ما هو تطبيق Duolingo وما مزاياه وخصائصه

0 14

تطبيق Duolingo

تطبيق Duolingo.

تعتبر عملية التعلم من الأمور الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك وبسبب التطور التكنولوجي الذي ظهر في السنوات الماضية، برز مفهوم التعلم عبر الانترنت. بالإضافة إلى كثرة التطبيقات التي تساعد على التعلم من أي مكان، بعيداً عن طريقة التعلم الكلاسيكية المعتمدة على الجامعات والمدارس.

بالتالي بات من الممكن للإنسان أن يقوم بتطوير مهاراته من منزله عبر هذه التطبيقات التعليمية المختلفة. ومن أشهر التطبيقات التعليمية على المستوى العالمي، نذكر تطبيق Duolingo الذي يعتبر الأول من نوعه في التعليم عن بعد. كما حقق شهرته بسبب جودة عمله في تحقيق أفضل صورة للتعلم عن بعد. لذلك سنتكلم عنه في هذا المقال، لذا لنتابع معاً أهم تفاصيله وميزاته.

ما هو تطبيق Duolingo؟

Duolingo هو التطبيق الأكثر شعبية والأكثر تنزيلاً حول العالم، كما أنه من التطبيقات المتخصصة في تعليم اللغات المختلفة، والمملوك لشركة (Duolingo) حيث بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق حوالي 500 مليون مستخدم. ويمتلك نسختين وهما Duolingo المجاني وDuolingo plus المدفوعة

وهو من الطرائق الأكثر شيوعاً لتعلّم اللغة عبر الانترنت، وتم إطلاق هذا التطبيق في عام 2011. كما ويقدم دورات متخصصة وذات كفاءة عالية في أكثر من 30 لغة من اللغات العالمية.

وكان هدف الشركة المؤسسة له هو إتاحة مجانية التعليم للجميع، ويعتبر من التطبيقات المشابهة للألعاب. وهو من التطبيقات التي تم إثبات محتواها العلمي بشكل فعلي، كما وقدمت الشركة المصنعة اختبار Duolingo English Test للحصول على شهادة اللغة التي تريدها بتكاليف بسيطة.

من جهة أخرى، يحوي هذا التطبيق على العديد من الدورات المجانية الخالية من الإعلانات التي يمكن للعديد المشاركة بها عبر تنزيلهم له. وهو من التطبيقات التي تعمل على أجهزة أندرويد (Android) وأجهزة Mac.

ومن أهم ما جعل هذا التطبيق يصل لهذه الشهرة هو أنه يمكنك الوصول إلى موارد الدورة التدريبية وميزاتها سواءٌ كنت تستخدم النسخة التجريبية أو المدفوعة من تطبيق (Duolingo plus). كما تبلغ كلفة هذه النسخة من التطبيق حوالي 6.99 دولار أمريكي في الشهر، وحتى تتمكن من الحصول على تحديثه السنوي فإنك تحتاج لما يقارب 83.88 دولار أمريكي.

كما يعتبر من التطبيقات البسيطة والجذابة مقارنةً بتطبيقات التعلم الأخرى. حيث أنه من الصعب الحصول على واجهة مستخدم (user interface) مشابهة لهذا التطبيق في سهولتها.

إضافة لذلك، يعتبر حجم الدورة التدريبية ومحتواها ضمن التطبيق من العوامل التي ساهمت في رفع شعبيته كثيراً. وهذا ما ساعده في التغلب على منافسيه بسهولة، والصعود إلى العالمية.

يقوم تطبيق Duolingo بدمج التعلم الآلي وعلم النفس (machine learning, psychology)، مع أدوات التعليم المتطورة والفريدة لتسهيل تعلم اللغة بالنسبة للمستخدمين. حيث أنه بمجرد إنشائك للحساب في هذا التطبيق، سوف يقوم بسؤالك عن اللغة التي ترغب بتعلمها وتقييم مهاراتك.

ما هي ميزات تطبيق Duolingo؟

مزايا التطبيق

  • تطبيق ذو محتوى مفيد وبتكاليف صغيرة.
  • يعتمد على الصور التي تساعد المستخدمين على التذكر.
  • سرعة أداؤه وسهولة التعامل معه.
  • من التطبيقات التي تدعم التحدث بطريقة صحيحة، واختبار مهارة التحدث لدى المستخدم.
  • يتم شرح القواعد المختلفة في كل مهمة مطلوبة في حال لم يستطع المستخدم إكمالها.
  • تقديم المهام بشكل يومي.
  • يحوي على مجموعة واسعة من اللغات.

ما هي خصائص تطبيق Duolingo؟

خصائص التطبيق

أولاً: تطبيق مدرسي

بسبب جودة المعلومات الموجودة ضمن هذا التطبيق فقد اتخذته العديد من المدارس كطريقة لمتابعة مستوى الطلاب في تعلم لغة معينة. وفي عام 2012 توصلت الدراسات إلى أن Duolingo من التطبيقات المعتمدة في تعلم اللغة الاسبانية.

كما أن طريقة الترجمة النحوية للعبارات والألفاظ المتبعة في هذا التطبيق قابلة للتطبيق على المفردات والعبارات البسيطة، حيث تتم ترجمتها بدقة. بالتالي فهو من التطبيقات المناسبة للمبتدئين في تعلم اللغات الأخرى.

ثانياً: يمتلك تطبيق ويب خاص

يعتبر هذا التطبيق من تجارب الشركة المصنعة التي تهدف إلى توفير وصول الناس إلى هذه الكفاءة من المعلومات. لذلك قامت بصنع تطبيق ويب والذي يمكنك من خلاله أن تتعلم اللغة التي تريدها من الهاتف المحمول.

ثالثاً: بنية تحتية متماسكة

يستخدم Duolingo مجموعة خدمات الويب الخاصة بشركة Amazon من قواعد البيانات وخدمات Cloud والخدمات المرنة (Elastic). بالإضافة إلى استخدامه مجموعة من اللغات العالمية المشهورة في هذا التطبيق مثل لغة بايثون (Python) بما يجعله يقدم الخدمات بأداءٍ عالٍ وجودة كبيرة.

رابعاً: دروس متقدمة ومنظمة

يعتمد هذا التطبيق على نظام المهام في التعلم، وتكون هذه المهام يومية وبشكل دوري، بما يساعد المستخدم على ممارسة اللغة المطلوبة بشكل مستمر. وعند إتمام مستوى فإنه يتغير من اللون الرمادي إلى الألوان الأخرى.

هذا الأسلوب الفريد من التعلم يجعل المستخدم يشعر بأنه يعيش ضمن البلد الذي يريد تعلم لغته.

خامساً: بناء الجملة الفوري

في الواقع قد تجاهل الكثير من الناس هذه الخاصية، ولكنها تعتبر من أهم مقومات تعلم اللغات. حيث يوفر هذا التطبيق إمكانية بناء الجملة والقدرة على رؤية الطريقة المتبعة في تشكيل الجمل.

بالإضافة إلى آلية ارتباط الوحدات النحوية المختلفة ببعضها البعض، كما تساعد هذه الخاصية المبتدئين على تعلم كيفية التعبير في وقت مبكر.

سادساً: Gamification

تعتبر من الخصائص التي جعلت عملية تعلم اللغات المختلفة أمراً شبيها بالألعاب. بالإضافة إلى الإحصائيات المتعلقة بالمستخدمين الذين أحرزوا أكبر تقدم. بما يشجع المستخدمين الآخرين على الاجتهاد.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • لا توجد معلومات توضيحية في بداية الدورة وتفاصيلها.
  • لن تستطيع تعلم موضوع معين حتى تتمكن من حل جميع المهام السابقة له.
  • نسخة Duolingo تحوي على بعض القيود مثل التوقيت اللازم لحل المهمة، على عكس النسخة المدفوعة Duolingo plus الخالية من هذه القيود.

ختاماً

ومن الكلام السابق نجد أن تعلم اللغات المختلفة عن بعد باستخدام هذا التطبيق يعتبر أمراً متداولاً بشكلٍ عالمي. ولا سيما أنه يعتبر من التطبيقات المشهورة عالمياً والمستخدمة على نطاق مختلف دول العالم.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا تجربتك…

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.duolingo.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد