ما هو برنامج Mobirise وما أهم مزاياه

0 31

web development

برنامج Mobirise

دائماً ما تكون الخطوة الأولى لإنجاز أي عمل هي الخطوة الأهم. نظراً لأن القرارات التي يتم اتخاذها في هذه الخطوة هي المسؤولة عن نجاح العمل أو فشله. حيث يتم فيها تحديد المقومات الأساسية ونقاط الارتكاز والخطط المستقبلية للعمل.

ويمثل اختيار برنامج أو أداة التطوير الخطوة الأولى عند التفكير بمشروع إنشاء وتطوير موقع ويب. حيث يتحكم البرنامج بطبيعة الموقع وسيرورة العمل و آلية العمل حتى. لذلك يعتبر الكثير من الناس أن اختيار البرنامج هو الخطوة الأصعب لديهم.

بالتالي وجب علينا من منبرنا هذا تقديم النصيحة والتحدث عن برنامج Mobirise الذي يعتبر واحد من أفضل برمجيات وأدوات إنشاء المواقع.

ما هو برنامج Mobirise؟؟

Mobirise هو تطبيق أو أداة رائعة يتم استخدامها لإنشاء وتطوير مواقع الويب. حيث تقوم هذه الأداة ببناء الموقع من الصفر إلى مرحلة الجاهزية للطرح والاستخدام.

وقامت الشركة المطورة للبرنامج بإصداره ليكون مناسباً لإنشاء وتطوير مواقع الويب المتوسطة أو الصغيرة. أما بالنسبة للمواقع العملاقة التي تقدم آلاف الخدمات يومياً ويصل عدد زوارها إلى الملايين فلا ينصح باستخدامه لإنشائها. كما يمكن استخدام البرنامج لإنشاء صفحات ويب مقصودة. بالإضافة إلى بناء سير ذاتية ومحافظ عبر الانترنت.

وتخلّص البرنامج من النمط التقليدي في إنشاء وتطوير المواقع الذي يعتمد اعتماداً كاملاً على البرمجة والأكواد. لذلك يعتبر من التطبيقات الحديثة والمعاصرة.

ولكن لا تعتقد عزيزي أن عمل البرنامج أو إمكانية استخدامه بدون مقاطع برمجية وأكواد مبهمة سيجعله ضعيفاً بالنسبة لمنافسيه. بل العكس يمكنك تحقيق أي أمر تريده من خلال البرنامج وبالجودة التي تحلم بها.

من يستطيع استخدام البرنامج؟

تم تطوير البرنامج من الشركة الأم ليستهدف الفئات التي عجزت أضخم البرامج عن استهدافهم وهم المبتدئين. حيث أن الشركات تقوم بتطوير برامج وتطبيقات وأدوات عملاقة الشأن والعمل والتأثير ولكنها تتطلب قدراً أعلى من المعرفة والإدراك وبالتالي تقوم هذه الشركات بتضييق نطاق شريحة المستخدمين لديها .

ولكن قام Mobirise بمخالفة هذه العادات والتقاليد ليشمل في خطته المبتدئين وعديمي الخبرة في المجال البرمجي سواء خبرة نظرية أو خبرة عملية. حيث يعمل البرنامج بطريقة السحب والإفلات لكل ما تراه عينك من واجهات وقوالب وأدوات وسمات وخطط وكل الأمور.

أي أنك هنا يجب أن تكون مصمماً أكثر من كونك مبرمجاً، لأنك سترتاح من عمليات البرمجة وكتابة الأكواد وحل المشاكل والعثرات البرمجية التي تعتبر هي الأصعب بالنسبة للمبرمجين والمطورين على حد سواء.

خصائص برنامج Mobirise

واجهة برنامج Mobirise

برنامج بهذه الخامة وهذه النوعية الفريدة، من الطبيعي أن يكون له العديد من الخصائص والخصال المميزة والتي لا يمكننا المرور بدون التطرق إلى بعضها وهي:

أولاً: تحسين محركات البحث:

يقدم Mobirise أداء ممتاز لتحسين محركات البحث. حيث تتميز المواقع التي تم إنشاؤها بوساطة هذا البرنامج بسرعة الاستجابة. بالتالي هناك احتمال أعلى لأن يتم عرضها كأولى النتائج في محركات البحث، دوناً عن المواقع التي تتطلب وقتاً أكبر.

علاوة على ذلك، إن البرنامج يدعم تصميم المواقع بما يتطابق مع قوانين وشروط وقواعد محركات البحث العالمية. بالتالي سيكون موقعك أكثر عرضة للزوار والمستخدمين ما يعني تحقيق المزيد من الأرباح.
لاحظ عزيزي، كيف أن الأمور في عالم الويب مرتبطة ببعضها، وجميعها تشترك في عامل مهم وهو الربح.

ثانياً: سهولة الاستخدام:

كما ذكرنا منذ قليل أنه يمكن للأشخاص ضعيفي أو حتى عديمي الخبرة باستخدام البرنامج لأنه لا يتطلب معرفة تقنية أو خبرة برمجية. بل يمكنك ممارسة عملية بناء الموقع عن طريق السحب والإفلات. كما يمكن استخدام البرنامج في وضع عدم الاتصال وذلك عن طريق الاقتران بالقوالب المتوفرة.

ثالثاً: التكاليف المنخفضة:

على العموم يعتبر Mobirise من البرامج المجانية أي تستطيع استخدامه بكامل مزاياه وسماته وتحميله بشكل مجاني. وتعتبر هذه النقطة من أكثر النقاط التي جعلته يحقق اسماً ومكاناً عالياً بين أداوت وبرامج تطوير الويب.

لأن الغالبية العظمى لهذه البرامج مدفوعة وتستهلك جزء كبير من الميزانية. بالتالي حتى لو أن الشخص يملك الخبرة البرمجية فمن المحتمل أنه قد لا يملك المال لشراء برنامج والعمل عليه. بالتالي جاء Mobirise ليغيّر مفهوم الاستغلال المادي للبرامج.

رابعاً: التوافقية العالية:

يحقق برنامج Mobirise للمواقع التي يتم إنشاؤها عن طريقه توافقية عالية مع مختلف أنواع الأجهزة والشاشات. وتم التركيز على أن تحقق هذه المواقع استجابة وتوافقية مع الأجهزة المحمولة كون نسبة الناس الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة في عالم الويب أكثر من نسبة أولئك الذين يستخدمون الحواسيب.

طبعاً هذه الخاصية مرتبطة بشكل أو بآخر بالخاصية الأولى حول تحسين محركات البحث حيث أنه عندما يقوم المستخدم بطلب نتيجة من هاتفه المحمول ستلعب التوافقية دوراً كبيرا في طريقة عرض النتائج.

مزايا برنامج Mobirise

يتحلّى Mobirise بالعديد من المزايا التي جعلته أفضل من غيره وحاز من خلال هذه المزايا على استحسان ورضى المستخدمين والعملاء وحصل على ثقتهم ومن أهم هذه المزايا:

  • يوفر البرنامج مكتبة ضخمة من القوالب والتصاميم التي يمكنها أن تلبي ثائر احتياجات المستخدمين والعملاء. بالتالي أيّاً يكن نوع الموقع التي تريد إنشاؤه ستجد قالباً مناسبا له، سواء تعليمي أو تجاري أو حتى مدونة شخصية.
  • التعديل في الوقت الفعلي أو ما يسمى Real-time editing أي بإمكانك مشاهدة ما تقوم به في نفس الوقت.
  • تجاوب عالي مع جميع الأجهزة.
  • يدعم إنشاء نماذج أولية سريعة التي يمكن تطويرها مع الوقت.

المواصفات التقنية والفنية لبرنامج Mobirise

يقدم البرنامج العديد من المواصفات بما فيها دعم أجهزة الحواسيب المحمولة والعادية التي تعمل بأنظمة Windows  وأنظمة Mac إضافة إلى الهواتف المحمولة بنظامي الأندرويد والآيفون. كما يوفر البرنامج تكامل عالي مع أنظمة الدفع والتحويلات المالية مثل نظام Paypal العالمي.

أما عن متطلباته فيما يخص عمله على هذه  الأجهزة فهو برنامج قليل الاستهلاك للموارد ويعمل بالحد الأدنى من المواصفات أي قادر أي جهاز على تشغيله.

ختاماً

يمكن القول أن البرنامج جاء كحل سحري لمن لا يملك الخبرة ولا يملك المال! فهل تريد تسهيلات أكثر من ذلك؟! ونتمنى من السادة الزوار إفادتنا بما لاحظوه من خلال تجربتهم مع هذا البرنامج.

يمكن تحميل البرنامج من الموقع الرسمي له: https://mobirise.com

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد