ما هو برنامج PhpStorm وما مزاياه وتكلفته

0 122

برنامج PhpStorm

برنامج PhpStorm.

كما نعلم، إن المنتجات البرمجية والتطبيقات التي ظهرت مؤخراً على اختلاف أنواعها وأهدافها، دائماً ما كانت تعاني من بعض العيوب. ومن المستحيل أن تجد أي منتج من هذه المنتجات البرمجية أو غيرها من غير البرمجية من دون عيوب أو ثغرات.

ولكن تبقى المفارقة الحقيقية بين هذه البرمجيات حول البرنامج أو التطبيق الذي يقدم أقل عيوب ممكنة في ظل أكبر فائدة مقاساً بالبرامج والتطبيقات الأخرى. ومن هنا تجلّت مهارات الشركات في أعمالها، حيث أصبحنا نرى عمليات توظيف الذكاء الصناعي (artificial intelligence) في هذه البرامج. بما يضمن زيادة قوتها ومرونتها وجودة الخدمات التي تقدمها للعملاء.

ومن هذه البرامج نذكر PhpStorm الذي يعد من أقوى بيئات العمل المتوافرة ضمن الأسواق. وحيث أنك تجد الكثير من الفيديوهات التعليمية تستخدم هذا البرنامج كوسيلة لإيصال المعلومة. لذلك دعونا نتعرف أكثر عن هذا البرنامج المتميز.

ما هو برنامج PhpStorm؟

يعتبر PhpStorm من البيئات (environment) المبتكرة والمتطورة في عملية كتابة الأسطر البرمجية، مع قابلية مساعدة المبرمج. ويتم هذا الأمر عبر خوارزميات الذكاء الصناعي المتعددة (artificial intelligence algorithms) التي تساعده على إنجاز عمله.

وتعتمد بنية هذا البرنامج على لغة البرمجة الشهيرة جافا (java)، كما تم تصميم هذه المنصة البرمجية (programming platform) بوساطة JetBrains الخاصة بمطوري PHP والويب. وتدعم هذه البيئة الإصدارات المختلفة من لغة PHP الممتدة من 5.3 إلى الإصدار 8.0.

يوفر هذا البرنامج مختلف العمليات مثل debugging والإكمال التلقائي، التي تساعد المبرمج في عملية كتابة البرامج والتطبيقات المختلفة. أي أن هذه البيئة أو محرر الأكواد (Code Editor)، تقوم بعمليات الإكمال الذكي (smart completion).

كما ويتضمن تحرير أكواد HTML وJavaScript، وغيرها من عمليات coroutines. إضافة لذلك، يمكن لهذا البرنامج التواصل مع العديد من المصادر الخارجية مثل XDebug مما يجعله في قائمة البرامج المتميزة عن مختلف البيئات الأخرى.

كما ويمكنك من خلاله تنظيم عمليات الاستعلامات (Queries)، كما يدعم البرمجة باستخدام مكونات جافا سكريبت المختلفة ومنها Node.js. وقد تم إطلاق النسخة الأولى منه في عام 2009، كما أن الإصدار الأكثر استقراراً منه هو 1.1.3، وتم تحديثه في شهر حزيران من عام 2022.

علماً أنه (cross-platform IDE) متوافق للعمل مع
Drupal, Symfony, Laravel, WordPress, Zend Framework, Joomla, CakePHP وغيرها من الأطر (frameworks) الأخرى.

ما هي مزايا برنامج PhpStorm؟

مزايا التطبيق

  • يضم جميع ميزات WebStorm.
  • دعم المكونات (plugins) التي يمكنك العثور عليها في Plugin Repository.
  • تقديم دعم للغات البرمجة المختلفة مثل Rust & Bash.
  • الفحص (scanned) السريع للمشاريع المختلفة.
  • أداة مقارنة من المستوى الرفيع مع عمليات syntax highlighting.
  • Useful alert available المتعلق بعملية تصحيح الأخطاء.
  • Excellent tracing option for inheritance.
  • خيارات بحث واسعة النطاق.

ما هي خصائص برنامج PhpStorm؟

أولاً: دعم العديد من PHP frameworks

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون تعلم العديد من أطر العمل المختلفة والشهيرة، دون الدخول في تعقيدات محرر الأكواد الخاص بكل منها. بالتالي إن PhpStorm هو الخيار المثالي بالنسبة لك، وذلك بسبب بنيته التي صممت بشكل متكامل (integration) مع مختلف الأطر الأخرى.

ثانياً: Intelligent coding assistance

في حين أن PhpStorm يدعم لغة php، ولكن يمكنك أن تستخدمه في كتابة أكواد HTML, CSS, JavaScript المختلفة. كما يمكنه توفير عمليات الإكمال التلقائي وتصحيح الأخطاء من خلال نظام المساعد الذكي.

ثالثاً: دعم قواعد البيانات

يسمح لك هذا البرنامج من استخدام تعليمات SQL ووظائفها. حيث يقوم بتسهيل عمليات الاستعلام عن البيانات داخل هذه القواعد، وتحرير الجداول وغيرها من الاستعلامات المعقدة. كما ويمكنك من خلاله تحليل مخططات قواعد البيانات باستخدام UML diagrams.

رابعاً: Git and GitHub Integration

يحقق البرنامج تكاملاً مع GitHub المتفرعة (branching)، وتعتبر من أهم الخصائص التي يبحث عنها المبرمجون. كما ويدعم طرائق التحكم في الإصدارات (version control methods). بشكل مشابه لدعم FTP الذي يسمح للمبرمجين بتجميل الأكواد التي يحتاجونها على مخدم بعيد (remote server) في غضون ثوانٍ قليلة.

خامساً: Debugging, testing, and profiling

عمليات دعم Zero-configuration debugging تجعل من عمليات تصحيح الأكواد غايةً في السهولة. كما ويدعم العديد من خيارات تصحيح الأخطاء باستخدام Visual Debugger مما يسمح بفحص متغيرات المستخدم ونقاط التوقف (breakpoints).

وغيرها من عمليات تقييم التعابير المكتوبة (evaluate expressions) في الوقت الحقيقي. علاوة على عمليات تصحيح الأخطاء المتعلقة بالتطبيقات البعيدة (remote applications). ومختلف عمليات debug في الصفحة الواحدة عبر جلسات عديدة (Sessions).

سادساً: الدعم المجتمعي

تم اعتبار هذا البرنامج من أكثر البيئات تميزاً، وهذا ما استدعى المنتديات والمجتمعات المختلفة لدعم البرنامج مع جميع النشاطات التي تتعلق به. كما ويمكنك أن تشارك نشاطاتك وأعمالك، والاشتراك في الأنشطة الأخرى عبر هذه المنتديات.

سابعاً: Key Promoter X

وتعتبر من الخصائص التي تساعد المبرمجين في كتابة الأكواد بسرعة، عبر تعلم اختصارات الترميز الخاصة بهذا البرنامج. وعمليات معالجة String التي تسمح بعمليات case switching والفرز والفلترة والمحاذاة.

ما هي متطلبات النظام الخاصة بالبرنامج؟

متطلبات البرنامج

  • إصدار 64bit من نظام windows 10 أو windows 8 أو MacOS +10.13.
  • GNOME or KDE desktop لإصدار نظام Linux.
  • 4GB RAM ويوصى باستخدام 8GB RAM.
  • 5GB من مساحة الذاكرة (Hard) ويفضل أن يكون من نوع SSD ولكن هذا ليس إلزامي.
  • دقة الشاشة 1024*768 كحد أدنى.

ما هي خطة التسعير؟

إن برنامج PhpStorm يعمل على مختلف أنظمة التشغيل، ويتوفر بعدة إصدارات مناسبة ومتوافقة لهذه الأنظمة، ولكن هذا البرنامج لا يتوفر بنسخة مجانية، كما ويمكنك الحصول على النسخة المدفوعة من برنامج PhpStorm بطريقتين:

  • الفواتير السنوية: بقيمة 199 دولار أمريكي.
  • الفواتير الشهرية: ويكلف هذا حوالي 90 دولار أمريكي.

ما هي عيوب PhpStorm؟

  • ليس مجاني.
  • حتى تتمكن من الاستفادة المثلى منه، تحتاج إلى 16GB RAM.
  • لا يتوفر دعم PreCSS.
  • لا يحوي دعم NoSQL، على سبيل المثال Redis.
  • من الصعب على المبتدئين البدء في مثل هذه البرامج المتقدمة.
  • أداء بطيء عند تحميل أو تنفيذ أكواد كبيرة.

ختاماً:

ومما سبق نجد أن هذا البرنامج يعتبر الأداة الأكثر تطوراً في عمليات البرمجة وكتابة الأكواد المتعلقة بالبرامج والتطبيقات والتعديل عليها. كما أصبح هذا البرنامج في الآونة الأخيرة من البرامج المحبوبة والمفضلة لدى الشركات.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك المقال؟ شاركنا تعليقك…

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.jetbrains.com/phpstorm/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد