ما هو برنامج CorelDraw وما مزاياه

0 60

برنامج CorelDraw

برنامج CorelDraw.

لعلّنا الآن بتنا جميعاً ندرك أهمية الصور والمحتوى المرئي وما له من دلالات في مجال العمل. ولن نبتعد كثيراً إذ أن تصاميم العلامات التجارية والشعار الخاص بكل مؤسسة هو أكبر دليل على ذلك.

بالتالي أصبح يتم التعرف على الشركة أو المؤسسة من خلال شعارها. علاوة على ذلك أصبح الاعتماد على الصور والتصاميم في موضوع الحملات التسويقية والدعائية كبيراً، كونها أكثر ما يشد انتباه الشخص ويلفت نظره.

بالتالي أصبحت عملية التصميم واحدة من أهم الأعمال في الوقت الحالي. كما أصبحت رواتب المصممين هي الأعلى أجراً بين المهن. وبناء على ذلك سنضع بين أيديكم اليوم أحد الأركان الرئيسية لعملية التصميم وهو برنامج CorelDraw الشهير.

ما هو برنامج CorelDraw؟

تعديل الصورة

CorelDraw هو واحد من أهم أدوات التصميم والجرافيك في الوقت الحالي. تم إصداره من قبل شركة Corel Corporation الكندية عام 1989 وكان عمله الرئيسي آنذاك هو تحرير الصور الثنائية الأبعاد وتعديلها.

ولكن شيئاً فشيئاً بدأ البرنامج بتوسيع نطاق عمله وزيادة عدد المزايا والسمات حتى أضحى اليوم واحد من أهم برامج التصميم على مستوى العالم.

ويقول عنه أهل الخبرة أنه برنامج متعدد المهام أي يمكن استخدامه لإنشاء وتصميم بطاقات الدعوة ورسائل العمل والنشرات الإخبارية والشعارات بكل سهولة ويسر. علاوة على إمكانية تصميم غلاف أي كتاب و تحرير الصور النقطية باستخدام المحرر الخاص الذي يملكه البرنامج.

مزايا برنامج CorelDraw

خيارات البرنامج

هناك العديد من المزايا والسمات التي يقدمها البرنامج، يقول عنها المستخدمون أنها السبب في جعله الخيار رقم واحد بالنسبة إليهم ومن أهم هذه المزايا:

أولاً: أداة Live Sketch:

كما نعلم جميعًا، أنه من الصعب جدًا رسم الخطوط والتحكم فيها رقميًا. ولكن ميزة Live Sketch جعلت الأمر أسهل. حيث توفر هذه الأداة مزيجًا من فرشاة الرسم وقلم الرصاص التي يسهل من خلالها القيام بالرسم اليدوي رقمياً.

إلى جانب ذلك، فإنها تتيح للمستخدم إمكانية إنشاء رسومات تخطيطية مباشرة على الشاشة بدلاً من رسمها يدويًا وتتبعها لاحقًا على الشاشة. وبالتالي، يمكننا القول أن Live Sketch هي واحدة من أفضل الأدوات للقيام بالرسم اليدوي بالدقة المطلوبة.

ثانياً: أشكال مخصصة:

ساعدت هذه الميزة كثيرًا في إنشاء منحنيات أشكال مختلفة تمامًا ولكنها تستخدم بشكل أساسي لإنشاء أشكال ثلاثية الأبعاد. كما يمكننا إنشاء رسومات سلسة ومتماثلة من نقطة واحدة ونقطتين وثلاث نقاط و نماذج ثلاثية الأبعاد.

علاوة على ذلك يوفر البرنامج حوالي الأربع أدوات تم تطويرها بعناية لخدمة هذه الميزة والحصول على الأشكال المطلوبة بالدقة المثلى.

ثالثاً: Gaussian Blur:

إنها عدسة ضبابية مذهلة تم تطويرها للتحكم بالظل المسقط إضافة إلى التحكم في مسافة وحجم الكائنات مقابل الخلفية. كما يتم استخدامها بشكل أساسي لإزالة التشويش غير الضروري من الصورة. لذلك يعتبرها المستخدمين أنها من أفضل وأهم المزايا عند الحديث عن إنشاء وتعديل الصور.

رابعاً: مكتبة صور مميزة:

يقدم البرنامج للمستخدمين مكتبة ضخمة من الصور والتصاميم والقوالب والنماذج الجاهزة للاستخدام حيث بلغ عدد القصاصات الفنية حوالي 10 آلاف قصاصة. إضافة إلى ما يزيد عن 2000 صورة رقمية بدون أي حقوق ملكية. بالتالي يمكنك العمل عليها وتعديلها بالشكل الذي يناسب عملك. وتوفر هذه المكتبة الكثير من الوقت والعناء على المستخدم إذا ما أراد البدء من الصفر.

فوائد برنامج CorelDraw

نماذج جاهزة في CorelDraw

يقدم برنامج CorelDraw العديد من الفوائد لمستخدميه ومن أهمها :

  • إمكانية تحرير صور نقطية عالية الجودة.
  • إمكانية إنشاء أوراق متعددة بنفس CDR.
  • من ناحية التكلفة فهو من الخيارات المعتدلة والمناسبة لأغلب المستخدمين.
  • يتيح لك سرعة في تحميل التصميم الخاص بك.
  • إمكانية إنشاء كل ما يجول في بالك من ناحية الجرافيك العالي المستوى.
  • طمس الضوضاء من الصور التي تحوي على تشويش.
  • الرسم اليدوي كما ذكرنا آنفاً.

خدمة العملاء:

يوفر برنامج CorelDraw دعمًا جيدًا للمستخدمين فعندما يكون لديك أي استفسارات متعلق بالطلبات أو تسجيل المنتج أو أي استفسارات أخرى. يمكنك الاتصال بفريق الدعم الفني المتواجد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع هاتفياً أو من خلال الدردشة عبر البريد الإلكتروني.

علاوة على ذلك يضم البرنامج مركز مساعدة داخلي يضم الكثير من الشروحات حول كيفية استخدام البرنامج وبالمقارنة مع خدمة دعم العملاء التي تقدمها الشركات الأخرى وجدنا أنه الأفضل.

من يمكنه استخدام البرنامج؟

تم تطوير البرنامج بشكل عام ليكون مناسباً لمختلف فئات وشرائح المجتمع وذلك بهدف تحقيق شعبية كبيرة وقاعدة جماهيرية له. وقد نجح في ذلك بالفعل لأن سهولة استخدامه جعلت الكثير من المستخدمين يعتبرونه خيارهم الأنسب.

إضافة لذلك، خدمة دعم العملاء التي تحدثنا عنها منذ قليل ساعدت بشكل كبير على زيادة عدد مستخدميه حيث يتم الرد على جميع استفسارات المستخدمين وأسئلتهم على الحال. هذا الأمر جذب الأشخاص المبتدئين وعديمي الخبرة في مجال التصميم لاستخدام البرنامج.

متطلبات تشغيل برنامج CorelDraw:

بالطبع كأي برنامج آخر هنالك العديد من المواصفات التي يجب توفرها في الجهاز الحاسوبي حتى يتمكن البرنامج من العمل بسلاسة ومرونة ومن أهم المتطلبات:

  • نظام التشغيل : Windows 7 فما فوق.
  • المعالج:  معالج AMD Athlon 6 أو Intel core i3  فما فوق.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM : يجب أن تكون 2 جيجا كحد أدنى.
  • إضافة إلى أنه يجب توفر مساحة على القرص الصلب حوالي 6 جيجابايت على أقل تقدير ليتمكن البرنامج من العمل بحرية على الجهاز.

تكلفة البرنامج

مبدئياً يمكن استخدام البرنامج بشكل تجريبي لمدة محدودة من الزمن, حيث يمكنك خلال هذه الفترة التعرف على المزايا والخصائص التي يوفرها البرنامج طبعاً مع بعض القيود عليها.

وبعد ذلك عليك الاشتراك بالخطة السنوية إذا أردت الاستمرار والحصول على نسخة كاملة وتبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في الخطة السنوية حوالي 16.50 دولار أمريكي في الشهر.

على الجهة الأخرى يمكنك شراء نسخة كاملة من البرنامج بسعر 635 دولار أمريكي وغالباً ما تقوم المؤسسات والشركات بعملية الشراء هذه.

ختاماً

يمكن القول أن برنامج CorelDraw أحد برامج التصميم التي يمكن الاعتماد عليها. حيث أن بإمكانه تلبية حاجات المصممين والمطورين بجملة المزايا والخصائص الذي يملكها. ونتمنى من السادة الزوار مشاركتنا تجاربهم مع البرنامج سواء الإيجابية أو السلبية منها.

يمكن زيارة الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.coreldraw.com

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد