يتيح مساحات تخزينية تصل إلى 5000MB وأكثر وتدعم تعدد المستخدمين.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • أفضل تقنيات البحث في المعلومات المخزنة غير مضمنة به.
  • له العديد من المنافسين في الأسواق.
  • في عمليات تخزين الصور فإن Google Photos أفضل منه.

ختاماً

يمكن القول أنه أصبحت عمليات التخزين السحابية مهمةٌ جداً هذه الأيام ولاسيما مع حجوم الملفات والمستندات والبرامج الكبيرة. بالتالي عبر هذا التطبيق تصبح هذه العقبات في منتهى السهولة وأصبح بإمكان المستخدمين عدم التفكير في حجوم الملفات مهما كانت.
إذاً، ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا تعليقك.

رابط الموقع الرسمي للتطبيق:https://www.dropbox.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد