ما هو تطبيق Alfred وما هي مزاياه وعيوبه

0 26
تطبيق Alfred
تطبيق Alfred

تطبيق Alfred.

أصبحنا الآن في عصر السرعة، بالتالي هذا ما يستدعي سرعة في إنجاز الأعمال وتحقيق مستويات الجودة المطلوبة. كما يجب القول أنه مع ازدياد عدد التطبيقات والبرامج والأنظمة أصبح القيام بهذه الأعمال بالشكل المطلوب أكثر سهولة.

وبما يخص أجهزتنا المحمولة فإنه يكفي أن يستخدمها أي شخصٍ لمدة لا تتجاوز ستة أشهر حتى تصبح ميداناً كبيراً وساحةً من التطبيقات والأدوات والمستندات المختلفة. ولكن على الرغم من البنية الهرمية للأنظمة الذكية المختلفة إلا أن هذا لا يفي بالبحث عن التطبيق أو المستند المطلوب بسرعة.

وقد كانت هذه مشكلةً حقيقية وخاصة في أجهزة Mac ولتسهيل المجهود الكبير الذي من الممكن أن يقوم المستخدم به تم بناء التطبيقات المفيدة لذلك. ومن أهم هذه التطبيقات هو تطبيق Alfred، وفي هذا المقال سوف نتحدث عنه وميزاته وعيوبه لذا لنتابع معاً حتى نتعرف أكثر حول هذا التطبيق.

ما هو تطبيق Alfred؟

هو أحد التطبيقات التي تم تصميمها خصيصاً لحل مشكلات البحث المتعلقة بأجهزة Mac، كما أنه عبارة عن مشغل لوحة مفاتيح، يسمح للمستخدم بالبحث عن كل شيء يخطر على باله.

قد تظن أن هذا التطبيق مضيعةٌ للوقت ولكن انظر صديقي، إن هذا التطبيق يذهب بنا أبعد ممّا يمكننا أن نتصور. حيث أثبت تفوقه في العثور على مختلف الملفات الغامضة وداخل أعمق البنى الموجودة في نظام تشغيل Mac.

على الجهة الأخرى، يتوفر الإصدار الرئيسي من هذا التطبيق بشكل مجاني تماماً، وفي حال رغب المستخدم بالحصول على ميزات إضافية فإنه يستطيع شراء Powerpack الخاصة بهذا التطبيق. بما يمنح المستخدم إمكانية تحديد وتعيين إجرائيات مخصصة تشتمل على عدة تطبيقات.

كما تعتبر هذه الترقية المعروفة باسم Powerpack اختيارية وغير ملزمة بالنسبة للمستخدم. وأيضاً هذا التطبيق لا يقوم فقط بالبحث عن الوسائط داخل الجهاز المحمول فحسب، بل يمكنه البحث عبر الويب عن الكلمات الرئيسية التي يرغب المستخدم برؤية النتائج المتعلقة بها.

إضافة لذلك، يتميز بالقدرة على القيام بعمليات التخصيص المختلفة المتعلقة بالبحث الخاص بالمستخدم حول المواقع والصفحات الملائمة له. كما ويمكنه العمل بشكل مشابه للآلة الحاسبة والمدقق الإملائي.

عبر الميزة الإضافية التي ذكرناها في الأعلى فإنه يمكن للمستخدم التنقل المباشر ضمن نظام الملفات وتنفيذ العمليات عليها، كما ويستطيع هذا التطبيق تحديد مفاتيح الاختصار العالمية.

علاوة على إمكانية الوصول إلى سجلات العناوين (URL) بالإضافة إلى المقتطفات النصية الموسعة تلقائياً. وهو من التطبيقات التي فازت بجائزة Mashable لعام 2011 لذلك يعد من التطبيقات المعترف بها والتي لها وزنها على أجهزة Mac.

ما هي ميزات تطبيق Alfred؟

مزايا البرنامج
مزايا البرنامج
  • تنفيذ الإجرائيات على أنظمة الملفات المختلفة.
  • عمليات البحث المخصصة على الويب.
  • عمليات تخزين العناصر المنسوخة بشكل تلقائي.
  • يوفر قاموساً للبحث عن الكلمات الرئيسية.
  • التحكم في iTunes للبحث عن الموسيقا.
  • Terminal/Shell والأوامر.
  • عمليات التخصيص المتعلقة بالمظهر.

ما هي خصائص تطبيق Alfred؟

خصائص التطبيق
خصائص التطبيق
  • الإخبار بالطقس

يمتلك هذا التطبيق إمكانية إخبار المستخدم بالطقس الحالي والمتوقع من خلال تثبيت هذه الخاصية عليه. وهذه التوقعات متاحة بشكل يومي وفي كل ساعة بالنسبة لموقع المستخدم.

كما ويدعم عمليات البحث عن تفاصيل الطقس في أي موقع عبر العالم وتتم هذه الخاصية عبر واجهة برمجة تطبيقات (API) وهذه الواجهة تحوي على ClimaCell, OpenWeather, DarkSky.

  • Spotify Mini Player

في حال أراد المستخدم الاستفادة من الميزات الكاملة لتطبيق Alfred بالتالي فهو بحاجة لتنزيل مشغل Spotify، والذي يمكّن المستخدم من التحكم بالخدمات التي يقدمها.

ومن أمثلة الخدمات التي يمكن التحكم بها نذكر إيقاف الأغاني في قوائم التشغيل الخاصة بالمستخدم. علاوة على عمليات تحديد قوائم التشغيل المطلوبة وعمليات البحث عن الأغاني حتى تلك غير الموجودة ضمن مكتبة المستخدم الموسيقية.

كما إنّ من أكثر ما يفضله المستخدمين في هذا التطبيق أنه يمكنهم الاستفادة من ميزات Spotify دون تسجيل حسابٍ فيه، وأيضاً البحث عن ملفات podcast وتشغيلها.

  • عمليات التذكير

عبر هذا التطبيق يمكن للمستخدم أن يقوم بإضافة التذكيرات الخاصة به إلى تذكيرات Apple، علاوة على استخدام اللغة ضمن هذه التذكيرات والتي تساعد على عرض إدخال المستخدم عندما يحين وقت التنبيه.

  • التحكم بالصوت والسطوع

ويضيف هذا التطبيق المزيد من الخصائص من عمليات التعديل على مستويات السطوع والأصوات. وسبب توفر هذه الميزة عبر التطبيق هو إمكانيات التحكم الأكثر دقة.

حيث يقوم بتوفير الأرقام من 1 إلى 99 بما يخص عمليات تعديل الصوت والسطوع. بالتالي يساعد المستخدمين في إدارة هذه الخدمات بشكل أدق وأكثر تخصيص.

  • OmniFocus

في حال قام المستخدم بتعيين OmniFocus كمدير للمهام بالتالي فإن هذا سيسمح بعمليات البحث عن المهام التي وضع المستخدم عليها علامة، بالإضافة إلى المهام النشطة.

كما وتمكّن هذه الخاصية المستخدم من عرض جميع المشاريع والسياقات الأخرى ضمن نافذة تطبيق Alfred بشكل مباشر. وهذا ما جعل التطبيق يشتمل على بعض مهام الإدارة أيضاً.

  • البحث عن الرموز التعبيرية المختلفة (Emoji Search)

وهي من الخصائص التي تضيف المتعة إلى تجربة المستخدم حيث يمكنه البحث عن النتائج المتعلقة بالرموز التعبيرية المدخلة. وتكون نتائج البحث عبارة عن جميع المدخلات التي تضمنت الرمز التعبيري المدخل في محرك البحث.

  • TimeZones

وتتعلق هذه الخاصية بتغيير المناطق الزمنية، كما تعتبر من الخصائص المهمة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أعمال أو عائلات يعيشون في مناطق زمنية مختلفة.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • تعتبر اللقطات التي يأخذها هذا التطبيق منخفضة الجودة.
  • من التطبيقات المجانية لكنك تحتاج لشراء الخدمات والميزات الأخرى فيه.

ختاماً

وفي نهاية هذا المقال نجد أن تطبيق Alfred من التطبيقات الموجهة لأجهزة Mac والمتعددة المهام. كما نلاحظ أنه يقدم مجموعة من الخدمات على شكل تطبيقات منفصلة. بالإضافة إلى أن تعدد الخصائص ضمنه يعطيه نوعاً من التميز عن باقي التطبيقات، فضلاً عن دوره الرئيسي المهم.
إذاً، ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا تعليقك.

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.alfredapp.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد