ما هو برنامج Kodi وما هي مزاياه وعيوبه

0 8
برنامج Kodi
برنامج Kodi

برنامج Kodi.

في بدايات ظهور التلفاز والمحطات الإذاعية، كان الأشخاص مُرغمين إلى حد ما بمشاهدة أو سماع شيء محدد من قبل الهيئة المنتجة لذلك. إلا أن هذا المفهوم استطاعت التكنولوجيا تغييره جذرياً، فأصبح بإمكان المستخدمين مشاهدة ما يحبونه وما يختارونه في أي وقت وأي مكان.

كما برعَ الكثير من المطورين في العالم بإيجاد طرق لجعل الناس يتمكنون من الاندماج مع العالم من حولهم، واختيار الحلول الأنسب لمتابعة كل ما ينجذبون له. وكان من بين هذه الطرق تطوير برامج تجعل المشاهدات المرتبطة بالأفلام والمسلسلات وأي نوع من الوسائل اختيارية ينتقيها المستخدم بنفسه.

من أجل الرغبة بتسهيل عملية المتابعة المستمرة لدى المستخدم تم ابتكار برنامج يدعى Kodi، وهو ما سنتحدث عن مزاياه وسلبياته وكل ما يخصّه في مقال اليوم.

ما هو برنامج  Kodi؟

Kodi أشبه بمكتبة مصغرة تجمع كل الوسائط الخاصة بالمستخدم من موسيقى، أفلام، مسلسلات، وما إلى ذلك. وتحتفظ بهم بشكل دائم ليتمكن المستخدمون من الإستمتاع بالوسائط متى أرادوا ذلك، ولكن ما يميز هذا البرنامج هو إتاحة مشاهدة الوسائط أو الإستماع إليها عبر أجهزة ووسائل أخرى، أي بما معناه إخراج الوسائط من مكان لآخر ومشاهدتها.

البرنامج مصمم ليعمل على أجهزة Windows بشكل فعال، بالإضافة إلى أجهزة أخرى مثل Android, IOS, Cubox-i وغيرهم الكثير أيضاً. كما أنه يدعم معظم إصدارات الهواتف والكمبيوتر.

في الحقيقة، تم تطوير البرنامج ببداية الأمر على هيئة مشغل وسائط منزلية تحت اسم آخر وهو XBMC وهي اختصار لجملة Xbox Media Center. وذلك في بدايات 2004 بعد أن تم تطوير البرنامج في 2002 بإسم Xbox media Player ليدعم أجهزة Xbox.

أما في عام 2008، تم اعتماد الإسم XMBC للبرنامج ومن ثم أُتيح التطبيق رسمياً للعمل على أنظمة تشغيل Android وIOS وMacOS وLinux وMicrosoft Windows وغيرهم.

يدعم Kodi العديد من أنواع الوسائط والتنسيقات المرتبطة بالأصوات والفيديو والأخبار وأحوال الطقس وغير ذلك. كما أنه يتمكن من الاتصال بالشبكة المنزلية واستخدامها من أجل هذه الأغراض. ويذكر أن البرنامج يدعم إمكانية مشاهدة العروض والأفلام والمسلسلات المنوعة القادمة من Netflix وغيره من منصات العرض.

ما هي ميزات برنامج Kodi؟

مزايا البرنامج
مزايا البرنامج

تم تصميم البرنامج بعدد من الميزات التي جعلته مفضلاً من قبل الكثيرين ومن ضمنها:

  • من أهم الميزات أن البرنامج يدعم جميع أنواع الوسائط التي تهم الأفراد ومنها: الموسيقى، الأفلام، النشرات الإخبارية، البث المباشر، الصور.
  • كما يمكن تشغيل العديد من منصات العروض واعتمادها للمتابعة عبر التطبيق ومنها YouTube, Netflix, Spotify أو Amazon Music وغيرهم الكثير.
  • أيضاً يدعم الملفات الصوتية من نوع Mp3, AAC, OGG بالإضافة إلى وجود قوائم ذكية للتشغيل.
  • إلى جانب دعم ملفات فيديو من صيغ 3D و ISO وH.264 وغيرهم.
  • بالإضافة إلى أن البرنامج يهتم بإضافة الإعلانات الخاصة بالعروض والأفلام الجديدة على شكل شرائح أو صور أو مقاطع فيديو.
  • ويذكر أن البرنامج يمكّن مستخدميه من تخزين الوسائط والملفات الخاصة داخل سحابة التطبيق.
  • لاسيما وأنه يدعم العروض التلفزيونية الحية والمسجلة للعديد من القنوات التلفزيونية الشهيرة.
  • كما يمكن عرض الصور الخاصة بالمستخدم من خلال البرنامج مهما كانت صيغتها.
  • وأخيراً، يدعم البرنامج خدمات إضافية يمكن للمستخدمين تفعيلها من أجل تسجيل البثوث المباشرة ومشاهدتها لاحقاً. من ضمنها خدمة Media Portal.

ما هي خصائص البرنامج؟

يتيح البرنامج لمستخدميه الكثير من الخصائص التي تجعله رائعاً! ومنها:

  • خاصية B&W Movies

صممت هذه خصيصاً لعشاق الأفلام القديمة التي كانت تعرض بالأبيض والأسود، كما تتيح لك هذه الخاصية متابعة الأفلام والمسلسلات التي انتهت صلاحية حقوق النشر لديها. بالإضافة إلى عرض الأفلام الصامتة القديمة والأفلام التي تتنوع بين الجريمة، الأكشن، الرعب أو الفنتازيا.

  • خدمة Crackle

من أجل محبي الأفلام المنتجة من قبل Sony تم تقديم هذه الخدمة التي تتيح للمستخدمين مشاهدة الأفلام التابعة لـ Sony. والأمثلة كثيرة عن الأفلام الشهيرة ومن ضمنها:

Flash, Mr. Nobody, The Machinist, Big.

  • خدمة Sport Devil

في سبيل إسعاد محبي عالم الرياضة تم تصميم هذه الخدمة، والتي تتيح للمستخدمين مشاهدة العروض المباشرة للمباريات الرياضية. بالإضافة إلى تنوع في عروض المباريات كمباريات كرة القدم والسلة وغيرهم، كما يقدم حزمة قنوات منوعة من IPTV.

  • التحكم عن بعد

يمكن للمستخدمين تحويل هواتفهم الذكية إلى جهاز تحكم عن بعد في حال كانوا يشاهدون القنوات التلفزيونية من خلال البرنامج. وهذا ما يمكنهم من تغيير القناة أو الإيقاف المؤقت والمزيد من الأمور.

  • DVR

في الواقع تضيف هذه الخاصية تميز على البرنامج، فهي تتيح للمستخدمين مشاهدة البرامج التلفزيونية والعروض المباشرة في وقت لاحق من خلال تخزينها بالمحفظة الخاصة بهم. كما يقدم فكرة عامة عن العروض.

ما هي عيوب برنامج Kodi؟

  • من أجل الاستمتاع جيداً بخدماته، يجب امتلاك سرعة إنترنت كبيرة.
  • كما قد يبدو البرنامج معقداً نوعاً ما، ويتطلب وقتاً إلى حين الإعتياد عليه.
  • بالإضافة إلى أنه قد يضيف محتويات لا يرغب فيها بعض المستخدمين نظراً لكوته مفتوح المصدر.

ماذا يتطلب برنامج Kodi؟

متطلبات البرنامج
متطلبات البرنامج
  • بالنسبة لأجهزة الحاسوب فيتطلب نظام تشغيل Windows 7 فأحدث.
  • كما يتطلب ذاكرة تخزين RAM 1GB على الأقل.
  • أما المعالج فيتطلب أن يكون بوحدات معالجة مركزية (CPU) 64Bit على الأقل. معالج Intel Pentium 4 على سبيل المثال أو AMD Athlon 64.
  • يتطلب سعة 4GB من أجل Hardware من نوع HHD كحد أدنى. أما لأداء أفضل سعة 16GB.
  • حجم البرنامج على الهواتف هو 60MB.

ما هي تكلفة برنامج Kodi؟

البرنامج مجاني التكلفة ولكن يتعين على المستخدمين الدفع عند الإشتراك بالمنصات مثل IPTV وغيره.

ختاماً

نستنتج من هذا المقال ضرورة وجود مصدر للمتعة بعيداً عن ضغوطات الحياة، وأن العالم بأكمله أصبح بين يدينا بفضل التطور التكنولوجي. كما أن تجربة برنامج Kodi شيّقة جداً. فما رأيك عزيزي؟

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://kodi.tv/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد