ما هو برنامج Zoom وما هي مزاياه وخصائصه

0 8
برنامج Zoom
برنامج Zoom

برنامج Zoom.

أصبحت الشركات المتعددة الجنسيات في وقتنا الراهن من أكثر المؤسسات امتداداً عبر العالم، كما يمكننا أن نلاحظ أنّ أي شركة منها تحتوي على الموظفين من مختلف البلدان حول العالم. ويعود ذلك إلى إمكانية العمل عن بعد (Remotely)، حيث نجد أنّ مثل هذه الأعمال تتطلب خدمة أنشطة الشركة عبر الانترنت.

لذلك كان لابدّ من مجموعة من الأدوات التي تدعم هذه العمليات مثل الاجتماعات الالكترونية أو مقابلات العمل التي تجري عن بعد وتجعلها في متناول اليد.

وأحد أهم هذه الأدوات التي تلبي الطلب وتسد الحاجة هو برنامج Zoom الذي يعد من أكثر البرامج شيوعاً، والرائد في مجالات الأعمال عن بعد، حيث يقدم الكثير من الخدمات والتي ستكون محور حديثنا في هذا المقال. لذلك تابع معي لتتعرف عن هذا البرنامج وأهميته.

ما هو برنامج Zoom؟

واحد من البرامج التي تعتمد على إقامة منصات لمؤتمرات الفيديو عبر الانترنت والقابلة للتطوير، حيث يوفر القدرة على إنجاز الندوات وعقد الاجتماعات عبر الشبكة. علاوة على إمكانية المشاركة والمراسلة في الوقت الحقيقي (Real Time) وهو مناسب للشركات من مختلف الأحجام.

تم إنشاء هذا البرنامج في عام 2011 من قبل خبراء ومهندسين في شركة Cisco وWebEx. حيث يستخدم الفيديوهات ذات الدقة العالية والصوت النقي لعقد الندوات ومؤتمرات الأعمال ومشاركة الشاشات بما يخدم الشركات المختلفة والفرق العملية.

كما أنّه من البرامج المصممة للعمل على الحواسيب المكتبية (PC) وكذلك أجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد وماك (Android and Mac). بالتالي هذا ما يتيح اختصار المسافات الجغرافية بين المؤسسات والفرق المختلفة عبر العالم.

إضافة لذلك، يقدم هذا البرنامج القدرة على توحيد مؤتمرات الفيديو المعتمدة على الخدمات السحابية وكذلك الاجتماعات البسيطة عبر الانترنت. بالإضافة إلى مشاركة الوسائط بشكل لاسلكي وعمليات المراسلة الجماعية ضمنه.

وعبر برنامج Zoom يستطيع المستخدم توصيل أكثر من غرفة مؤتمرات ودعوة الحاضرين عن بعد. علاوة على دعم المحادثات وجهاً لوجه عبر Zoom Rooms الخاصة بهذا البرنامج.

من جهة أخرى، يتيح البرنامج ربط أكثر من 100 عضو عبر الانترنت ومن مختلف المناطق في الندوات والاجتماعات. كما ويمكنه إجراء عمليات استطلاعات الرأي المختلفة ومشاركة التقارير الخاصة بالأعضاء المجتمعين.

علاوة على ذلك، يمكن دعوة الأشخاص لهذا البرنامج من خلال جهات الاتصال الخاصة بهم، وتكون عملية المشاركة عبر سحب وإفلات الملف المطلوب مشاركته داخل البرنامج. كما يقدم أيضاً الخدمات المتزامنة والقابلة لعمليات البحث.

وهو من البرامج التي تم تطويرها من قبل Zoom Video Communications كما وتصل مدة الاجتماعات إلى 30 ساعة.

ما هي ميزات برنامج Zoom؟

مزايا البرنامج
مزايا البرنامج
  • دعم السماحيات والأذونات.
  • يدعم التنبيهات والإشعارات.
  • إدارة الحضور.
  • عمليات النسخ التلقائي.
  • دعم خدمات CRM.
  • إدارة المحتوى.
  • تخزين الوثائق وإدارتها.
  • عمليات نقل الملفات.
  • الدردشات المباشرة.

ما هي خصائص برنامج Zoom؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج

أولاً: الصوت والفيديو والسماحيات

إن برنامج Zoom هو من البرامج المصممة خصيصاً لمؤتمرات الفيديو عبر الانترنت. حيث أنه لا يتوجب على المستخدم مشاركة الفيديو الذي أنشأه، إذ يمكن للمشاركين من أعضاء الفرق أو الأشخاص حضوره بشكل مباشر.

كما يقوم البرنامج عند تشغيل المستخدم للاجتماعات المصوّرة بطلب الإذن منه لاستخدام كاميرا الجهاز. بما يجعله من البرامج المتميزة في أدائها وكفاءة عملها والتي تراعي خصوصية المستخدم.

علاوة على ذلك، يمكنه أن يقدم خاصية المؤتمرات الصوتية، وهذه الخاصية تعتمد على إنشاء الاجتماعات بنفس الجودة المتعلقة بالفيديوهات المصورة. ولكن مع إيقاف تشغيل الفيديو في حال أراد المستخدم ذلك.

ثانياً: ديناميكية الاتصالات والأمان

يمكن من خلال هذا البرنامج القيام بالاجتماعات المصوّرة عبر برامج سطح المكتب (PC) وكذلك عبر الهاتف المحمول. بالتالي هذا ما يساعد المستخدم في حضور مختلف الاجتماعات في أي وقت وعلى المنصة التي يرغب باستخدامها.

ويحوي على كلمة مرور خاصة بحساب المستخدم، ويستطيع المستخدم تسجيل دخوله به عبر SSO أو Google أو Facebook. كما ويمكن إضافة كلمات المرور إلى الاجتماعات الفردية وهذا ما يضيف طبقة أمان أخرى لهذا البرنامج.

حيث أن تشفير الاتصالات التي تتم عبر هذا البرنامج تكون عبر تقنية TLS 256bit وكذلك إن المحتوى مشفر عبر AES-256bit. كما يتيح للمستخدم إمكانية تشفير طرف على طرف end-to-end encryption (E2EE).

ثالثاً: عمليات الجدولة

وتعتبر من الخصائص المدمجة داخل هذا البرنامج والتي تسمح بعمليات جدولة الاجتماعات والدعوات. بالإضافة إلى الوصول لهذه الاجتماعات والقيام بعمليات التحرير والتعديل والإدارة بأي طريقة يريدها المستخدم.

كما ويقدم إمكانية جدولة هذه الاجتماعات لأحد أعضاء الفريق نيابةً عن المستخدم الرئيسي في حال أراد ذلك ولكن هذا يتطلب الحصول على الأذونات المناسبة، وهذا ما يناسب عمل مختلف المؤسسات.

إضافة لذلك، يمكن للمستخدم دمج تطبيقات التقويم مع برنامج Zoom أو الاستفادة من تقويمات Google وOutlook والقيام بعمليات الجدولة بناءً عليها. وهذا ما يجعله من البرامج المريحة في إدارة الاجتماعات والوقت.

رابعاً: الخصوصية

وهي عبارة عن غرفة افتراضية للاجتماعات مع معرف شخصي محجوز للمستخدم بشكل دائم (ID). ولا تتشابه هذه المعرفات بين الغرف وهو الطريقة الوحيدة التي تمكن المستخدم من حضور هذا الاجتماع.

بل ويمكن تخصيص هذا المعرف بما يجعل المستخدم لا ينساه كما ويمكن تغييره من وقت لآخر. وهذا ما يدعم خصوصية وأمان المستخدمين.

ما هي خطط التسعير الخاصة ببرنامج Zoom؟

خطط التسعير
خطط التسعير
  • الخطة المجانية: من أجل الاجتماعات الشخصية فهو مجاني تماماً.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بالفرق الصغيرة: تبلغ الكلفة الإجمالية بما يقارب 14.99 دولار أمريكي للشهر الواحد.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بالشركات المتوسطة والصغيرة: حيث أنّ هذا البرنامج يكلف حوالي 19.99 دولاراً في الشهر. كما يدعم 10 عملاء في الجلسة الواحدة.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بالشركات الكبيرة: يكلف 19.99 دولار أمريكي في الشهر كما يدعم ما يصل إلى 100 مضيف في الجلسة الواحدة.

ما هي عيوب البرنامج؟

  • من البرامج المكلفة مقارنةً بالمنتجات المجانية والمشابهة في عملها له.
  • لا يدعم ميزة حذف التعليقات.
  • Zoombombing تعتبر غير لائقة.
  • أحجام الملفات السحابية مختلفة حيث تعتبر حجوم مقاطع الفيديو المسجلة ضمنه مختلفة بشكل ملحوظ، علاوة على أن حجم المؤتمرات المسجلة ضخم جداً.

ختاماً

يمكننا القول إن برنامج Zoom من البرامج المهمة في عالم الشركات والفرق وميادين العمل الالكتروني عن بعد. كما أن مزاياه تجعله من البرامج المفضلة لدى الكثير من الشركات.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل سبق وأن استخدمت البرنامج؟ شاركنا تعليقك.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://zoom.us/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد