ما هو تطبيق Adobe Captivate وما هي خصائصه وتكلفته

0 19

تطبيق Adobe Captivate

تطبيق Adobe Captivate.

تعتبر عملية التعليم من العمليات الأهم في نهج التطور والرقي الفكري، لذلك توجه اهتمام العالم نحو هذا المنحى بالشكل والطريقة التي تضمن عملية النهوض الصحيح ومواكبة العصور. ومن هذه الحاجة برزت التكنولوجيا المساعدة التي جعلت عملية التعليم في غاية السهولة وفي متناول اليد من غير تمييز.

لذلك ظهرت التطبيقات والبرامج وغيرها من المنصات (platform)، التي سهلت عملية التعلم وجعلتها مقرونةً بالمتغيرات العالمية في شتى المواضيع. ومن هذه البرامج ما هو متخصص في مجال معين، على سبيل المثال تطبيق دولينغو (Duolingo) الذي يعتبر من أِشهر برامج تعلم اللغات.

كما هنالك ما تخصص في التعلم بمفهومه الواسع ومنها تطبيق Adobe Captivate الذي يعتبر منهجية ممتازةً للتعلم عبر الانترنت. لذلك سوف نتحدث عنه في مقال اليوم.

ما هو تطبيق Adobe Captivate؟

هو أداة تأليف متطورة تتيح القدرة للمستخدمين على إنشاء وبناء وتصميم مختلف الأنواع من التعليم عبر الانترنت أو كما يقال عنه التعليم الالكتروني سريع الاستجابة وهو من صنع شركة Adobe Inc.

وهو من التطبيقات المدفوعة التي تم تصميمها للعمل على أنظمة أندرويد (Android) وأجهزة ويندوز (Windows) وأجهزة Mac OS X. وتم إطلاق النسخة المستقرة منه في 16 أوغست من عام 2018، وإصدار هذه النسخة هو V11.0.0.243.

إضافة لذلك هو من التطبيقات التي تدعم تجارب التعلم المقدمة بواسطة تقنية الواقع الافتراضي VR (virtual reality)، بالإضافة إلى الوسائط بزاوية 360 درجة. كما يمكن للمستخدمين زيادة تفاعلية التعلم القائم على الفيديو عن طريق تزويد مقاطع الفيديو بالعناصر ذات الطابع التفاعلي. ومن هذه العناصر نذكر hotspots الخاصة بالاختبارات والمعلومات بالإضافة إلى وحدات التحقق (check modules).

علاوة على ذلك، تعتبر تقنية الواقع الافتراضي من التقنيات التي تسمح للمستخدمين بالتنقل عبر مختلف السيناريوهات التعليمية بشكل واقعي ضمن بيئة آمنة وخالية من المخاطر وذلك عن طريق وضع سماعات الرأس.

كما يمكن للمؤسسات المختلفة استخدام هذا الواقع الافتراضي لتقديم العروض المختلفة مثل الجولات الافتراضية، وعمليات التنقل بين المنتجات وجولات السلامة. بالإضافة إلى تزويد هذا الواقع بالدعم الصوتي بما يعزز التفاعلية مع المستخدم في أفضل صورها.

كما ويستطيع المستخدم تخصيص وحدة تعليم الفيديوهات الخاصة به عن طريق فيديوهاته المسجلة، بالإضافة إلى الصور القابلة للتخصيص. بالتالي يمكن للمستخدمين إضافة الطبقات التفاعلية إلى الفيديوهات التعليمية الخاصة بهم، والتي تتجلى بشكل أسئلةٍ تشجع المتعلمين على التعلم. بالإضافة إلى التفاعل مع الدورات التدريبية المنشأة عبر هذا التطبيق.

بالإضافة لذلك هناك الصناديق المرنة (fluid boxes) التي تساعد في تأليف محتوى تعليمي متكامل ومتجاوب مع مختلف الصفحات والأجهزة. كما أن عملية المعاينة التلقائية لأجهزة المستخدمين (Automatic device preview) تسمح برؤية تغيير محتوياتهم على الشاشات الأخرى.

ما هي ميزات تطبيق Adobe Captivate؟

مزايا التطبيق

  • تحويل شرائح PowerPoint إلى وحدات تفاعلية.
  • يحوي أصول تعليمية e Learning assets واختبارات مجانية.
  • تراكب (Overlay) عناصر الدعاية والأصوات والاختبارات بشكل تفاعلي.
  • تحويل دورات legacy desktop إلى الأجهزة المحمولة ببضع نقرات.
  • المعاينة باستخدام المسح الضوئي QR code.
  • دعم عمليات التعلم المختلط.
  • خصومات الشراء للمتعلمين. تصل إلى 70%.

ما هي خصائص تطبيق Adobe Captivate؟

أولاً: تصميمات سريعة الاستجابة

وهذه من الخصائص التي تساعد على عرض الدورة التدريبية ذاتها على مختلف الأجهزة وأحجام الشاشات المختلفة. كما أضافت Adobe العديد من الخصائص للدورات التدريبية القديمة لتصبح دورات ذات استجابة سريعة والتي تعمل عبر أجهزة متعددة.

حيث أنه يمكن للمستخدم الحصول على ميزات سريعة الاستجابة بشكل تلقائي بتنسيقات متعددة لافتة للنظر. علاوة على عمليات الدعم النصي السريع في أحدث إصدار تم إطلاقه من هذا التطبيق.

 ثانياً: عمليات محاكاة التقاط الشاشة ذات الجودة العالية

وهي من الخصائص المفيدة جداً للتدريب ولاسيما للموظفين، وذلك لأنها توضح وبدقة كيفية القيام بالمهام المختلفة بشكل واضح. كما تعتبر هذه الخاصية من أهم الخصائص التي كرست الاهتمام الكبير حول استخدامه كأحد أفضل البرامج التعليمية.

بالإضافة إلى عملية محاكاة المشاهد التعليمية التي توضح كيفية القيام بالإجراءات المختلفة. ولاسيما في حال كان هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها بشكل الزامي، حيث يظهر المؤشر والتلميحات الأخرى بوضوح.

ثالثاً: اختصار الوقت مع خصائص التأليف السريع

Captivate يعتبر الصندوق المتكامل للأدوات المساعدة في عمليات التطوير المتعلقة بالدورات التدريبية، إذ يعتمد على منحى العمل الذي يختصر الوقت. علاوة على عمليات تكامل الرسوميات (graphics, animations).

ويتم هذا التكامل عبر استيراد هذه الرسوميات إلى Captivate من Adobe Flash وAuditon وPhotoshop. بالتالي يصبح من السهل تعديلها بما يتناسب مع متطلبات الدورة التدريبية.

رابعاً: تكامل عالي الجودة للصوت والفيديو

يمكن للمستخدم عبر هذه الخاصية إضافة الفيديوهات إلى الدورة التدريبية وتعديل الخصائص المتعلقة بالفيديو بما يتوافق مع متطلبات الدورة. كما يمكن إنشاء الأزرار التفاعلية وغيرها من عناصر واجهة المستخدم (UI) والتفاصيل التوضيحية.

كما يساعد هذا التطبيق في عمليات تسجيل الأصوات عالية الدقة والتعديل عليها وإضافة المؤثرات الأخرى لها. وهذا ما يجعل الصوت ذو فعالية أكبر، ولاسيما في عمليات التخلص من الضوضاء.

ما هي خطط التسعير الخاصة بتطبيق Adobe Captivate؟

خطط التسعير

  • الخطة التجريبية متاحة بالمجان.
  • خطة الاشتراك تكلف حوالي 99 دولار أمريكي في الشهر.
  • هناك خطط الحصول على التراخيص الدائمة ولكن تكلف 1,299 دولار أمريكي.
  • خطة الطلاب والمعلمين تكلف 399 دولار أمريكي.
  • تكلفة خطط الترقية أو التحديث تصل إلى 499 دولار أمريكي.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • دعم مدود للصور ذات امتداد GIF.
  • التكاليف المترتبة على الشراء مرتفعة.
  • يحوي على عدد قليل من تأثيرات animation عند مقارنتها بالتطبيقات الأخرى.

ختاماً

وممّا سبق نجد أن منهجية هذا التطبيق في التعلم والتشجيع تعتبر من الطرق المتميزة والفريدة، كما أنه من النادر أن تجد كل تلك الميزات والخصائص في التطبيقات الأخرى. ولكن هذا التطبيق قد فاق التوقعات بكثير، وعلى الرغم من تكلفة الشراء الغير مرغوبة بعض الشيء، فإنه يعتبر من التطبيقات المتفوقة في عملية التعلم الالكتروني عبر الانترنت. وهذا ما يساعد المبتدئين على الالتزام وتطوير أنفسهم بما يناسب ركب الحداثة الحالي.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا رأيك.

رابط لموقع الرسمي للتطبيق: https://www.adobe.com/products/captivate

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد