ما هو تطبيق Authy وما هي ميزاته وعيوبه

0 235
تطبيق Authy
تطبيق Authy

تطبيق Authy.

غالباً ما يترافق مع أية عملية تطور تقني وتكنولوجي عمليات خبيثة بعد الوصول إلى ثغرات في البرمجيات والتطبيقات وإساءة استخدامها من قبل الأفراد. ومن أجل ذلك، لابدّ وأن يحرص مستخدمو الإنترنت دوماً على توفير أفضل وسائل الأمان لمعلوماتهم أو بياناتهم الشخصية وحساباتهم.

في الواقع، ليس من السهل ألا يتعرض الشخص لعمليات سرقة أو قرصنة إلكترونية لحساباته. ولكن بفضل المطورين المبدعين نشأت الكثير من التطبيقات التي تساعد حماية الحسابات وكلمات المرور.

من أجل أفضل حماية لبيانات المستخدم، تم تطوير أفضل تطبيق لهذا الغرض، وهو تطبيق Authy الذي سنتحدث عن ميزاته وعيوبه في هذا المقال.

ما هو تطبيق Authy؟

هو عبارة عن تطبيق للهاتف الذكي مطور من قبل شركة تدعى Twilio. حيث بادرت الشركة بتطويره في العام 2015 وكان في بدايته يقدم الخدمات للعملاء والمطورين والشركات.

في الواقع، إن هذا التطبيق لا يمكن الاستغناء عنه، فهو يمكّن المستخدمين من تفعيل المصادقة الثنائية (FA2) أو 2_Factor Authentication من أجل اعتماد ميزة إدخال كلمة السر لأحد الحسابات لمرة واحدة فقط بشكل نظامي.

في حال كان المتصفح أو تطبيق الويب أو البرنامج المدخلة بياناته يدعم المصادقة الثنائية سيتم بكل سهولة الاستفادة من التطبيق.

لاسيما وأن التطبيق يتبع معايير محددة في RFC 6238 وRFC 4226 من أجل إنشاء خاصية إدخال كلمات مرور لمرة واحدة فقط.

أما الخدمة التي يود المستخدم حمايتها باستخدام المصادقة الثنائية فهي تنشئ رمزاً خاصاً يتم عرضه بمثابة رمز مميز، ويتم مسح هذا الرمز من قبل المستخدم بواسطة التطبيق. وهكذا يتم النفاذ إلى الحسابات عبر المصادقة.

ما هي ميزات تطبيق Authy ؟

مزايا التطبيق
مزايا التطبيق
  1. من أهم ميزات التطبيق أنه يعمل على إنشاء نسخة احتياطية خاصة بالمستخدم بواسطة المصادقة الثنائية. وبالتالي لن يفقد المستخدم أية بيانات ومعلومات عبر حساباته، كما يستطيع استرداد المعلومات في أي وقت يرغبه.
  2. بالإضافة إلى أن المستخدم يمكن أن يُحدث مزامنة بين تطبيق Authy على جهاز الكومبيوتر والجهاز الآخر الذي تم تثبيت التطبيق عليه. الهاتف الذكي على سبيل المثال.
  3. يدعم التطبيق اغلب أنظمة التشغيل منها Windows, Android, IOS, Apple watch  وغيرهم.
  4. علاوةً على أن التطبيق يتيح إمكانية المصادقة مع أكثر من نمط لكلمات المرور. مما يتيح الأمان للمستخدمين على نطاق واسع.
  5. أخيراً، التطبيق سهل الاستخدام عادةً، ويتكون من واجهة استخدام وعناصر سهلة وغير معقدة.
  6. يحمي مستخدميه من المتصفحات التي تقوم بتتبع لوحة المفاتيح لمعرفة كلمات السر.

ما هي خصائص تطبيق Authy؟

يتمتع التطبيق بخصائص منوعة جعلته مميزاً على مستوى تطبيقات المصادقة والأمان ومنها:

  • خاصية استخدام رمز PIN

في حال كان المستخدم معتمداً المزامنة بين التطبيق والهاتف من أجل تأمين حساباته، فلا قلق في ذلك. حيث أن التطبيق يدعم هذا النوع من كلمات المرور التي تم إنشاؤها عبر الهاتف.

  • خاصية النسخ الاحتياطي السحابي

وتفيد هذه الخاصية في حال حدوث فقدان للهاتف الذكي بشكل نهائي. إذ تتيح له الوصول إلى حساباته التي تم إغلاقها وذلك من خلال النسخ المشفرة التي قام بتخزينها داخله.

من وجهة نظر أخرى، تستخدم هذه الخاصية بشكل كبير في البنوك لحماية أمن المعلومات والحسابات البنكية.

  • خدمة المزامنة مع الأجهزة المتعددة

في حال كان المستخدمين متجولين في مكان ما، ولا يمتلكون جهاز الحاسوب خاصتهم، لن يحتاجوا إليه لاستخدام ميزات التطبيق. وذلك لأن التطبيق يتيح لهم مزامنة كل البيانات عبر هواتفهم الذكية.

  • الاستخدام في وضع عدم الاتصال بالإنترنت

في الواقع إن فقدان الاتصال بالإنترنت ليس أمراً أساسياً للاستفادة من التطبيق. وذلك لأنه يتيح استخدامه في وضع عدم الاتصال.

وذلك من خلال إنشاء التطبيق لرموز آمنة احتياطية يتم استخدامها في حالة عدم الوصول للإنترنت. ومن خلال هذه الخاصية يتمكن المستخدم من المصادقة بشكل آمن حتى لو كان الهاتف الذكي ضمن وضع الطيران للمسافرين.

  • دعم كل أنواع الحسابات

من ضمن خصائصه الرائعة أنه يدعم إمكانية المصادقة مع كل الحسابات ومن ضمنها حسابات التواصل الاجتماعي والحسابات التجارية والبريد الإلكتروني.

  • حماية عملات Bitcoin

في الحقيقة قد تبدو هذه الخاصية غريبة بدايةً إلا أنها موجودة بالفعل. إذ أن البرنامج يمكّن المستخدمين من حماية عملة بيتكوين الرقمية الخاصة بهم من خلال التشفير والمصادقة.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • قد لا يلائم بعض المستخدمين طلب التطبيق من المستخدم بإنشاء حساب مرتبط برقم الهاتف الذكي، أو لن يعمل ابداً.

ما متطلبات تطبيق Authy؟

متطلبات البرنامج
متطلبات البرنامج
  • بالنسبة لأجهزة الهواتف الذكية، فيتطلب التطبيق إصدار Android 4 أو أعلى.
  • أما بالنسبة لنظام IOS  فهو يتطلب إصدارات IOS 9 فما فوق.
  • إضافةً لضرورة أن يكون إصدار نظام تشغيل Mac هو macOS 10.10  أو أكثر.
  • حجم التطبيق بالنسبة لهواتف Android هو 10.34 ميغابايت.
  • أما بالنسبة لأجهزة windows فحجم التطبيق هو 722.88 ميغابايت.
  • إلى جانب ان حجم التطبيق بالنسبة لأجهزة IOS فهو  5 ميغا فقط.

ما هي خطط التسعير لبرنامج Authy؟

  • في البداية يمكن تجربة التطبيق بنسخته التجريبية المجانية عبر الموقع الرسمي للتطبيق.

أما بالنسبة للخطة المدفوعة فهي وفق الآتي:

  • 0.05$ مقابل كل عملية تحقق ناجحة عبر التطبيق.
  • 0.05$ من أجل التحقق بالإضافة إلى 0.0075 من أجل قناة الرسائل النصية.

ختاماً

بعد الاطلاع على كل ما يمتلكه هذا التطبيق المتألق من ميزات، لابدّ وأنه توضحت أهمية امتلاك تطبيق كهذا. سواءً كان على أجهزة الحاسوب أو أجهزة Android  فإن أمان الحسابات والبيانات مهم جداً لحماية المستخدمين لأنفسهم من أي هجمات إلكترونية واحتيال أو تصيّد خبيث.

كما قد احتل تطبيق Authy مكانة واسعة بين تطبيقات الحماية لكلمات السر والحسابات. وقد أتاح إمكانية الحصول على كلمات سر قوية ومناسبة لأمان أكبر. فما رأيك عزيزي؟

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://authy.com/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد