ما هو برنامج PostgreSQL وما هي خصائصه ومزاياه

0 17
DataBase Management
DataBase Management

برنامج PostgreSQL.

أمسَت التطبيقات التي تخص إدارة قواعد البيانات التي ظهرت في الآونة الأخيرة حاجة ضرورية وأمراً لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية. حيث أصبحت الشركات تخزن أنظمتها بالكامل داخل هذه التطبيقات، ومن هذه التطبيقات والبرامج نجد المجاني ونجد المدفوع، كذلك منها ما هو مفتوح المصدر ومنها لا.

كل هذا التنوع كان لأغراض تحقيق الفائدة بأفضل صورةٍ لها، ولكن الأمر لم يتوقف هنا فقد برزت البرامج التي تخزن البيانات ضمنها. فكان لا بد من طريقةٍ للتخزين وآلية للتعامل مع هذه البيانات المخزنة ومن أبرزها نذكر برنامج PostgreSQL الذي يعتبر من البرامج المهمة جداً في تخزين البيانات. لذلك سيكون محور مقالنا اليوم عن هذا البرنامج وخصائصه.

ما هو برنامج PostgreSQL؟

يعتبر برنامج PostgreSQL بمثابة نظام مخصص لقواعد البيانات الارتباطية مفتوح المصدر ومجاني تماماً. ويستخدم لغة SQL لتنفيذ استعلاماته، علاوة على توسيعها وإضافة الميزات إليها التي تساعد في تخفيف العبء عن المستخدم.

ويعود أصل هذا البرنامج إلى عام 1986 الذي يعتبر جزءاً من مشروع POSTGRES الذي أقيم في جامعة كاليفورنيا. واستمر هذا المشروع حوالي 30 عاماً من التطوير الفعال للمنصة الرئيسية (development on the core platform).

وهو من البرامج التابعة لشركة PostgreSQL Global Development Group كما واكتسب بفضل بنيته المميزة سمعةً طيبة عبر الأسواق. حيث تعتبر بنيته ذات كفاءة وموثوقية عالية بالإضافة إلى تكامل البيانات وإمكانية التوسع.

إضافة لذلك، يعتبر من البرامج التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل الرئيسية والمتوافقة مع ACID منذ عام 2001. كما ويقدم هذا البرنامج إمكانية توسيع قاعدة البيانات المتخصصة في البيانات الجغرافية المكانية (PostGIS).

ومن المتوقع أن يصبح هذا البرنامج قاعدة البيانات مفتوحة المصدر والعلائقية لمعظم الأشخاص والمؤسسات. حيث يأتي مع العديد من الميزات والخصائص الموجهة لمساعدة المطورين في بناء وتصميم التطبيقات.

كما ويعتبر من البرامج المفيدة في حماية تكامل البيانات وتصميم البيئات المتسامحة مع الأخطاء (fault-tolerant). كما إن برنامج PostgreSQL يساعد المستخدمين والمطورين على إدارة بياناتهم بغض النظر عن حجم هذه البيانات.

بالتالي يمكن للمستخدم أن يقوم بتحديد أنواع البيانات وإنشاء الوظائف والتوابع المخصصة. بالإضافة إلى كتابة الأسطر البرمجية من دون إعادة تجميع (recompiling) قاعدة البيانات.

علاوة على ذلك، يمكن اعتباره من البرامج المتوافقة بشكل كامل مع معيار SQL بالشكل الذي لا يؤدي إلى التضارب مع الميزات المختلفة أو البنية المعمارية المضطربة. ولكنه يختلف في بناء جملة الاستعلام عن البرامج السابقة، كما ويتوقع المزيد من التوسع في بنيته  بالمستقبل.

ما هي ميزات برنامج PostgreSQL؟

مزايا البرنامج
مزايا البرنامج
  • دعم المواقع الالكترونية الديناميكية وتطبيقات الويب باستخدام خيار مكدس LAMP.
  • من قواعد البيانات شديدة التسامح مع الأخطاء.
  • قابليته للتعديل والتطوير بناءً على أطر العمل المطلوبة.
  • دعم الكائنات الجغرافية للاستخدام لاحقاً في خدمات المواقع وأنظمة المعلومات الجغرافية.
  • مخزن للبيانات الجغرافية المكانية.
  • سهولة الاستخدام بالنسبة للمبتدئين حيث أنه لا يحتاج الكثير من التدريب.
  • الموازنة بين مضيفين متعددين.

ما هي خصائص برنامج PostgreSQL؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج
  • النسخ المنطقي (Logical replication)

وهي من الخصائص التي طال انتظارها في عمليات تطوير المواقع والتطبيقات، والتي تتمثل في الأداء السهل والحد الأدنى من قيود سيناريوهات أداء التطبيق. بالتالي يمكنك أن تقوم بتكرار جدول أو مجموعة من الجداول في سيناريوهات جديدة تماماً.

  • التقسيم التصريحي (Declarative partitioning)

كانت الطرق الشائعة المستخدمة في إدارة الأقسام تتم عبر الوراثة (inheritance) وإنشاء triggers لإعادة توجيه الإدخالات للجداول الصحيحة.

بينما في هذا البرنامج أصبح من الممكن استخدام list مع التعبيرات المختلفة والقيود الأخرى لأداء العمل نفسه. بما أضاف ديناميكية وسهولة أكبر في فهم التنفيذ وتدفق البيانات.

  • Multiple hostname/IP support in client connection strings

وهي الخاصية التي يتصل بها Libpq مع أول خادم من خوادم الاستجابة المحلية (على نفس الجهاز) أو الخارجية (سيرفر مدفوع) بالتالي هذا ما يساعد بشكل كبير في توفير الإتاحية العالية (high-availability) للتطبيقات.

كما قد يحتاج المستخدم إلى القيام بتحديث المكتبات (libraries) الخاصة بالعميل (Postgres client)، وقد يحتاج إلى تشغيل قاعدة البيانات التي اختارها للاستفادة من هذه الخاصية.

  • الالتزام بالتتبع (Commit tracking)

بما يخص الأنظمة ذات الأهمية الفائقة فإنه أصبح من الممكن التحقق من عمليات التتبع حيث أن txid يتم تخزينه محليًا. أي أنه من الممكن أن تتم الإجرائية بشكل مثالي ولكن الإشعار (acknowledgement) لم يصل.

كما ويمكن نشر هذا الالتزام بين الخوادم المتعددة والمتصلة بما يجعل من إدارة عمليات فشل الخوادم أكثر سهولة.

  • الإحصائيات

الإحصائيات
الإحصائيات

وهي الخاصية التي بها يمكن إنشاء الإحصائيات بشكل يدوي اعتماداً على الأعمدة والتي تشير إلى أن القيم تعتمد بشكلٍ أو بآخر على بعضها. بالتالي هذا يعتبر من العمليات المفيدة في مواجهة الاستعلامات البطيئة.

حيث يعتقد المستخدم أن هناك عدد قليل من البيانات المعادة (data returned) وتقديم الإحصائيات المتعلقة بهذه البيانات.

  • فهارس التجزئة القابلة للاستخدام (Usable Hash indexes)

وهي الخاصية التي تعتمد على فهارس WAL-logged بالتالي فهي في مأمن من التعطل بالإضافة إلى قابلية الاستخدام على نطاق واسع. كما تم إضافة بعض التحسينات على أداء عمليات البحث البسيط لجعلها أسرع من فهارس B-tree المخصصة لكميات البيانات الكبيرة.

ما هي عيوب البرنامج؟

  • صعوبة شهرته لأنه من البرامج الغير مملوكة لمنظمة عالية المستوى على الرغم من أنه يمكن مقارنته مع أنظمة DBMS الأخرى.
  • متطلبات تحسين السرعة تتطلب أعمالاً أكثر من MySQL.
  • لا تدعم تطبيقات قياس الأداء بالتالي فهي أبطأ من MySQL.

ختاماً

يمكن القول أن برنامج PostgreSQL يعتبر من البرامج المهمة في عمليات تخزين البيانات والتفاصيل المتعلقة بها. حيث وجدنا عبر هذا المقال الإمكانيات التي قدمها للمطورين في عمليات التخزين والمراقبة والأداء. الأمر الذي يجعله من البرامج المتميزة في إدارة عمليات Back-End في تصميم المواقع وتطبيقات الزمن الحقيقي.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك المقال؟ شاركنا رأيك.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.postgresql.org/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد