ما هو تطبيق Shopify وما المزايا التي يقدمها

0 61

تطبيق Shopify

تطبيق Shopify.

أطلقت الثورة التكنولوجية والرقمية التي اجتاحت العالم في العقود الأخيرة مفاهيم ومصطلحات كانت في يوم من الأيام مجرد حلم وخيال.

وكانت التجارة الالكترونية أحد أهم هذه المصطلحات لأنها حققت نقلة نوعية وغيّرت الخارطة الرئيسية لمفاهيم التجارة العالمية. ونتيجة لذلك, بدأت الناس بالاتجاه نحو العمل التجاري الالكتروني مستخدمين منصات ومواقع الويب المخصصة لذلك.

ولكن يجدر التنويه هنا إلى أن بناء متجر الكتروني يختلف نوعاً ما عن بناء موقع ويب عادي. نظراً لأن المتجر يحتاج إلى أدوات وإضافات أكثر من الموقع العادي. كما أن عملية إنشاء المتجر برمجياً من الصفر أمر غاية في الصعوبة. لذلك قررنا اليوم أن نضع بين أيديكم أحد أهم المنصات المساعدة في بناء المتاجر الالكترونية  وهي منصة Shopify الشهيرة.

ما هو تطبيق Shopify؟

Shopify هو عبارة عن Web Application (تطبيق ويب) يعمل كمنشئ لمواقع ومنصات التجارة الالكترونية.

يعتقد الكثير من الناس أن Shopify  هو مجرد متجر الكتروني فقط. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأنه أحد أهم أدوات بناء وتطوير المتاجر الالكترونية. كما أنّه الركيزة الأساسية لمعظم مواقع Drop Shipping في العالم.

حيث يدعم تطبيق Shopify ما يزيد عن نصف مليون متجر الكتروني حول العالم. بالتالي يمكننا أن نستنتج انه واحد من أفضل منصات إنشاء المتاجر الالكترونية ويعتبر الخيار الأفضل والرقم واحد لدى الكثير من المستخدمين.

كيف يعمل تطبيق Shopify؟

توافقية Shopify

يمكن تمثيل آلية عمل تطبيق Shopify بشركة ضخمة كشركة حوالات مثلاً على مستوى دولة. كما يمكن أن نقول بأن مواقع Drop Shipping هم بمثابة فروع أو وكلاء لهذه الشركة حيث أنهم قاموا بافتتاح مكاتبهم باسم الشركة الأم وحصلوا على مزاياها وامتيازاتها. بدون الحاجة إلى التأسيس وفتح سجلات تجارية من الصفر.

وبالعودة للحديث عن تطبيق Shopify فهو يوفر للمتاجر التي يتم إنشاؤها من خلاله الكثير من الأدوات الضرورية والمزايا مثل عربة التسوق بالإضافة إلى إدارة المخزون ومعالجة الدفع والتعامل مع الشحن وغيرها من الخدمات التي يحتاجها أي متجر الكتروني.

علاوة على ذلك، تتم استضافة المتاجر المنشأة عن طريق منصة Shopify على خوادم الويب الخاصة بالمنصة مع منحهم كامل المزايا التي تخص عمليات الاستضافة هذه.

مزايا تطبيق Shopify

ثيمات المنصة

إن التعامل مع منصة وأداة بحجم Shopify يوفر على المستخدم ويتيح له الكثير من الإيجابيات والمزايا ومن أهم هذه المزايا:

أولاً: قنوات متعددة:

عند إنشاء متجرك الالكتروني باستخدام تطبيق Shopify ستضمن زيادة في نسبة مبيعاتك نظراً لأن التطبيق يتيح للمستخدمين العديد من قنوات البيع مثل:

  • بيع المنتجات عبر تطبيقات الهاتف المحمول.
  • بيع المنتجات والبضائع الخاصة بك من خلال Facebook.
  • يدعم تطبيق Shopify البيع من خلال أنظمة نقاط البيع المدمجة. بالتالي، يمكنك توحيد مخزونك ومنتجاتك وبيعها في المتاجر التقليدية أيضاً.
  • البيع عبر منصة Amazon.

ثانياً: خدمات الدفع الالكتروني:

يدعم تطبيق Shopify العديد من أنظمة الدفع المتكاملة والمشهورة على مستوى العالم. كما أنه يوفر للمستخدمين نظام إدارة قوي لكافة التحويلات المالية التي ستتم عبر المتاجر. علاوة على ذلك، تم الأخذ بعين الاعتبار وجود عملاء ومستخدمين وتجار من مختلف دول العالم.

لذلك تم تصميم المنصة بحيث تدعم ما يزيد عن 100 معالج ونظام دفع لديه القدرة على التعامل مع مختلف أنواع العملات المحلية والأجنبية. بالتالي عند إنشاء متجر باستخدام تطبيق Shopify لا داعي للقلق حول عمليات التحويل المالية وتصريف العملات إذ يتم هذا الأمر بشكل تلقائي بدون تدخل صاحب المتجر.

ثالثاً: أداء عالي:

عند التسوق في أحد المتاجر المُنشأة باستخدام تطبيق Shopify ستلاحظ أن هناك سرعة عالية في الأداء. بالتالي ليس هناك وقت انتظار عند إجراء عمليات الشراء والدفع. وتكمن أهمية هذه الميزة في الحصول على سمعة حسنة في عالم التجارة الالكترونية والحصول على رضى الزبائن وثقتهم العالية في متجرك.

رابعاً: مركز مساعدة شامل:

تطبيق Shopify

يتيح تطبيق Shopify مركز مساعدة شامل وكافي، يعتبر بمثابة مكتبة ضخمة من السجلات والوثائق التي تساعد في تعليمك كل ما تحتاج له. بالتالي يمكن لشخص ضعيف الخبرة في إنشاء المتاجر الالكترونية التوجه على الفور لمركز المساعدة هذا والحصول على كل ما يريد من معلومات.

أضف على ذلك أن هذا المركز يغنيك عن متابعة الشروحات والقنوات على اليوتيوب وغيره من المنصات التعليمية.

 

سلبيات تطبيق Shopify

هناك العديد من النقاط التي يعتبرها المستخدمون سلبيات في منصة Shopify ومن هذه النقاط :

  1. إتاحة التطبيقات بشكل مدفوع: يعتبر الكثير من العملاء أن تكلفة التطبيقات يجب أن تكون من ضمن الخطة المدفوعة والاشتراك الشهري. ولكن Shopify يوفر هذه التطبيقات بشكل مستقل وبتكاليف مختلفة عن تكلفة الاشتراك الشهري في الخطط. فعلى سبيل المثال، تبلغ تكلفة الاشتراك في تطبيق Exit Offers حوالي 9.99 دولار أمريكي شهرياً .
  2. تخصيص السمات باستخدام لغة Liquid: إن Liquid هي لغة PHP مطوّرة ذاتياً وإذا أردت تخصيص أي سمة كانت فيجب أن تعرف كيفية الترميز باستخدام هذه اللغة وهو أمر لا يعجب العملاء كثيراً.
  3. السعر العالي للمزايا المتقدمة : يعتبر الكثير من المستخدمين أن الخطة الأساسية التي يوفرها تطبيق Shopify لا تُشبع متطلباتهم. لذا يلجؤون إلى الخطة المتقدمة ذات المزايا الأعلى ولكن يشكو العملاء من السعر العالي لهذه المزايا.

خطط الأسعار:

يوفر تطبيق Shopify العديد من الخطط والاشتراكات بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المستخدمين والعملاء. وهناك 4 خطط لأسعار التطبيق تعتبر رئيسية وهي:

  • Shopify Lite: تكلفة الاشتراك في هذه الخطة 9 دولار أمريكي شهرياً.
  • Basic Shopify: تبلغ تكلفة الاشتراك في هذه الخطة حوالي 29 دولار أمريكي شهرياً.
  • خطة Shopify: تبلغ التكلفة حوالي 79 دولار أمريكي شهرياً.
  • Advanced Shopify: أعلى الخطط الموجودة وتبلغ تكلفة الاشتراك بها 299 دولار أمريكي شهرياً.

مع العلم أن تكاليف الخطة تكون متضمنة تكاليف الاستضافة وكل ما يخص هذه العملية من تكاليف.

ختاماً

يمكن القول أن تطبيق Shopify يُعدّ أحد المقومات الرئيسية لإنشاء المتاجر الالكترونية كما أنه يستطيع تلبية كل ما يحتاجه العميل لإنشاء متجره الخاص. ونترك التعليق للسادة الزوار لمشاركتنا آراءهم بخصوص هذه المنصة الرائعة في عالم التجارة الالكترونية.

الموقع الرسمي للمنصة: https://www.shopify.com

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد