ما هو برنامج pycharm وما هي مزاياه وعيوبه

0 48

برنامج pycharm

برنامج pycharm.

أصبح هناك الكثير من لغات البرمجة، والكثير من البيئات المتعلقة بها. ولكن دائماً ما كان هناك العديد من الحدود، أو لنقل القيود على معظم هذه البيئات بما يقلل من جودتها. لذلك بقيت عمليات التطوير عليها مستمرة على مدى الأعوام الماضية.

ولكن هذه العملية في بنيتها عبارةٌ عن إعادة حل للمشاكل السابقة التي واجهتها الشركات بطرق أخرى وبشكل متوافق مع اللغة أو اللغات التي يتم تطوير البيئة لأجلها. وبقي الحال كذلك إلى أن تم إحداث ذلك الإنجاز الكبير على مستوى لغة بايثون (على وجه الخصوص).

من خلال إنتاج أفضل محرر للأكواد وبرنامج عمل من الدرجة الأولى بما يضمن للمبرمجين التعامل مع لغة بايثون بشكلٍ سهلٍ ومستساغ من دون مواجهة أي نوع من المشاكل. وهو برنامج pycharm المتميز في أدائه وكفاءته ، والذي أحدث نقلةً نوعية في عالم تطوير بيئات العمل. ومن هذه الأهمية المذكورة أعلاه، كان لابد أن يكون هذا البرنامج العنوان العريض لمقالتنا في هذا اليوم.

ما هو برنامج pycharm؟

برنامج pycharm يعد أحد أشهر البيئات المتعلقة بلغة Python IDE، ويعود سبب هذه الشهرة إلى أن البرنامج تم تطويره من قبل JetBrains. الذي طور برنامج IntelliJ IDEA IDE وتم اعتباره أحد أكبر بيئات عمل جافا
“smartest JavaScript IDE ” WebStorm.

كما وكانت أحد أسباب شهرته اللامعة هذه هي حصوله على الدعم اللازم لتطوير الويب (web development) عبر الاستفادة من Django. هذه الأسباب التي ذكرناها كانت عاملاً بالغ الأهمية في ثقة الناس بهذا البرنامج.

من جهة أخرى تعتبر بنية برنامج pycharm من البنيات القابلة للتثبيت على مختلف أنظمة التشغيل. إذ أنه متوافق تماماً مع الأنظمة المختلفة (Linux, macOS, and Windows platforms). كما أنه يتميز بالاستقرار (stable) على جميع الأنظمة السابقة. ولكن يخضع لخطط بعضها مجانية تماماً، وبعضها الآخر مدفوع وسوف نوضح ذلك في الفقرات القادمة من هذا المقال.

إضافة لذلك يوفر البرنامج دعماً لكافة إصدارات بايثون بدءاً من Python 2 (2.7) and Python 3 (3.5 and above). كما جاء هذا البرنامج مع عدة أدوات ومكتبات وحزم مختلفة (modules, packages, and tools)، وذلك للمساعدة في تطويره مستقبلاً مع تقليل الجهد المبذول في ذلك.

علاوة على ذلك، تم اعتباره من البرامج القابلة للتخصيص والمخصصة إلى حد كبير (customization)، بما يضمن عمليات التطوير وفقاً للشروط والمتطلبات الشخصية. وقد انطلق هذا البرنامج لسوق العمل، أول مرة في شهر فبراير من عام 2010 مع تقديمه لميزة مختلفة عن باقي المحررات وهي عمليات تحليل الأكواد بفضل المترجم (compiler) المتميز الذي تم تضمينه فيه.

كما ويعتبر من البرامج التي ساعدت المحترفين في بايثون على بناء الملحقات المتعلقة بها (Python plugins)، بالاستفادة من واجهات برمجة التطبيقات (APIs) المتاحة فيه.

ما هي ميزات برنامج pycharm؟

مزايا البرنامج

  • مصحح رسومي قوي (graphical debugger).
  • يحوي على جهاز اختبار (Units) وحدات متكامل.
  • يدعم الاندماج (Integration support) للأنظمة المتحكمة في إصدار (VCS).
  • يدعم علوم البيانات (data science) مع برنامج Anaconda.
  • التعامل مع عدة قواعد بيانات بشكل مباشر بدون التداخل مع الأدوات ( without integrated with other tools).
  • يوفر إمكانية دعم إنشاء ملفات CSS وJavascript باستخدام IDE.
  • واجهة مستخدم متميزة وقابلة للتخصيص بشكل متوافق مع المكونات الإضافية (plugins).
  • توفير ألوان متعددة لكينونات البرمجة (programming entities) بالتالي يوفر الراحة في العمل، وهذا ما يعرف ب (syntax highlighting).

ما هي خصائص برنامج pycharm؟

أولاً: محرر أكواد ذكي

يعتبر محرر الكود الخاص بهذا البرنامج من المحررات الذكية (smart code editor). التي تقدم قهماً جيداً للكود وتحسينه. على سبيل المثال يقدم جميع أنواع الدعم لكافة عمليات الإكمال التلقائي (auto-complete)، وتحديد الأخطاء وعمليات الإصلاح السريعة.

ثانياً: علوم البيانات وMachine Learning

تتوافر هذه الخاصية في النسخة الاحترافية المقدمة للشركات والاستخدامات الفردية، حيث يضم هذا البرنامج مكتبات
Matplotlib وSciPy المساعدة للمطورين في إنشاء وإنجاز مشاريع تعلم الآلة الخاصة بالذكاء الصنعي.

ثالثاً: Google App Engine

وتتوفر هذه الخاصية في النسخة الاحترافية فقط، كما أنها عبارة عن نظام PssS، ونظام خاص بحوسبة السحابة (cloud computing platform). لدعم مختلف تطبيقات الويب واستضافتها، بالإضافة على عمليات (scaling) للتطبيقات.

رابعاً: Code Navigation

وهي من الخصائص التي تسمح بالتنقل بين الفئات (classes)، بالتالي تساعد في توفير الوقت والجهد. كما ويوفر وضع العدسة (lens mode) الذي يسمح بفحص الكود (inspect and debug) المصدري بشكلٍ دقيق الكثير من الوقت والجهد أيضاً.

خامساً: Refactoring

تساعد في تحسين البنيات الداخلية (internal structure) بدون أن يؤثر ذلك على البنية الخارجية المتعلقة بالبرنامج.

سادساً: التطوير عن بعد

تسمح هذه الخاصية عمليات تصحيح الأكواد وتحسينها وتعديلها، ورفعها على الأجهزة البعيدة (remote hosts or virtual machines)، حيث توجد محطة SSH مهيأة وجاهزة، بالإضافة إلى توفير التعاون بين Docker وVagrant.

سابعاً: VCSs

هذه الخاصية مهتمة بعمليات تكامل الأنظمة المتحكمة في الإصدارات Version Control Systems Integration. حيث يتم من خلالها ملاحقة التعديلات التي تم إجراؤها على مختلف التعليمات والملفات. كما تُعتبر مثل قاعدة بيانات متخصصة بالتعديلات.

ما هي خطط التسعير لبرنامج pycharm؟

سعر pycharm

أولاً: الخطط المدفوعة

  • هناك نسخة pycharm احترافية ومدفوعة، للمنظمات والمؤسسات متاحة بسعر 199 دولار أمريكي.
  • كما هناك نسخة من برنامج pycharm احترافية، للاستخدام الفردي بكلفة 89 دولار أمريكي.

ثانياً: الخطة المجانية

نسخة مجانية تماماً متاحة بتراخيص Apache باسم The Community Edition أو Edu Edition. موجهة للمهتمين بتعلم بايثون من الطلاب والراغبين بتعلم البرمجة بشكل عام.

ما هي عيوب البرنامج؟

  • قد تحدث العديد من المشكلات عند محاولة إصلاح العديد من الأدوات مثل venv.
  • لا ينصح به للمبتدئين في لغة بايثون.
  • يتطلب مساحة ذاكرة كبيرة.
  • وقت طويل في عمليات التحميل.
  • أهم الخصائص المتميزة متاحة في النسخ المدفوعة فقط.

ختاماً

أتمنى أن يكون قد ساعدك هذا المقال على إجلاء بعض الغموض المتعلق ببيئة العمل الخاصة بلغة بايثون. وأوصل لك صورةً مناسبة عن مدى أهمية هذه اللغة، وقوة أدواتها في إنتاج البرامج والأكواد المتقنة والمتميزة.

الموقع الرسمي للبرامج: https://www.jetbrains.com/pycharm/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد