ما هو برنامج Magento المزايا والخصائص

0 19

برنامج Magento

برنامج Magento.

لابدّ وأنّ الكثير منكم يتساءل عن إمكانية إنشاء موقع ويب أو متجر الكتروني باعتبار أن مواقع الويب هذه أصبحت لغة العصر. وأصبح وجودها أمراً أساسياً، وحاجة أكثر من كونها كمالية. لذلك قررنا تسليط الضوء على واحد من أهم أدوات تطوير الويب وهو برنامج Magento.

ما هو برنامج Magento؟؟

Magento هو نظام إدارة محتوى تم تطويره أساساً بغية إدارة وإنشاء المتاجر الالكترونية. أ, بعبارة أخرى يمكننا القول أن ماجينتو هو واحد من أهم برامج وأدوات إنشاء مواقع الويب والمتاجر الالكترونية في الوقت الحالي.

تم إصدار النسخة الأولى من البرنامج عام 2008 من قبل شركة Varien ولكن قامت الشركة ببيع البرنامج إلى شركة eBay العملاقة عام 2011 لتصبح المالك الأساسي والوحيد للبرنامج.

وعلى الرغم من أن البرنامج حديث العهد والإصدار إلا أنه استطاع أن يحظى بمكانة عالية وترتيب قوي بين منافسيه. لأنه ركز على تصميم وإنشاء المتاجر الالكترونية بالدرجة الأولى. وكما نعلم جميعاً أن التجارة الالكترونية حققت نقلة نوعية على مستوى العالم وجذبت أنظار المستثمرين والشركات. لذلك لمع نجم برنامج Magento على مستوى العالم أجمع.

إصدارات برنامج Magento

هناك إصدارين رئيسيين ومستقرين في الوقت الحالي من الكود البرمجي ل Magento وهما:

أولاً: Community Edition

إصدار مفتوح المصدر يضم عدد من المزايا والسمات. كما يمكن لأي مؤسسة أو شخص خبير التعديل على الكود البرمجي للإصدار بحيث يتم تعديل الملفات الأساسية للبرنامج وزيادة عدد مزاياه. وتعتبر هذه النسخة هي الإصدار الرئيسي للبرنامج.

ثانياً: Enterprise Edition

هذا الإصدار تم اشتقاقه من النسخة الرئيسية Community Edition حيث يضم نفس الملفات البرمجية ولكن هذا الإصدار يضم عدد أكبر من المزايا والسمات. باعتبار تم تطويره وبرمجته ليلبي متطلبات الشركات الكبيرة والمؤسسات الضخمة. طبعاً هذا الإصدار يحتاج إلى تحديث مستمر وصيانة دورية من قبل فريق الدعم.

مزايا برنامج Magento

مزايا البرنامج

يتمتع ماجينتو بالعديد من المزايا التي جعلته من البرامج المميزة في مجاله وخاصة في مجال بناء مواقع التجارة الالكترونية ومن أهم هذه المزايا:

  • توفر المنصة للمستخدمين عدد كبير من التصاميم والقوالب المجانية والمدفوعة. وكما هو معلوم لدينا جميعاً يعتبر القالب هو المقوم الأساسي من مقومات المتجر الالكتروني إذ أنه مسؤول عن جذب أنظار العملاء والزوار. كما أنه يضفي الحيوية على المتجر في حال كان القالب تفاعلي وسهل الاستخدام.
  • يتيح ماجينتو للمستخدم إمكانية إدارة العديد من المتاجر عن طريق منصة واحدة فقط. بالتالي، يمكنك امتلاك عدد كبير من مواقع التجارة الالكترونية عن طريق استخدام دومين واحد مع اختلاف بال IP فقط. كما يقدم البرنامج الحماية الكاملة لمتجرك الالكتروني.
  • يتميز البرنامج باحتوائه على لوحة تحكم CMS سهلة الاستخدام تتيح للمستخدم القيام بكافة الإجراءات بدون أي نوع من أنواع التعقيد.
  • سلاسة في العمل وخاصة عند القيام بعمليات البيع والشراء بالنسبة للعملاء.
  • يضم البرنامج عدد كبير جداً من الأدوات المساعدة التي تقدم العديد من الاقتراحات على المستخدم عند إنشاء موقعه الالكتروني.

خصائص منصة Magento

خصائص ماجينتو

هناك العديد من الخصائص التي يحظى بها البرنامج والتي حازت على إعجاب المستخدمين ولقيت استحسانهم ومن أهمها:

أولاً: قابلية النمو

تعتبر هذه الخاصية من الخصائص الهامة للمستخدم عند التفكير بإنشاء متجر الكتروني. لأنه كما هو معلوم لديكم أن هذا المتجر سيتسع مع الأيام وتزداد الحركة به. لذلك قام المطورون بالتركيز على هذه النقطة كثيراً. بالتالي هو برنامج مناسب جداً للمتاجر الصغيرة والناشئة ويستطيع تلبية كافة احتياجات ومتطلبات المستخدمين عند تطوير أعمالهم.

ثانياً: سرعة الاستجابة

تتمتع المواقع والمتاجر الالكترونية التي يتم بناؤها باستخدام برنامج Magento بسرعة استجابة عالية عند الطلب وهذا الأمر أساسي جداً لنجاح الموقع وخاصة في حال كان متجر الكتروني. لأن المنافسة شرسة في سوق العمل ويحظى بالفوز من يملك سرعة الاستجابة العالية. لأنه بطبيعة الحال عند قيام المستخدم بإجراء بحث حول موضوع ما، سيختار النتيجة التي تظهر أولاً قبل معرفة محتواها.

ثالثاً: التوافق مع محركات البحث

يأخذ برنامج Magento بعين الاعتبار بناء المواقع والمتاجر بما يتناسب مع محركات البحث وقواعد ال SEO وهناك العديد من النقاط التي تخص ذلك، منها:

  • يولد البرنامج خريطة موقع بشكل اتوماتيكي لكافة المتجر والمواقع التي يقوم بإنشائها.
  • يوفر البرنامج روابط URL متوافقة بشكل تام مع معظم محركات البحث العالمية وخاصة Google.
  • يولد البرنامج مصطلحات البحث التي يستخدمها الزوار في متجرك الالكتروني بشكل تلقائي، ومن ثم يقوم بعرضها على صفحة الزوار.

رابعاً: التحكم في المتجر

يوفر برنامج Magento العديد من الخصائص المتعلقة بإمكانية التحكم في المتجر ومنها:

  • يمكن للمستخدم إدارة أكثر من متجر الكتروني كما ذكرنا منذ قليل باستخدام لوحة تحكم واحدة كما يوفر البرنامج للمستخدم القدرة على تبادل المعلومات بين هذه المتاجر.
  • يتيح للعميل إمكانية التحكم وضبط كافة الأمور المتعلقة بالسماحيات والصلاحيات. مثل الصلاحيات التي يتم منحها لمدراء المتاجر بحيث يمكن الإضافة والتعديل على الصلاحيات هذه بالشكل الذي يراه العميل مناسباً.
  • هناك نظام قوالب يتيح للمستخدم إمكانية تخصيص واجهة المتجر بنسبة 100%.

عيوب برنامج Magento

هناك العديد من النقاط التي تعتبر عيوب للبرنامج. طبعاً عيوب من وجهة نظر المستخدمين والعملاء وليست عيوب فعلية في البرنامج مثل:

  • تم تصنيف البرنامج على أنه واحد من أصعب المنصات لإنشاء المواقع والمتاجر الالكترونية. لأنه يحتاج الكثير من الدقة والبراعة والتركيز. بالتالي لا يمكن لشخص مبتدئ أو عديم الخبرة من العمل على البرنامج.
  • وجود عدد قليل جداً من المصادر العربية حول آلية عمل أو استخدام البرنامج وحتى الشروحات العربية قليلة جداً عنه.
  • سعر البرنامج الباهظ جداً مقارنة بالأنظمة الأخرى حيث يكلف أكثر من 1000 دولار أمريكي إذا أردت بناء متجر أو موقع الكتروني من الصفر.

ختاماً

يمكن القول أن Magento هو أحد البرامج التي تتيح للمستخدم بناء متجر أو  موقع ويب احترافي جداً وعالي المستوى. ونترك أخيرا التعليق للسادة الزوار لموافاتنا بتجاربهم عن البرنامج.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج:https://business.adobe.com/products/magento

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد