ما هو برنامج Adobe InDesign وما هي خصائصه ومزاياه

0 182

برنامج Adobe InDesign

برنامج Adobe InDesign.

لابدّ لنا من القول أن الاعتماد على الهوية المرئية والبصرية في الوقت الحالي أصبح أمراً لا يمكن نكرانه.

وأبرز مثال على ذلك هو العلامات التجارية الحصرية التي تحملها الشركات. وأصبحت كل شركة أو مؤسسة أو منصة بغض النظر عن نوعها تُعرف بشعارها. هنا ظهرت الحاجة الماسّة إلى وجود المصممين للعمل لصالح هذه المؤسسات.

وبدأ الناس ممّن يملكون هواية التصميم بالتطلّع إلى إتقان هذه الهواية. وكانت برامج التصميم المشهورة هي نقطة البدء للوصول إلى الاحتراف. لذلك سنقوم اليوم بتسليط الضوء على واحد من أهم هذه البرامج وهو Adobe InDesign.

ما هو برنامج Adobe InDesign؟

Adobe InDesign هو أحد أهم أدوات التصميم في الوقت الحالي الذي يختص بالتنضيد والنشر. ويعتبر من البرامج المثالية لإنشاء المحتوى الرقمي مثل الكتب الالكترونية والعروض التقديمية والصحف والملصقات والكتيبات.

بالتالي استطاع أن يدمج ما بين عمليتي التحرير والتصميم وبنفس الوقت. أي أنه بإمكانك تحرير الكتاب ومن ثم تصميمه بالشكل المناسب. وهو من تطوير شركة Adobe الغنية عن التعريف في عالم التكنولوجيا.

حيث أصدرت النسخة الأولى من البرنامج عام 1999. وبدأت التحديثات والتحسينات على البرنامج منذ ذلك الحين. حتى أمسى اليوم أحد عناصر الارتكاز الرئيسية في عالم التصميم.

مزايا برنامج Adobe InDesign

هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها برنامج Adobe InDesign والتي تعتبر هي المسبب الأول لنجاحه في عالم التصميم ومنها:

  1. واجهة المستخدم: عانى المستخدمون بداية ظهور البرنامج من حجم الرموز الصغير على الشاشة الرئيسية التي جعلها مرهقة للعين. ولكن مع سلسلة التحديثات والتطويرات التي طالت البرنامج أصبحت الشاشة أكثر وضوحاً. وتم ذلك عن طريق تصميم ما يزيد عن 100 لوحة داخلية و 500 مربع حوار جديد.
  2. الاستخدام المحسّن للشبكة: كما نعلم جميعاً أصبح أغلب المستخدمين يعملون على مستندات موجودة عبر شبكة الانترنت. وكان سابقاً يتم وقف العمل وحفظ البيانات عند حدوث أي خلل في الاتصال بالإنترنت. بالتالي كان يؤدي ذلك إلى بطء العمل كثيراً. أما بعد التحديثات الأخيرة أصبح بإمكانك مواصلة العمل عند حدوث انقطاع بالإنترنت وحالما يعود الاتصال يتم حفظ أعمالك.
  3. فرز العينات: يوفر برنامج Adobe InDesign لوحة Swatches التي تضم العديد من خيارات فرز العينات من خلال العديد من الطرق منها قيم اللون أو الاسم. وتعتبر هذه الميزة من المزايا الهامة بالنسبة للمصممين.
  4. مكتبة رسوميات: يضم Adobe InDesign مكتبة ضخمة من الصور والنماذج والرسوميات والقوالب التي يمكن استخدامها بحرية لإنشاء التصاميم. كما يمكنك التعديل على هذه الصور بالشكل الذي يخدم عملك.
  5. Publish online : تتيح لك هذه الميزة الموجودة في البرنامج إمكانية مشاركة مستنداتك وتصاميمك على منصات التواصل الاجتماعي مثل التويتر والفيس بوك. أو على مواقع الويب كالمدونات والمنتديات من خلال نقرة واحدة على خيار التضمين الموجود في تخطيط العرض. وطبعاً يتفرع من هذه الميزة العديد من المزايا الأخرى.
  6. سهولة الاستخدام: ربما تعتبر هذه الميزة هي الميزة الشاملة لجميع السمات السابقة. كما أنها المعيار الأول لنجاح البرنامج. بالإضافة إلى أن سهولة العمل عليه حققت له شعبية كبير في عالم التصميم.

خصائص برنامج Adobe InDesign

Adobe InDesign

بالطبع برنامج مثل Adobe InDesign حصل على تصنيف مرموق على مستوى برامج التصميم سيكون له العديد من الخصائص المميزة لذلك قررنا تسليط الضوء على بعضها مثل :

أولاً: المزامنة التلقائية:

يقوم برنامج Adobe InDesign بمزامنة عملك ومشروعك بشكل تلقائي مع Adobe Creative Cloud على عدة أجهزة. وهنا يمكن القول أنها ليس مزامنة عادية بل مزامنة متقدمة أي أنه يتيح لك الاحتفاظ بالتعديلات والتصاميم حتى بعد إعادة تثبيت البرنامج. بالتالي تم كسر حاجز الخوف والرهبة من فقدان العمل أو المشروع في حال حصول خلل ما في البرنامج.

ثانياً: رموز QR:

تعتبر القدرة على إنشاء الرموز من هذا النمط هي أحد أبرز الخصائص التي تميّز برنامج Adobe InDesign عن غيره. وبمجرد أن يتم وضع الرمز داخل النص أو المستند سيتم التعامل معه على أنه كائن ESP تقليدي. وتكمن نقطة الإبداع في أنه يكشف تفاصيل المحتوى الموجود عند تمرير المؤشر فوق العنصر.

ثالثاً: الحيوية:

نقصد بالحيوية هي قدرة المستندات والقوالب التي تم إنشاؤها بواسطة هذا البرنامج على تضمين الرسوميات والصور المتحركة إضافة إلى تشغيل مقاطع الفيديو بدون أي برامج أو مشغلات خارجية. ويتم تفعيل وبرمجة هذه الخاصية من خلال العديد من الأدوات منها لوحة المراجعة ولوحة التوقيت إضافة إلى أداة القلم والتحديد المباشر مع لوحة الرسوم المتحركة. مجموع هذه العناصر يضفي الحيوية على النصوص والمستندات بشكل رائع.

رابعاً: دعم HiDPI:

دعم HiDPI نقصد به هو دعم شاشات العرض ذات الدقة العالية. من خلال التركيز على حدة الألوان والحواف والرسوميات. هذا الدعم سيضفي زيادة وضوح على الأعمال والنصوص. كما تم التركيز على موضوع الحفاظ على الدقة عند العرض. للحفاظ على عرض سليم من كافة النواحي.

متطلبات برنامج Adobe InDesign

ربما سيتبادر إلى أذهان السادة الزوار بعد قراءة هذه الخصائص والمزايا للبرنامج تحميله والعمل عليه لذلك قررنا إيراد أهم متطلبات البرنامج على الأجهزة ليعمل بكفاءة ومرونة وهذه المتطلبات هي:

أولاً: بالنسبة لنظام التشغيل MAC

  • نظام التشغيل: يجب أن يكون نظام التشغيل MAC 10.14 فما فوق.
  • المعالج: intel  متعدد النواة.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: يجب أن تكون 4 جيجابايت فما فوق.
  • مساحة على القرص الصلب حوالي 5 جيجا على الأقل.
  • GPU: على الأقل VRAM بحد أدنى 1 جيجا.

ثانياً: بالنسبة لنظام التشغيل Windows

  • نظام التشغيل 7 فما فوق شريطة أن يكون 64 بت.
  • المعالج: AMD Athlon 64  أو Intel Pentium 5 .
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: يجب أن تكون 4 جيجا على الأقل.
  • 5 جيجا مساحة حرة على القرص الصلب.
  • بطاقة الفيديو: 32 بت.

سعر البرنامج

يوفر Adobe InDesign نسخة تجريبية لمدة 7 أيام ولكن بعدها يجب الانتقال إلى النسخة المدفوعة. حيث هناك عدة خطط للنسخة المدفوعة:

  • خطة شهرية بكلفة 31.49 دولار أمريكي.
  • خطة سنوية تدفع بشكل سنوي مقابل 239.88 دولار أمريكي.
  • وهناك أيضاً خطة سنوية تدفع بشكل شهري بكلفة 20.99 دولار أمريكي.

ختاماً

يمكن القول أن برنامج Adobe InDesign هو أحد البرامج الرئيسية في عالم التصميم بمزيج من الخصائص والمزايا الجديدة والمطورة. ونترك التعليق الآن للسادة الزوار لمشاركتنا تجاربهم حول هذا البرنامج.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.adobe.com/products/indesign.html

 

 

 

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد