ما هو تطبيق Swift Playgrounds وما ميزاته وعيوبه

0 9

تطبيق Swift Playgrounds

تطبيق Swift Playgrounds.

تعتبر الأجهزة التي صنعتها شركة Apple من المنتجات التي لطالما كان لها تميز منفرد عن باقي المنتجات الشائعة في الأسواق. ولكن على الرغم من هذا إلّا أن الشركة لم تتوقف عند هذا الحد، بل وبقي فريق التطوير الخاص بها مستمراً في عملية التطوير والبحث عن أفضل الأفكار المتطورة على مستوى العالم.

لذلك دائماً ما كانت هذه الشركة تدهشنا بمنتجاتها وأدواتها، رغبةً منها في الوصول إلى أفضل وسائل التطور في العالم أجمع. وعلى الرغم من التطبيقات المتنوعة والفريدة، إلا أن الشركة قدمت لنا تطبيقاً كان الأوّل من نوعه في الأسواق وهو Swift Playgrounds الذي سيكون محور الحديث في مقال اليوم.

ما هو تطبيق Swift Playgrounds؟

Swift Playgrounds  واحد من أهم الأدوات التعليمية (educational tool) وفي ذات الوقت بيئة تطوير خاصة بلغة البرمجة الشهيرة Swift (development environment) كما أنه من التطبيقات التي خضعت لعمليات التطوير الخاصة بشركة Apple Inc.

وتم الإعلان عن هذا التطبيق في البداية عبر مؤتمر WWDC 2016 حيث تم تقديمه كتطبيق خاص بأجهزة iPad، وأجهزة IOS 10 بالتوافق مع إصدار macOS والذي تم تقديمه في شهر فبراير من عام 2020.

ويعتبر من تطبيقات Apple، المخصصة لأنظمة تشغيل iPadOS وMac App Store لنظام التشغيل macOS كما يعد من التطبيقات المشهورة عالمياً.

وتعود شهرته إلى توفيره لسلسة من الدروس التعليمية التي تقدمها شركة Apple بما يتعلق بمهارات البرمجة وعمليات تصحيح الأخطاء. كما يمكن للمشتركين بهذا التطبيق المشاركة في سلاسل تعليمية مختلفة والتي تقدمها الشركات والجهات الأخرى.

علاوة على الدورات التعليمية حول روبوتات Lego Mindstorms EV3 and Sphero. كما ويعد من المناهج التعليمية المتميزة للراغبين في دمج Swift Playgrounds مع العملية التعليمية التي يتلقونها.

من جهة أخرى، إنّ ما يميز هذا التطبيق عالمياً هو لعبة حل الألغاز، بالتالي يتوجب على اللاعبين معرفة كيفية إدخال الكود واختباره حتى يتوصلوا إلى الحل المناسب. مع أخذ العلم أن هذه الأكواد تتم كتابتها بلغة Apple Swift. والتي تعتبر من لغات البرمجة المستخدمة من قبل المطورين لإنشاء تطبيقات IOS المختلفة.

علاوة على ذلك، يمكن للاعبين إدخال هذه الأكواد عبر لوحة مفاتيح أجهزة IPad، أو إدخال الكود الذي يقترحه هذا التطبيق من list of commands. حيث يظهر هذا الكود على الجهة اليسرى من الشاشة في حين أن اللغز يظهر بشكل ثلاثي الأبعاد (3D) على يمين الشاشة.

وبعد إدخال هذه الأسطر البرمجية يتحرك الكائن الفضائي الموجود داخل هذه اللعبة، بشكلٍ موافق للأسطر البرمجية المدخلة. بما يساعد في التعلم واكتشاف الأخطاء، وتكرار الإدخالات البرمجية حتى الوصول إلى حل.

ما هي ميزات تطبيق Swift Playgrounds؟

مزايا التطبيق

  • من التطبيقات المناسبة للأطفال.
  • مساعدة المستخدمين على تعلم البرمجة بطريقة فريدة.
  • يعتبر من التطبيقات المجانية تماماً.
  • جمالية الرسوم المتحركة الموجودة في هذا التطبيق.
  • لا يحتاج إلى الانترنت بعد تنزيله، ويمكنك البدء مباشرةً عندها.
  • تطبيق مفتوح المصدر ويعمل بآلية In demand.
  • يدعم لغات البرمجة المتعددة.

ما هي خصائص تطبيق Swift Playgrounds؟

خصائص التطبيق

أولاً: Publishing

نظراً لأن هذا التطبيق موجه لتعليم المبرمجين المبتدئين، بالتالي فإنّه يحتوي على خصائص الإكمال التلقائي المتعلقة باقتراح الأكواد. بالإضافة إلى توفيره مكتبة من الرموز (icons) والتي يمكن استخدامها أثناء كتابة الأكواد.

كما ويمكن لهؤلاء المبرمجين المبتدئين رؤية نتائج الأسطر البرمجية التي كتبوها في live preview window، مما يجعلهم متحمسين لإكمال هذه الأسطر البرمجية والتعليمات بالشكل الصحيح.

ثانياً: بيئة متميزة

تقوم البيئة الموجودة في هذا التطبيق بتوضيح كيفية كتابة الأسطر البرمجية الخاصة بعملية for loop على iPad، بالإضافة إلى عمليات اختبار الكود وعرض نتائجه في الوقت الفعلي (real time).

كما ويقدم القدرة على تقليل وقت التطوير بالنسبة للمستخدمين الماهرين في هذه اللغة. بما يسمح لهم بالاحتفاظ بنسق عمل ثابت من دون الحاجة إلى إجهاد أنفسهم في التجارب المختلفة.

ثالثاً: يشجع التدريب والتعلم

هذا النوع من التعليم، بالإضافة إلى هذه البيئة المدعمة بمزايا محررات الأكواد، تم اعتبارهم من العوامل الأساسية التي تساعد على التشجيع والتدريب المتواصل والتعلم. كما يعتبر هذا التطبيق مفيداً على نحوٍ خاص، لأنه يساعد على نمذجة الأسطر البرمجية والتعليمات بشكل سريع بالإضافة إلى الملاحظات الفورية.

رابعاً: Platforms

إن تطبيق Swift Playgrounds مرفق مع XCode 11Playgrounds المجمعة مع XCode 11، حيث تم تقديمه وتجميعه مع Xcode 6. كما قامت شركة Apple بإصدار نسخة من هذا التطبيق على أجهزة macOS.

وسبب ذلك هو منح هؤلاء المبرمجين مكاناً لكتابة التعليمات البرمجية بسرية وتلقي الردود بسرعة. وذلك لتوفير الوقت المستغرق في إعادة ترجمة الكود (recompile)، في كل عملية تعديل.

بالإضافة إلى إمكانية اختبار عناصر واجهة المستخدم (user interface elements) من دون إنشاء البرنامج بأكمله.

خامساً: ملحقات الطرف الثالث (Third-party Accessories)

يستطيع المبرمجين التحكم في Lego Mindstorms EV3 عبر Swift، وكانت هذه الخاصية موجهة للمبرمجين الشباب. وقامت العديد من الشركات بإنشاء مختلف المنتجات لاستخدامها مع تطبيق iPadOS.

حيث أن Lego Mindstorms EV3 عبارة عن بنية قابلة للبرمجة وقائمة بشكل أساسي على ثلاث محركات. بالإضافة إلى مستشعر للمس والألوان والأشعة تحت الحمراء، والتي تمكن المستخدمين من إنشاء الروبوتات المختلفة.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • الدعم الذي يقدمه عبر الأنظمة الأساسية (cross-platform) غير مكتمل.
  • لا يدعم إصدارات IOS السابقة.
  • ضعف عملية تشغيل البيني (interoperability with third-party) مع وجود طرف ثالث أو IDEs.
  • Limited talent pool.

ختاماً

وفي نهاية هذا المقال، نجد ان هذا التطبيق يعتبر طريقة جديدةً وضعتها شركة Apple للتعلم واللعب بنفس الوقت. وتعتبر من الطرق الفريدة على مستوى العالم، والتي جعلت شهرة هذه الشركة تزداد بشكل أكبر. ومن أفضل ما حصدته الشركة حول هذا التطبيق، هو التقييم الكامل في معظم متاجر التطبيقات العالمية.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا رأيك..

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.apple.com/swift/playgrounds/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد