ما هو تطبيق Drupal مزاياه وخصائصه

0 49

Welcome to Drupal

تطبيق Drupal.

ربما يتبادر إلى أذهان البعض منكم الكثير من الأسئلة حول كيفية تنظيم المحتوى الموجود ضمن صفحة ويب معينة أو ما هي الآلية المتبعة لإجراء هذا التنظيم. أو لربما يكون السؤال الأساسي هو كيفية إنشاء صفحة الويب هذه من الأساس.

خاصة أننا أصبحنا في عصر الانترنت وأصبح وجود موقع ويب هو أمر مرافق وملازم لأي مشروع وحتى أنه شرط أساسي لنجاحه في كثير من الأحيان.

لذلك قررنا اليوم تسليط الضوء على أحد الأدوات الشهيرة المستخدمة في تطوير الويب وهو تطبيق Drupal.

ما هو تطبيق Drupal؟

Drupal هو عبارة عن تطبيق ويب (Web Application). كانت بداياته عبارة عن مشروع مخصص لتطوير وإدارة منصات الكتابة والمدونات. ولكن بدأ بتوسيع رقعة عمله شيئاً فشيئاً حتى أمسى اليوم واحد من أهم أنظمة إدارة المحتوى وإنشاء مواقع الويب عالية الجودة على مستوى العالم.

يستخدم تطبيق Drupal العديد من لغات البرمجة المشهورة في عمله مثل PHP, CSS, JavaScript, HTML. ولكن لا تقلق عزيزي، إذا لم يكن لديك خبرة في لغات البرمجة هذه. لأن تطبيق Drupal تم تصميمه وتطويره لمساعدة المبتدئين والراغبين بإنشاء مواقع الويب الخاصة بهم بدون خبرة كبيرة أو معرفة عميقة بلغات البرمجة وكتابة الأكواد.

كما يجب التنويه إلى أن Drupal هو تطبيق مفتوح المصدر. بالتالي لا يوجد أي حدود أو قيود على إبداعك. بل يمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك بالطريقة التي تراها مناسبة وبالمستوى الذي تريد ابتداء من إنشاء مدونة بسيطة ووصولاً إلى بناء موقع ذو مستوى عالي من التقدم يضم مقاطع فيديو تفاعلية وحركات ديناميكية وروبوتات محادثة.

مكونات تطبيق Drupal

Drupal هو نظام إدارة محتوى شبيه من ناحية عمله بأنظمة إدارة المحتوى الأخرى مثل WordPress وغيرها. ويتكون من ثلاث أجزاء رئيسية تعتبر هي المكونات الأساسية للنظام ككل ويشار إليها بالرمز CDT وهي:

  1. المحتوى: يمكننا القول أن محتوى الموقع هو النواة المكونة للموقع وهو الأمر الذي يعبر عن وجوده. بالتالي أنا لا أستطيع القول أنني أملك موقعاً لمجرد أنني قمت بعملية ربط اسم النطاق بالاستضافة. بل الأصح هو القول بأنني وضعت حجر الأساس للموقع الخاص بي. لذلك تعتبر مقاطع فيديو والصور والكتابات وغيرها من العناصر الموجودة ضمن الموقع هي الموقع بحد ذاته. وهي أحد الأجزاء الرئيسية المكونة لنظام Drupal. ويتم تخزين هذا المحتوى ضمن قاعدة بيانات خاصة بالتطبيق. كما يمكن الوصول إليه بكل سهولة من خلال لوحة التحكم الذي يوفرها التطبيق للمستخدمين.
  2. التصميم: نقصد بالتصميم هنا هو مجموع الشعارات والهياكل والألوان والخطوط والمكونات الثابتة والديناميكية المكونة لشكل الموقع وتصميمه. كما يمنح تطبيق Drupal المستخدم تحكم كامل في هذه العناصر من خلال توفير مكتبة ضخمة من الخطوط والرموز والأشكال وكل ما يحتاج إليه المستخدم من أدوات تحكم بها. وباعتبار Drupal هو تطبيق مفتوح المصدر بالتالي لا يوجد أي حدود على تصميم الموقع وكيف سيبدو مظهره للمستخدمين.
  3. التصميم الفني: نقصد بالتصميم الفني هو البرمجة والترميز وتقنيات المعلومات ولغات البرمجة التي لن تحتاج للتعامل معها لأن Drupal هو من سيقوم بذلك بالنيابة عنك. بالتالي يتيح لك الوقت الأكبر للتركيز على زيادة إنتاجية المحتوى الخاص بك والحصول على مزيد من الزوار ومزيد من الأرباح.

مزايا تطبيق Drupal

تطبيق Drupal

هناك العديد من المزايا والسمات التي يتفرد بها التطبيق دوناً عن غيره من التطبيقات لذلك قررنا استعراض بعض أهم هذه المزايا مثل:

  • تطبيق مفتوح المصدر بالتالي يمكنك الإبداع به بلا حدود.
  • يتيح لك التطبيق إمكانية تخصيص المحتوى كما ترغب وتشاء. بالتالي يمكنك إنشاء مجلة رقمية على شكل موقع أو مدونة أو موقع مخصص للعرض فقط مثل صفحات الكتاب وغيرها من الخيارات الرائعة.
  • يخضع التطبيق لنظام تصنيف متقدم جداً. أي بمعنى أنه يمكنك تصنيف الوسوم والمصنفات بسهولة تامة وبدون أي عوائق.
  • يحتفظ دروبال بسجل عمليات لكافة الإجراءات والتعديلات التي قمت بها. بالتالي يتيح لك إمكانية العودة إلى الخلف في حال أردت تغيير رأيك والاستغناء عن التصميم الذي قمت بتعديله.
  • تصميم القوالب غاية في السهولة. وإذا أردت معرفة مدى السهولة سنكتفي بالقول أن تصميم القوالب هنا أسهل من تصميم القوالب في WordPress. 
  • يتيح تطبيق Drupal الكثير من الدعم للمستخدمين عن طريق الموقع الرسمي. بالتالي لا داعي للقلق من حدوث أي مشكلة.
  • يضم التطبيق عدد كبير جداً وغير محدود من الإضافات التي تسمى Modules.

خصائص تطبيق Drupal

يحظى تطبيق Drupal بعدد من الخصائص التي حازت على إعجاب المستخدمين ونالت استحسانهم ومن أهمها:

أولاً: أمان عالي

يشتهر تطبيق Drupal بنظام الأمان العالي لديه. وتم تصنيفه على أنه واحد من أكثر أنظمة إدارة المحتوى وإنشاء مواقع الويب أماناً من خلال إجراءاته الأمنية الصارمة والتي يتم تعزيزها بتحديثات دورية بشكل مستمر. بالتالي يمكنك النوم قرير العين ومرتاح البال وأنت متأكد بأن موقعك محمي من هجمات القراصنة والمخترقين. علاوة على ذلك، يوفر لك التطبيق لوحة تحكم خاصة بإعدادات الأمان . ولكن لا تنسى تثبيت التحديثات التي يطرحها التطبيق على موقعك حال صدورها.

ثانياً: متعدد اللغات

إذا كنت تعتقد بأننا نقصد بتعدد اللغات بأن التطبيق يدعم لغتين أو ثلاث أو أربع لغات فأنت مخطئ باعتقادك. لأن التطبيق يدعم أكثر من ذلك بكثير أي ما يقارب 90 لغة من مختلف لغات العالم من بينها اللغة العربية. بالتالي استطاع جذب المستخدمين من جميع بقاع الأرض وهذا ما يفسر عدد مستخدميه الكبير البالغ مئات الملايين.

ثالثاً: التوافقية العالية

توافقية التطبيق

يتمتع Drupal بتوافقية عالية مع مختلف الأجهزة. أي بمعنى أن التطبيق سيضمن ظهور موقعك بطريقة مناسبة وملائمة على أي جهاز عرض وخاصة الهواتف المحمولة باعتبار أن الأغلبية العظمى من المستخدمين يعتمدون الهواتف المحمولة عند تصفح الانترنت.

ختاماً

يمكننا القول أن تطبيق Drupal أحد أهم أنظمة إدارة المحتوى وإنشاء صفحات الويب الذي يمكنه أن يلبي مختلف احتياجات المستخدمين. ونترك التعليق للسادة القرّاء والزوّار لإفادتنا بتجاربهم مع هذه المنصة المتقدمة.

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.drupal.org/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد