ما هو برنامج Adobe Illustrator بم يتميز وما استخداماته

0 65

رسوم برنامج Adobe_Illustrator

برنامج Adobe Illustrator.

لابدّ وأننا لاحظنا جميعاً في الفترة الأخيرة زيادة الطلب على المصممين. وأن أكثر فرص العمل المتوفرة هي في مجال التصميم.

أيضاً لابدّ لنا من القول أن الرواتب التي يتم عرضها مع فرص العمل هذه هي رواتب مجزية بالفعل. ويمكننا القول أن رواتب المصممين هي الأعلى تقريباً في سوق العمل. وبالتالي بدأ الناس بالعمل والسعي إلى إتقان عملية التصميم هذه لتحسين أوضاعهم على كافة النواحي.

هنا لمع نجم البرنامج الشهير Adobe Illustrator الذي يعتبر أحد أبواب الوصول إلى القمة والاحتراف في مجال التصميم. لذلك قررنا اليوم تسليط الضوء عليه وعلى أبرز النقاط المتعلقة فيه.

ما هو برنامج Adobe Illustrator؟

هو أحد برامج التصميم العملاقة المقدم من شركة Adobe الغنية عن التعريف. كان أول ظهور للبرنامج عام 1987 وبدأت بعدها الإصدارات والنسخ والتحديثات تتوالى منه. واستطاع في عام 2000 إثبات وجوده كأحد برامج التصميم القوية في السوق.

و أصبح Adobe Illustrator في الوقت الحالي هو الخيار المفضل لدى الرسامين والفنانين ومصممي الويب ومصممي الجرافيك لإنشاء رسوميات ومخططات وصور وتصاميم عالية الدقة.

كما يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات والتقنيات التي تسهّل عمليات الإنشاء والتصميم. علاوة على أن الأعمال التي يتم إنتاجها عن طريقه هي أعمال احترافية وعالية المستوى.

مزايا برنامج Adobe Illustrator

Adobe_Illustrator

يوفر البرنامج مجموعة من المزايا والسمات جعلته البرنامج الأنسب والخيار الأفضل لدى الناس ومن أبرز هذه المزايا:

أولاً: دقة رسوميات عالية:

عند الحديث عن صور وأشكال ورسوميات في برنامج Adobe Illustrator فنحن لا نتحدث عن صور عادية مكونة من عدد من البكسلات. بل أن هذه الرسوميات مكونة من معادلات رياضية تستند إليها.

بالتالي يتم تقديم قوالب وهياكل ورسوميات نقية واضحة يمكن طباعتها بالدقة المثلى مهما كان الحجم. إضافة إلى أن الاعتماد على المعادلات الرياضية يعطي تنوع كبير عند تصميم مختلف أنواع الوسائط المتعددة.

ثانياً: تعدد المهام:

تجري العادة في برامج التصميم أنك إذا أردت التعديل على مجموعة من الصور. فيجب العمل على هذه المجموعة صورة صورة بشكل إفرادي حتى لو كان التعديل والإجراءات نفسها. ولكن برنامج Adobe Illustrator كسر هذه النمطية في العمل وأتاح لوحة تحرير متعددة المهام والخصائص.

كما أتاحت هذه اللوحة إمكانية العمل على تعديل وتحرير مجموعة من الصور دفعة واحدة أي أن التعديل الذي ستقوم به على صورة ما سيكون ساري المفعول على بقية صور المجموعة.

ثالثاً: حجوم ملفات مناسبة:

يعتقد الكثير من الناس أن برنامج بحجم وإمكانيات Adobe Illustrator القادر على إخراج صور عالية الدقة، سيعطي الصور الناتجة عن عمليات التعديل بحجم كبير  ولا يمكن استخدامها في أي مكان.

ولكن هنا تكمن أحد أهم مزايا البرنامج وهي أنه برغم دقة الصور العالية إلا أن حجمها خفيف ومناسب. كما أن هناك العديد من الخيارات التي تتيح لك التحكم بحجم الصور كما تريد لها أن تكون.

رابعاً: واجهة مرنة :

يوفر البرنامج واجهة رئيسية مرنة جداً حيث أنها تسمح لك باستخدام العديد من الأدوات وتقوم بملاءمة حجوم النوافذ الفرعية المفتوحة بما يتلاءم مع شاشة العرض. بالتالي يمكنك العمل على عدّة نوافذ معاً وبخيارات موجودة أمام ناظريك بكل شفافية ووضوح.

استخدامات برنامج Adobe Illustrator

أصبح اللجوء إلى برنامج التصميم Adobe Illustrator لإنشاء التصاميم هو حاجة وضرورة أكثر ما هو هواية وفن. لأن الكثير من المجالات تعتمد على التصميم وتبرز أهم استخداماته في:

  1. تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد: أصبح الاعتماد على مجسمات 3D في الوقت الحالي كبيراً. لأن مثل هكذا مجسمات توفر معاينة واقعية للتصميم ورؤية واضحة له من جميع جوانبه. خلافاً عن الصورة العادية ذات البعدين. وبالتالي أصبح تصميم هذه المجسمات من أهم استخدامات البرنامج. كما يجب التنويه إلى أن إنشاء مثل هذه التصاميم يحتاج إلى أشخاص خبراء في هذا المجال.
  2. تصميم الملابس: ازداد اعتماد مصممي الملابس والأزياء على برنامج Adobe Illustrator كثيراً خاصة بعد التعديلات والتحسينات الأخيرة التي حصل عليها. وأصبح البرنامج خيارهم الأول لإنشاء مختلف أنواع التصاميم لمختلف أنواع الملابس بفضل أدوات وتقنيات كثيرة منها إتاحة التصاميم بوضعية العرض ثلاثي الأبعاد.
  3. إنشاء رموز تعبيرية: أصبحت الرموز التعبيرية في تبادل الرسائل من أهم عناصر هذه العملية. وخاصة في برامج التواصل الاجتماعي مثل الواتس اب والماسنجر. ويجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الرموز يمكن إنشاؤها باستخدام برنامج Adobe Illustrator هذا.
  4. الحملات الإعلانية: أصبحت الحملات الإعلانية تعتمد بشكل رئيسي على المحتوى المرئي كالصور والتصاميم ومقاطع الفيديو. لذلك أنت بحاجة إلى برنامج قوي يساعدك في هذا العمل. وهنا تتجلى أحد أهم استخدامات Adobe Illustrator.
  5. إنشاء Infographic : يوفر برنامج Adobe Illustrator واحد من أهم أشكال تمثيل البيانات والمعلومات بصورتها المرئية أو كما يسمى الانفو جرافيك والتي من شأنها إيصال المعلومات بطريقة أكثر وضوحاً خاصة إذا كنا نتحدث عن بيانات متشابكة مع بعضها.

سعر برنامج Adobe Illustrator

بشكل عام ومبدئي يوفر البرنامج خطة مجانية يمكن لأي مستخدم العمل وفقاً لهذه الخطة بمزايا عديدة وخصائص فريدة أيضاً. ولكن ربما هذا الاستخدام قد يكون مناسب لمبتدئ أو شخص حديث العهد على مجال التصميم لأن هناك العديد من القيود والحدود على استخدام مزايا البرنامج.

بينما إذا أردنا الحديث عن خبراء يريدون إنشاء تصاميم عالية الدقة والاحتراف، يجب الحديث حينها عن النسخ المدفوعة التي يبلغ سعر الاشتراك بها حوالي 19.99 دولار أمريكي شهرياً لمستخدم فردي.

أما بالنسبة للشركات أو المؤسسات التي تريد شراء البرنامج لفريق عمل مثلاً بحيث يتمكن من العمل عليه أكثر من شخص. فهناك نسخة مخصصة لذلك ويبلغ سعر الاشتراك بها حوالي 69.99 دولار أمريكي أي ما يزيد بثلاث أضعاف تقريباً عن سعر الاشتراك بالنسخة الفردية.

في الختام

يمكن القول أن برنامج Adobe Illustrator أصبح من أهم أدوات التصميم والإنشاء البصري في هذا الوقت ويجب على كل شخص لديه طموح بالعمل أن يتقن استخدام البرنامج إذ أنه أحد طرق الوصول إلى الغنى والثراء. وسنترك التعليق لكم أعزائنا الزوار لمشاركتنا تجربتكم عن هذا البرنامج.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج :https://www.adobe.com/products/illustrator.html

 

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد