ما هو برنامج Slack وما هي إيجابياته وسلبياته

0 28
برنامج Slack
برنامج Slack

برنامج Slack.

ضمن أي فريق عمل أو شركة مكوّنة من فريق عمل ناجح، لابدّ وأن يتواجد تواصل غير منقطع بين أعضاء الفريق. فوجود روابط اتصالية بين الأفراد المكونين لمشروع هادف يجعل من الإنجازات كثيرة وفعالة في المجتمع، كما تحقق أهداف المؤسسة بشكل ناجح.

في الواقع، لم تعد الشركات العملية تفضل الطرق القديمة للربط بين الأعضاء. بل أصبحت تواكب الطرق الحديثة لإبقاء فريق العمل في مكان واحد مهما تباعدت المسافات.

وعلى وجه الخصوص شركات العمل الافتراضية التي يرتبط نشاطها بالإنترنت. لذا تم تخصيص برنامج خاص بهذا الغرض وهو ما سنناقش ميزاته في هذا المقال.

في الحقيقة، برنامج Slack هو الأفضل من نوعه لغرض كهذا، فما هو؟ لنتعرف عليه!

ما هو برنامج Slack؟

تم تطوير هذا البرنامج كمحاولة ناجحة لمجابهة سلاسل تستخدم للرد على أكثر من شخص في آن واحد، والتي اتصف بعضها بالاحتيالية. كما امتلأت صناديق البريد الإلكتروني بها دون جدوى، والبعض منها عشوائي متصيد.

وفي الحقيقة نجح البرنامج فعلاً في كونه الداعم الأساسي لتكوين الترابط الاتصالي الآني بين فريق العمل أينما كانوا. كما بلغ عدد مستخدمي برنامج Slack حتى الآن حوالي 12 مليون مستخدم.

لاسيما وأن هذا البرنامج يتيح للمستخدمين من فريق العمل مشاركة الرسائل النصية فيما بينهم. بالإضافة إلى الاتصالات والمكالمات المرئية، أو الملفات والبيانات.

في بداية الأمر، تم تطوير البرنامج لأول مرة في العام 2013 بواسطة شركة Tiny Speck والتي يترأسها Stuart Butterflied. حيث كان البرنامج بمثابة أداة تواصل خاصة بالشركة.

ما هي إيجابيات برنامج Slack؟

إيجابيات البرنامج
إيجابيات البرنامج
  • أولى ميزات البرنامج أنه يتيح للمستخدمين التخلّي عن وسائل الاتصال بالبريد الإلكتروني أو المباشر. حيث أنه يقوم بتجميع كل بدائل البريد الإلكتروني ضمن مكان واحد.
  • كما يوفر البرنامج حماية واسعة للمستخدمين من التعرض لهجمات الاختراق بواسطة رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية. أو التخلّص من الإعلانات المزعجة.
  • بواسطة Slack لن يعود المستخدم مُرغماً على المرور بأية رسائل بريد عشوائية أو (Spam) من أجل فرز الرسائل المهمة.
  • كما أن عمليات التواصل عبر البرنامج بشكل آني وفعلي بين المستخدمين.
  • علاوةً على إمكانية مشاركة الملفات حتى ذات الحجم الكبير بين الفريق.
  • كما يفضل المستخدمين كتابة الرسائل الموجزة وهذا ما يوفره البرنامج لهم بسهولة.
  • وأخيراً التواصل بين فريق المستخدمين ينحصر بالبرنامج فقط حتى لو تعددت الأجهزة المستخدمة من قبل الفريق.

ما هي خصائص برنامج Slack؟

يتمتع البرنامج بالعديد من الخصائص التي جعلته متألقاً أكثر فأكثر، ومن ضمنها ما يلي؛

  • كل الفريق في مكان واحد!

في الحقيقة تسعى أغلبية الشركات إلى تجميع كل موظفيها العاملين من مناطق مختلفة، وربطهم ضمن مكان واحد. ويوفر البرنامج بخصائصه الطرق الأمثل لاستثمار المواهب بشكل مميز عن بعد، مما يقلل التكاليف أكثر أيضاً.

  • تكامل Slack

يتمتع البرنامج بتكامل رائع مع برامج Microsoft Office. وذلك من أجل تبسيط عمل الفريق أكثر فأكثر، مما يتيح زيادة ملحوظة في الجهد المبتذل من الفريق.

فعلى سبيل المثال، إن كان فريق العمل مختصّاً بالتسويق ويستخدم من أجل ذلك Salesforce أو ما شابه، يمكن دمجه مع البرنامج بهدف جذب صفقات ربحية أكبر.!

بالإضافة إلى إمكانية دمج Slack مع خدمات أخرى مثل Dropbox أو Adobe Creative Cloud أو Trello وغيرهم العديد.

  • خاصية تدمج بين الأمان والالتزام

في الواقع، وجد الكثير من المستخدمين أن البرنامج استطاع بجدارة أن يوفر أماناً أكثر للشركة. حيث أن البرنامج يحتفظ بكل التحويلات ومسارات التدقيق بشكل آمن. مما يتيح التأكد جيداً بأن الرسائل المتبادلة لن يتم ضياعها أو فقدانها لأي سبب.

كما يمكن التحكم بشكل كامل بالرسائل التي يود المستخدمون إرسالها. حيث يتمكنون من التحكم بمصير الرسائل وإلى أين ستذهب في النهاية.

  • خاصية تشفير البيانات

يقوم البرنامج بتشفير كامل للبيانات التي يتم تداولها بين المستخدمين. إضافةً إلى الاحتفاظ بالرسائل وتخزينها، كما يوفر إمكانية استخدام المصادقة الثنائية.

  • خدمة Slack Todo List

يمكن استخدام هذه الخدمة في سبيل تنظيم قوائم التسوق أو قوائم المهام الخاصة بالفريق. مما يعطي نظاماً أكثر ترتيباً للمهمات والأحداث، كما يمكن التحقق فيما إذا كانت المهمات قد تم اكتمالها على أتم وجه.

  • موجز RSS

من أجل توفير وقت أكبر على فريق العمل، يمكن استخدام موجزات RSS. فعلى سبيل المثال إن كان المستخدم متتبعاً لمتاجر أو عمليات معينة مثل eBay فيمكن استخدام هذه الميزة لإحضار كل ما يريده المستخدم إلى منصة البرنامج.

ما هي سلبيات البرنامج؟

  • قد يجد المستخدمين صعوبة في البداية في استخدامه، إلا أن الاعتياد عليه لن يتطلب وقتاً كثيراً.
  • كما أن البرنامج يسير بسرعة أي يواكب الأحداث سريعاً ويرسل إشعارات حولها. الأمر الذي يجعل بعض المستخدمين يستغرقون وقتاً طويلاً في الاطلاع على كل شيء مرةً واحدة.

ما هي تكاليف برنامج Slack؟

متطلبات البرنامج
متطلبات البرنامج
  • في الواقع إن تثبيت البرنامج هو مجاني بالكامل.
  • لكن يمكن الاشتراك لمزيد من المميزات والخدمات بخدمة Slack Pro والتي تتطلب 6.67$ شهرياً.

ماذا يتطلب برنامج Slack؟

  • لكي يتوافق البرنامج مع نظام تشغيل الحاسوب، يجب أن يكون من إصدار Windows 7 فما فوق.
  • كما يتطلب أن يحتوي المعالج الخاص بالجهاز ذاكرة وصول عشوائي RAM لا تقل عن 2GB
  • بالإضافة إلى التوصية بضرورة أن تكون  هناك مساحة فارغة من القرص الصلب 300MB كحد أدنى لتشغيل البرنامج بالشكل الأمثل.

ختاماً

لابدّ من الإشارة في نهاية هذا المقال إلى أهمية تنظيم المهمات الملقاة على عاتق فريق العمل بشكل مرتب وسهل. الأمر الذي يعطي إنتاجية أكبر، وحُب أكبر للعمل، وفي الواقع برنامج Slack من أكثر البرامج جودةً لقيام أنماط مميزة لأعمال الشركات.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://slack.com/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد