ما هو برنامج Webflow وما هي خصائصه

0 28

Web Development

 

برنامج Webflow. كان موضوع إنشاء موقع ويب في بدايات انتشار الانترنت والمواقع هو معضلة حقيقية وعثرة ضخمة وعائق أمام تنفيذ المشاريع. إذ أنك تحتاج إلى فريق من المبرمجين والمطورين أصحاب المستوى العالي من الخبرة.

ولكن، شيئا فشيئاً بدأ الموضوع يأخذ منحى أسهل وذلك من خلال ظهور البرامج والأدوات التي من شأنها المساعدة في تصميم المواقع. ويعتبر برنامج Webflow  الذي سيكون موضوع مقالنا، أحد أهم هذه البرامج.

ما هو برنامج Webflow ؟

يعرف Webflow على أنه برنامج مخصص بالدرجة الأولى لتطوير وتصميم مواقع الويب.  هو بالحقيقة كتلة برمجية تضم عدد من الأدوات مثل نظام  إدارة المحتوى و نظام أساسي للاستضافة. عادة ما تكون هذه الأدوات منفصلة عن بعضها ولكن Webflow جمع هذه الأدوات بهيكل واحد.

ويجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يشبه ال WordPress في عمله من ناحية بناء مواقع الويب وإدارة المحتوى. ولكنه يتفوق عليه من ناحية أنه يقدم خيارات ومزايا أكبر للتصميم إضافة إلى الاستضافات المضمنة في الحزم.

ويجزم الخبراء والمطورون على أنه الأفضل على الإطلاق من كافة النواحي. فعلى سبيل المثال، يدعم إنشاء المتاجر الالكتروني بخصائص ومزايا كبيرة تم توفيرها من خلال قاعدة البيانات القابلة للتخصيص.

ولم يتوقف البرنامج عند هذا الحد!! بل تشمل خدماته أيضا إنشاء نماذج أولية جذابة وتفاعلية، عرض الأفكار، تصدير التعليمات أو الكتل البرمجية الخاصة بك واستخدمها بالمكان والتوقيت المناسب، وأكثر ما يصفه المستخدمين، بالمرونة والديناميكية في العمل والتعامل.

من يستطيع استخدام برنامج Webflow؟

أصبح إنشاء مواقع الويب هذه الأيام هو الشغل الشاغل للناس. كما تركز الاعتماد في العمل على الانترنت وهذه المواقع، مثل المدونات والمتاجر الالكترونية ومواقع Drop Shipping وغيرها الكثير. وتتفاوت خبرة هؤلاء الناس في العمل البرمجي ما بين مبتدئ إلى متوسط وانتهاء بالخبير لذا فإن السؤال المطروح بكثرة هو هل تستطيع كافة هذه الشرائح العمل على البرنامج؟. وبناء على ذلك سنقوم بتعداد الفئات التي يمكن القول أن البرنامج مناسب لها وهي:

  • الفرق Teams : يعتبر البرنامج مناسب للشركات أو المؤسسات الذين يكون مجال عملهم هو التعامل مع الناس والمستخدمين والعملاء. حيث يتيح البرنامج إمكانية وجود مجموعة أشخاص تقنيين يعملون على تطوير وإنشاء الموقع بنفس الوقت.
  • المصممون Designers : يمكن لأي شخص يملك المهارات التقنية التي تؤهله لتصميم وتطوير المواقع للعمل على هذا البرنامج واستخدامه بسهولة. كما يمكن القول أن المصممين على اختلاف مستوياتهم قادرين على التعامل مع معظم أدوات التطوير وليس هذا البرنامج فقط.
  • الأشخاص الذين يريدون حرية التخصيص Customization: يوفر البرنامج بعض القوالب التي تتيح للمستخدم البدء بإنشاء الموقع من الصفر وتخصيصه بالشكل الذي يحب. على عكس, بقية الأدوات التي تفرض قوالب محددة لا يمكن للمطور الخروج عنها في عمله.

أهم مزايا برنامج Webflow

أحد واجهات البرنامج

بالطبع وجود أداة سحرية وبرنامج مذهل مثل Webflow يعني وجود الكثير من المزايا المرافقة لذا سنتطرق إلى أهمها مثل:

أولاً: يوفر SEO متقدم

أصبح السيو في الوقت الحالي هو عنصر المنافسة الرئيسي على الانترنت ويتحدد قوة أي موقع من خلال التزامه بقواعد وشروط السيو العالمية.

وبناء على ذلك جاء برنامج Webflow ليتيح للمصممين إمكانية إنشاء مواقع ويب قادرة على أن تتصدر محركات البحث وتحصل على أعلى تصنيف. لأنه لا يقتصر على تقديم نص بديل للصور وعناوين URL مخصصة وغيرها من خدمات السيو، بل يمتد الأمر ليشمل تقديم خرائط الموقع وعمليات إعادة التوجيه وغيرها من المقومات التي جعلته يحظى بالمكانة العليا لدى المطورين.

 ثانياً: النسخ الاحتياطي والأمان

هنا مع استخدام برنامج Webflow ليس عليك القلق على الإطلاق بشأن أمان الموقع الخاص بك لأن البرنامج يتيح شهادة SSL لحماية المعلومات والبيانات وتشفيرها بالطريقة المناسبة. بالتالي، تحقيق مستوى عالي من الأمان لك ولمستخدمي الموقع. إضافة إلى أنه يوفر نسخة احتياطية من كافة البيانات الموجودة، أي يمكن استعادة أي شيء حتى بعد حذفه بشكل متعمد، كما يمكن حماية صفحات معينة بتخصيص كلمات مرور لها دونا عن غيرها.

ثالثاً: التصاميم

توفر جميع أدوات تطوير الويب قوالب وتصاميم جاهزة للاستخدام. ولكن، هنا في برنامج Webflow أخذ الموضوع أبعاد أكثر من مجرد وضع بعض التصاميم الجاهزة. بل تم التركيز على توفير قاعدة بيانات ضخمة من التصاميم العادية والثلاثية الأبعاد. ولضمان تحقيق طلب المستخدم من ناحية التصميم تم التركيز على الإنشاء اليدوي ويتيح لك للقيام بذلك التحويلات ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة المتعددة الخطوات وعناصر التمرير.

رابعاً: خيارات دفع متنوعة

تم التركيز على هذا الأمر لأجل المواقع التي سيكون فيها الكثير من التحويلات المالية مثل مواقع العمل الحر ومواقع التجارة الالكترونية ومواقع Drop Shipping. لذا أتاح العديد من طرق الدفع مثل Apple Pay  و PayPal وبطاقات الائتمان وغيرها من الطرق.

تكلفة البرنامج

بشكل مبدئي يمكن القول أنه باستطاعة أي شخص العمل على البرنامج وتجريبه بشكل مجاني بدون أي رسوم أو مصاريف. ولكن، بالطبع لن يعطيك البرنامج كامل المزايا والخصائص التي تسمع عنها في خطته المجانية. لذلك, ننصح بدورنا كخبراء تصميم باختيار الخطة المدفوعة حيث أن البرنامج حوالي 6 خطط مدفوعة. ثلاثة منها مناسبة للمتاجر الالكترونية وثلاثة أخرى لمواقع الويب وبالنسبة لتكلفة أهم هذه الخطط:

  1. اشتراك Basic: يتيح لك هذا الاشتراك نطاق ترددي 50 جيجا وعدد زوار حوالي 25.000 شهريا بسعر 12 دولار.
  2. خطة CMS: يتيح لك هذا الاشتراك نطاق ترددي 200 جيجا وعدد زوار يصل إلى 100.000 شهريا بسعر 16 دولار.
  3. اشتراك Business: هنا أنت قادر على استخدام حوالي 400 جيجا من النطاق الترددي والحصول على ما يقارب المليون زائر شهريا بسعر 36 دولار.

وبالنسبة لخطط المتاجر الالكترونية فتتراوح أسعارها ما بين 29 إلى 212 دولار حسب الخصائص والمزايا التي توفرها كل خطة.

في الختام:

نوصي باستخدام هذا البرنامج للأشخاص أصحاب الخبرة التقنية. إذ أن المبتدئين سيجدون صعوبة في التعامل معه. وعلى العموم يعتبر من الأدوات التي لا غنى عنها في تطوير الويب. ويبقى الحكم النهائي لتقييم أي برنامج هو تجارب المستخدمين. لذلك، نتمنى من الأصدقاء والزوار مشاركتنا آراءهم من خلال تجربتهم مع هذا البرنامج

رابط الموقع الرسمي للبرنامج:https://webflow.com/

اقرأ أيضاً: تعرف على برنامج Cool Edit Pro وما هي ميزاته

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد