ما هو تطبيق TYPO3 مزاياه وخصائصه

0 47

Web Development

تطبيق TYPO3.

أصبحت عملية إنشاء موقع ويب أكثر سهولة وسلاسة مما مضى. حيث كان قديماً إنشاء الموقع يحتاج إلى نخبة من المبرمجين والمهندسين أصحاب الخبرة والمعرفة.

ولكن مع ظهور البرامج والتطبيقات والأدوات المساعدة أصبحت العملية غير مرهقة وغير مكلفة أيضاً. وأصبح بإمكان أي شخص ببعض المهارة تطوير وإنشاء موقعه الخاص من الصفر.

لذلك قررنا اليوم أن نتحدث عن أحد أهم أدوات تطوير الويب وهو تطبيق TYPO3 مع الحديث عن أهم مزاياه وخصائصه.

ما هو تطبيق TYPO3؟

تطبيق TYPO3

 TYPO3 هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر تم تصميمه لإنشاء مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول والمتاجر الالكترونية. أي أنه برنامج متعدد الاستخدامات. لذلك استطاع خلال فترة وجيزة الحصول على ترتيب مميز ضمن قائمة أفضل أدوات تطوير الويب على مستوى العالم.

بالتالي يمكنك اللجوء إليه إذا كنت تريد إنشاء موقعك الخاص مثل مدونة أو موقع عرض. كما يتيح للمستخدم إمكانية إنشاء مواقع ويب احترافية ومعقدة لشركات ضخمة ومؤسسات كبيرة.

علاوة على ذلك، يتيح التطبيق للمستخدم حرية استكشاف واختيار الطريقة التي يريد أن يظهر بها موقعه على صفحات الويب مع إمكانية تحكم كامل بهذا الموقع. وذلك من خلال مجموعة ضخمة جداً من قوالب التأسيس التي يمكنه استخدامها بشكل جاهز أو بعد تعديلها.

كما يتيح خيارات دمج القوالب والسمات مع بعضها بطريقة مرنة وديناميكية عالية للحصول على نتائج مبهرة أكثر مما هو متوقع.

مزايا تطبيق TYPO3

هناك العديد من المزايا التي ينعم بها التطبيق والتي كانت سبباً رئيسياً في وصوله إلى المكان المرموق الذي هو عليه الآن ومن أهم هذه المزايا:

  1. مفتوح المصدر: كما ذكرنا منذ قليل إن تطبيق TYPO3 هو برنامج مفتوح المصدر. بالتالي يمكن لأي شخص التعديل على الكود المصدري والحصول على مزايا وسمات جديدة. إذاً ليس هناك أي استغلال مادي أو قيود للاستخدام التجاري عند الحديث عن TYPO3.
  2. منصة عالمية: أصبح التطبيق في الوقت الحالي أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعاً على مستوى العالم. وعدد المواقع التي تم إنشاؤها باستخدام التطبيق والتي تجاوزت الملايين هو أكبر دليل على كلامنا. وساعد على انتشار التطبيق وجود لوحة تحكم قياسية مع مجموعة من الأدوات والتقنيات المتطورة.
  3. سهل الإعداد: لا يتطلب إنشاء الموقع باستخدام تطبيق TYPO3 أي مهارات برمجية ومعرفة عميقة في كتابة الأكواد. بالتالي يمكنك إعداد موقعك الخاص بمنتهى السهولة. كما أن عملية تحميله وتثبيته لن تتجاوز الخمس دقائق.
  4. وثوقية عالية: عند التعامل مع منصة مثل TYPO3 يجب أن تعلم أنك تتعامل مع تطبيق يلبي معايير الترميز الدولية الصارمة التي وضعها W3C. ويستخدم التطبيق في عمله تقنيات تعتمد على SQL, PHP, JavaScript.
  5. مرونة كبيرة: إن وجود عدد كبير جداً من القوالب والتصاميم والسمات والأشكال أضفى مرونة عالية للتطبيق. ناهيك عن كونه برنامج مفتوح المصدر. أي بعبارة أخرى يمكن للتطبيق تشغيل جميع أنواع مواقع الويب سواء كان موقع لإدارة الأحداث أو موقع شخصي أو مدونة بسيطة أو حتى مواقع مخصصة للتجارة الالكترونية.

أهم المزايا التقنية للتطبيق:

المزايا التقنية للتطبيق

هناك العديد من المزايا التي تخص الجانب التقني للبرنامج منها:

  • تحرير الصور: يوفر التطبيق العديد من الأدوات والتقنيات التي تساعد المطورين على إضافة الصور وتعديلها كأدوات القص وتغيير الحجم والتأثيرات الفنية على الصور كالتي تكون موجودة في برامج التصميم.
  • AJAX: يمكنك مع تطبيق TYPO3 التحرير والعمل بطريقة السحب والإفلات.
  • تحكم بالأذونات: يتيح البرامج للمستخدم إمكانية التحكم بالأذونات والصلاحيات بشكل كامل. بالتالي يمكنك تعيين مدير لموقع الويب الخاص بك ومنحه الصلاحيات التي تريدها.
  • التخزين المؤقت: هناك ذاكرة تخزين مؤقتة ضخمة وثابتة بنفس الوقت أي بمعنى أن تحركاتك وتعديلاتك محفوظة داخل التطبيق ويمكنك العودة إليها متى ما أردت ذلك.
  • يدعم الامتدادات: يدعم التطبيق عدد كبير جداً من الامتدادات (Extension) الشبيهة بالإضافات التي نقوم بتحميلها على متصفحاتنا. وجاءت هذه الخطوة الذكية للتخفيف من حجم التطبيق وجعله أكثر مرونة وسلاسة للمستخدم.
  • التكامل: يحقق التطبيق تكاملاً عالياً مع العديد من البرامج الهامة من ضمنها برنامج التجارة الالكترونية الشهير Magento.

خصائص تطبيق TYPO3

يحظى تطبيق TYPO3 بعدد من الخصائص الهامة والضرورية التي يحتاجها أي مستخدم ومن أهمها:

أولاً: أمان عالي

يعتبر TYPO3 واحد من أكثر أنظمة إدارة المحتوى أماناً على الإطلاق. حيث إن المواقع التي تم إنشاؤها باستخدام هذه المنصة لم تسجل أي خرق أمني حتى اللحظة رغم محاولات القراصنة والمخترقين العبث بأمان هذه المواقع. كما أن هناك فريق دعم تقني خاص بالناحية الأمنية قام بسدّ جميع الثغرات الموجودة. إضافة إلى تحديثات البرنامج المستمرة لمواكبة آخر المستجدات من ناحية أمان المواقع.

ثانياً: توافقية كبيرة

يحقق تطبيق TYPO3 توافقية عالية وتجاوباً تاماً مع مختلف أجهزة العرض كالحواسيب والأجهزة المحمولة وشاشات العرض بما يضمن ظهور المحتوى الخاص بك بالشكل الأمثل وكما تريد له أن يكون. كما أن التطبيق يحوي على ميزة المعاينة الفورية والتي يمكنك من خلالها معرفة كيف سيبدو المحتوى على مختلف منصات العرض قبل إطلاق الموقع. إضافة إلى التوافقية العالية التي يحققها مع جميع المتصفحات.

ثالثاً: يدعم التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

ذكرنا في تعريف التطبيق منذ قليل أنه يمكنك تصميم متجرك الالكتروني باستخدام البرنامج هذا. ولكن مالم نتطرق إليه هو مجموعة الأدوات الضخمة التي يملكها ويوفرها للمستخدم لدعم التجارة الالكترونية. مثل سلة المشتريات وطرق عرض المنتجات. بالإضافة لدعم أنظمة الدفع العالمية. ليتمكن المستخدمون من شراء منتجاتك من مختلف دول العالم. ناهيك عن أدوات إدارة المتجر والإحصائيات الشهرية التي يتيحها للعميل.

رابعاً: تطبيق مجاني

على عكس معظم منصات إنشاء وتطوير المواقع الالكترونية، تطبيق TYPO3 هو برنامج مجاني بالكامل ولا يفرض على المستخدم أي رسوم عند تحميله أو تثبيته. وغالباً هو السبب الرئيسي من أسباب جذب المستخدمين والعملاء إليه.

ختاماً

لا يسعنا إلا التعبير عن قوة وعظمة البرنامج نظراً للمزايا والخصائص والسمات الفريدة التي يقدمها للعملاء والتي جعلته من البرامج الرائدة في مجاله. ونترك التعليق للسادة الزوار مشاركتنا آراءهم حول هذه المنصة الرائعة.

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://typo3.org/

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد