ما هو برنامج Affinity Designer وما أهم ميزاته

1 51

Affinity Designer

برنامج Affinity Designer.

يمكن القول أنه في الوقت الحالي سيطر المحتوى المرئي والبصري على أذهان الناس وبدا أكثر فاعلية وتأثيراً بهم. وبناء على ذلك بدأت الشركات والمؤسسات والمواقع بالتركيز على موضوع الصور. وخاصة عندما يتعلق الأمر بحملات تسويقية وإعلانية أو عند إنشاء شعار يحمل اسم الشركة.

ونتيجة لذلك، ازداد الطلب على المصممين بكثرة إذ أنهم محور وأساس هذا الأمر. وبدأ الناس جميعاً بالتوجه نحو تعلم فنّ التصميم ومهاراته. كما بدأت الأسئلة تتزايد عن برامج التصميم التي يمكن الانطلاق منها. لذلك سنضع اليوم بين أيديكم أحد أهم هذه الأدوات وهو برنامج Affinity Designer الشهير.

ما هو برنامج Affinity Designer؟

يعتبر Affinity Designer واحد من أفضل برامج التصميم في العصر الحالي. وهو عبارة عن محرر رسوميات مطوّر وعالي الدقة تم تطويره من قبل شركة Seirf المشهورة.

وقامت الشركة بالاعتناء جيدا بمواصفات البرنامج من ناحية المزايا والخصائص حتى أمسى أحد أركان التصميم الرئيسية في عالم الرسوميات والصور. وكانت الانطلاقة الأولى له عام 2014. أي أنه من البرامج الحديثة العهد مقارنة بغيره.

ولكنه برغم ذلك استطاع الوصول إلى المستوى الحالي من الدقة والبراعة. وتفوق على الكثير من المنافسين. كما تم تصنيفه على قائمة أفضل 10 برامج تصميم على مستوى العالم.

ويصفه الكثيرين بأنه البديل المناسب لبرنامج Adobe Illustrator الذي تحدثنا عنه في مقال سابق. إضافة إلى أنه يدعم كافة تنسيقات الملفات الصادرة عن Adobe Illustrator وحقّق التكامل والتوافقية التامة معه.

ما هي مزايا برنامج Affinity Designer؟

يضم البرنامج الرائع هذا العديد من السمات والمزايا التي لا يمكننا المرور عليه بدون التطرق لها كونها المسبب الرئيسي لنجاحه ومن أهمها:

  • سهولة الاستخدام: يمكن العمل على برنامج Affinity Designer وإنشاء التصاميم والصور والأشكال بكل سهولة عن طريق السحب والإفلات. بالتالي يتطلب الموضوع منك ذهناً صافياً قادر على الترتيب والتركيب للحصول على تصميم يلفت النظر ويدهش العقل.
  • توافقية عالية: من أهم مزايا القوالب والتصاميم والنماذج التي يوفرها البرنامج أنها متوافقة مع مختلف أنواع شاشات العرض كالحواسيب والهواتف المحمولة وشاشات العرض الأخرى. بالتالي إذا أردت إنشاء صورة أو بعض الرسوميات لموقعك أو مقالات فلا تقلق حيال طريقة عرضها. لأن البرنامج سيتكفل بإيصالها بالشكل الأمثل.
  • مكتبة الصور: يضم برنامج Affinity Designer مكتبة ضخمة من الرسوميات والنماذج والتصاميم التي يمكن استخدامها مع كامل حقوق التصرف. بالتالي بإمكانك التعديل عليها بحرية.
  • أدوات العمل: كل ما تحتاجه من أدوات للعمل كمصمم موجود في برنامج Affinity Designer وتعتبر مجموعة الأدوات المميزة مثالاً حيّاً على عبقرية الشركة المطورة للبرنامج.
  • تصدير/استيراد البيانات: يسمح لك البرنامج بعمليات الاستيراد والتصدير لمختلف أنواع الرسوميات والملفات والنماذج حيث يدعم ملفات من نوع PSD, SVG, AI. كما يدعم تنسيق مستندات EPS, PDF المحمولة. إضافة إلى أنه يمكنك تصدير التصاميم المُنشأة بعدة صيغ.
  • دعم الألوان: يدعم برنامج Affinity Designer أهم نماذج الألوان مثل RGB, RGB HEX, LAB, CMYK, Grayscale. الأمر الذي يفتح لك آفاق ومجالات واسعة للعمل كإنشاء الصور الرسومية التي لا يمكن تمييزها عن الرسم البشري.

خصائص برنامج Affinity Designer

Affinity Designer

هناك العديد من الخصائص المميزة التي يتمتع بها البرنامج ومن أهمها:

أولاً: الوصول للشبكة:

يدعم برنامج Affinity Designer إمكانيات وصول لا محدودة لاستخدام الشبكة وتم تطوير معظم الأدوات والتقنيات الموجودة فيه لتأمين وصولها إلى شبكة الانترنت. لزيادة خيارات العمل والتصميم. لأنه كما نعلم جميعا أكبر مصدر للمعلومات المرئية هي شبكة الانترنت. بالتالي يؤمن هذه الخاصية بقاء البرنامج مواكباً لأحدث التصاميم والأدوات المطورة.

ثانياً: الرسوميات النقطية:

أتاح برنامج Affinity Designer إمكانية العمل باستخدام الرسوميات النقطية والمتجهة. بالتالي أصبح العمل أكثر سهولة وبساطة من الأنماط المعقدة. كما يمكن الانتقال بين مساحات العمل هذه بنقرة واحدة. بالتالي يمكن القول أن هذه الخاصية فتحت باباً جديداً لفئات جديدة من الناس للدخول إلى عالم التصميم. فكما هو معلوم لدينا أن المبتدئ يبحث دائماً عن الخيارات الأسهل.

ثالثاً: سجل إجراءات:

يعاني المصممون كثيراً من حدوث الأخطاء أثناء العمل. أو الندم بعد التعديل على أشكال ونماذج معينة لكونها أصبحت مختلفة لما هو مخطط لها أن تصبح. هنا مع Affinity Designer  لا داعي للقلق أو الندم من إجراء أي تغيير وذلك بفضل سجل الأحداث والإجراءات الذي يوفر لك العودة مئات الخطوات إلى الوراء في حال اتخذت قرار بالتراجع عن عملك والعودة إلى الخلف.

رابعاً: قدرات التكبير:

يملك برنامج Affinity Designer قدرات خارقة في مجال تكبير الصور إذ أن بمقدور البرنامج تكبير أي صورة بمقدار 1.000.000%. ولكن ليس هنا بيت القصيد. بل أن القدرة الكامنة في البرنامج هي تكبير الصورة مع الحفاظ على الدقة المثلى والجودة العالية لها. وكان هذا الأمر كان يعتبر سابقاً نَسج من نُسج الخيال. أما الآن فقد أصبح حقيقة نعيشها مع Affinity Designer.

متطلبات البرنامج

بالتأكيد بعد أن قرأت كل هذه المزايا والخصائص عن برنامج Affinity Designer. أنت الآن تفكر بتحميله على حاسوبك وبدء العمل عليه. ولكن سيراودك السؤال الأكثر شيوعا والذي هو هل بإمكاني تشغيل البرنامج على جهازي؟!

لذلك قررنا استعراض بعض أهم متطلبات البرنامج لتشغيله بطريقة سليمة وهي:

  • نظام التشغيل: MAC أو إصدارات Windows 7 فما فوق شريطة أن يكون النظام بنواة 64 بت.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: يجب أن تكون 2 جيجابايت فما فوق.
  • كرت الرسوميات: من نوع Nivdia بحجم 1 جيجابايت مع دعم DirectX 10 فما فوق.
  • يجب توفير مساحة من القرص الصلب لا تقل عن 5 جيجابايت حتى يعمل البرنامج بسلاسة. ويفضل أن يكون القرص الصلب من نوع SSD.

تكلفة برنامج Affinity Designer

هناك نسخة مجانية متوفرة من البرنامج تناسب الداخلين حديثاً على مجال التصميم. أما الخبراء فيعملون على النسخ المدفوعة كونها تقدم المزيد من الخيارات المفتوحة وهناك خطتين للتسعير:

  1. خطة لنظم تشغيل الWindows وتبلغ تكلفتها 60.54 دولار أمريكي.
  2. خطة لأجهزة الآيباد بسعر 24.21 دولار أمريكي.

ختاماً

يمكن القول أن برنامج مثل Affinity Designer قادر على تلبية احتياجات المصممين إضافة لجميع متطلباتهم. ونتمنى من السادة الزوار الذين قاموا بتجربة البرنامج مشاركتنا هذه التجربة وما تحمله من إيجابيات وسلبيات.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://affinity.serif.com

 

التعليق الأول
  1. […] ذات صلة: ما هو برنامج Affinity Designer وما أهم ميزاته […]

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد