ما هو برنامج HTML-Kit وما هي خصائصه

0 21

web development

برنامج HTML-Kit.

هل وصلت إلى المستوى الذي أدركت فيه بأن إنشاء موقع ويب هو الخطوة الأولى لنجاح مشروعك؟
هل تملك بعض المعرفة البرمجية وخلفية مناسبة عن الموضوع ولكن لا تعلم من أين تبدأ؟

في البداية لابد لنا من التطرق إلى أهمية مواقع الويب في الوقت الحالي. فعلى سبيل المثال أصبح العمل يتم عبر مواقع العمل الحر، والتعلم عبر المنصات والمواقع التعليمية، كما أن التسوق أصبح يتم عبر مواقع التجارة الالكترونية.
بالتالي هناك انتقال شبه كامل إلى عالم الويب. وأصبح نجاح أي مشروع مرهونا بقدرته على مجاراة عالم التكنولوجيا. كما يمكن القول أن إنشاء موقع ويب هو أمر ملازم لأي مشروع عمل.

أغلب الناس وصلت إلى القناعة تلك، ولكن يبقى السؤال والعائق هو كيفية إنشاء الموقع، وخاصة لمن يملك بعض المعرفة البرمجية وخلفية تقنية ولكن لا يعلم من أين يبدأ.

لذلك قررنا الإجابة على هذه الأسئلة من خلال تسليط الضوء على أحد أدوات تطوير مواقع الويب الهامة وهو برنامج HTML-Kit مع التطرق إلى بعض أهم خصائصه.

ما هو برنامج HTML-Kit؟؟

HTML-Kit هو أحد أدوات إنشاء وتطوير مواقع الويب. كما أنه محرر يضم كامل المزايا والسمات التي من شأنها مساعدة مصممي XML & HTML & XHTML على تنسيق وتحرير صفحات الويب والبحث عنها ومعاينتها والتحقق من صحتها بالإضافة إلى نشرها.

كما يمكن القول أن HTML-Kit هو أداة متعددة الأغراض والإمكانيات ويدعم العديد من لغات البرمجة والبرمجة النصية. من خلال توفير بيئة عمل سهلة الاستخدام تدعم مختلف معايير وأنواع الملفات المتعددة. علاوة على ذلك، يتضمن HTML-Kit أوضاع المعاينة الخارجية والداخلية والمعاينة الحية والجانب الخادم. كما يدعم بروتوكول FTP بغية النقل الآمن للملفات سواء كتحميل عن الانترنت أو كإرسال عبر الشبكة.

ويعطيك القدرة على استخدام الكثير من الوظائف والمزايا الإضافية بشكل مجاني على عكس الكثير من البرامج التي تكون حزمة المزايا الإضافية فيها مدفوعة.

من يستطيع استخدام HTML-Kit؟

دائما ما يبقى السؤال الأكثر شيوعا من قبل أي مستخدم هو هل أملك القدرة على استخدام البرنامج أو لا؟! نحن بدورنا سنقول أن البرنامج تم تصميمه بشكل مرن وديناميكي ليتناسب مع مختلف الفئات والمستويات. ويمكن وصفه على أنه أقرب إلى الاعتدال من ناحية الجمهور المستهدف.

أي بمعنى أن الشخص الذي لا يملك أي معرفة تقنية أو خلفية برمجية لن يستطيع استخدام البرنامج. على الرغم من أن المحرر الخاص فيه يدعم عملية السحب والإفلات ولكن بشكل جزئي. بالتالي هو مناسب للأشخاص الجدد في عالم الويب ولكن شريطة امتلاكهم بعض العلوم النظرية لأن البرنامج يقدم اقتراحات وحلول أخطاء ومشاكل برمجية. كما يقدم العديد من الأدوات المساعدة لهم.

على الجهة الأخرى يعتبر المبرمجون والخبراء الذين يملكون القدرة العالية على كتابة الأكواد والكتل البرمجية أن البرنامج لا يلبي كل احتياجاتهم. وبناء على ذلك إن الشريحة المتوسطة والمعتدلة الخبرة والمعرفة هي من كان البرنامج مناسباً لها.

ما هي خصائص برنامج HTML-Kit ؟

واجهة برنامج HTML-Kit

يملك البرنامج العديد من السمات والخصائص جعلته يتفوق على غيره من المنافسين ويحظى بثقة المستخدمين ويحصل على إعجابهم. لذا وجب علينا التطرق إلى بعض أهم هذه الخصائص:

أولاً: مساحة العمل:

يقدم برنامج HTML-Kit مساحة عمل مرنة وديناميكية تجعل عملية التحرير أكثر سلاسة. حيث يمكن للمستخدم تعديل وحفظ وفتح الملفات الداخلية والخارجية عبر الانترنت في وضع عدم اتصال. كما يمكنك إعادة فتح الملفات البعيدة من خلال قائمة الملفات الحديثة التي يوفرها البرنامج.

علاوة على تقديم مساحة لحفظ الملاحظات والعناوين لمشروع الموقع والعودة إليها ثانية حين الحاجة. وأهم نقطة في مساحة العمل التي يقدمها هي الواجهات القابلة للتخصيص والتي تخولك للوصول إلى محركات أقراص الشبكة والملفات المحلية بسرعة عالية.

ثانياً: طرق متعددة للمعاينة:

يمكنك كمطور أن تستخدم نافذة المعاينة النشطة التي يمكن تخصيصها لمعاينة المستند الحالي الذي يتم تحريره. كما يمكن عرض نافذة المعاينة والمحرر في آن واحد. أيضا هناك معاينة سريعة عن طريق استخدام المعاينة الداخلية.
يملك البرنامج متصفحا داخليا خاصاً به، لكي تقوم بمعاينة العمل أثناء عملية التحرير. كما يدعم بنفس الوقت المتصفحات الخارجية ويتيح استخدامها وإضافتها مع جميع الخيارات التي ترغب بها للعرض بما في ذلك خيارات التحكم بالدقة والمساحة والحجم والأبعاد.

ثالثاً: واجهة المستخدم:

بالنسبة لواجهة المستخدم فيدعم برنامج HTML-Kit الكثير من المزايا والخصائص المتعلقة بها مثل إمكانية استخدام الواجهة الكاملة أو البسيطة أو المدمجة أو القياسية لعرضها على الشاشة.

بالإضافة إلى سرعة التبديل بين نافذة المعاينة والإخراج والمحرر وتقسيم العرض. تضم أيضا الواجهة شريط حالة محسن مع تلميحات ورموز توضيحية وتعليقات تبين رقم السطر والعمود والحالة المعدلة وطول النص. كما تحوي قوائم حساسة للسياق مع قائمة ملفات حديثة للوصل بشكل أسرع إلى الملفات البعيدة والكثير من الأدوات والخيارات الهامة.

رابعاً: التكامل مع نظم التشغيل

يدعم برنامج HTML-Kit الكشف التلقائي عن محررات HTML وبرامج تحرير النصوص التي يريد استدعائها لتحقيق التكامل مع تطبيقات الطرف الثالث. كما يحقق التكامل مع Windows shell لتحرير مستندات وأكواد HTML. علاوة على أنه قادر على التعامل مع مختلف أنظمة التشغيل الحالية والسابقة لتحقيق أكبر قدر من التوافقية.

سعر برنامج HTML-Kit

مبدئياً يوفر البرنامج إصدار تجريبي لفترة محدودة وهو إصدار مجاني يضم عدد كبير من الأدوات والخصائص ولكن ليست جميعها بالتأكيد. وفي حال أردت الاستمرار في البرنامج فعليك الانتقال إلى النسخة المدفوعة التي يتراوح سعرها ما بين 39 إلى 99 دولار أمريكي وفق عدة إصدارات ونسخ.

وطبعاً كلّما زاد السعر ستكون هناك مزايا إضافية بانتظارك، هذا فيما يخص المستخدم العادي. أما الشركات والمؤسسات فلها إصدارات خاصة بها ويتراوح سعر هذه الإصدارات ما بين 399 دولار أمريكي للمؤسسات التعليمية إلى 539 دولار أمريكي للشركات التجارية.

ختاماً

يمكن القول أن البرنامج ملبي لحاجة المستخدمين فيما يخص إنشاء وتطوير أي موقع ويب حيث يملك الكثير من المزايا والأدوات والإيجابيات. ولم نجد فعلياً أي عيوب استخدام فيه. لذلك سنترك التعليق للسادة الزوار لمشاركتنا تجربتهم بخصوص البرنامج.

رابط الموقع الرسمي له: http://www.htmlkit.com

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد