ما هو تطبيق Waze وما هي مزاياه ومتطلباته

0 74
تطبيق Waze
تطبيق Waze

تطبيق Waze.

قد يعاني  الكثير من الأشخاص والمسافرين على وجه الخصوص من مشكلة معرفة الاتجاهات الطرقية اثناء قيادة سياراتهم. فالشوارع في المدن كثيرة عموماً ويحتاج الأفراد لوقت طويل إلى حين حفظ الطرقات والاتجاهات.

في الواقع، لم يعد هناك مشكلة في إيجاد خدمة كهذه نتيجةً لسعي الخبراء والمطورين الدائم لإفادة مجتمع المستخدمين. حيث أن الإنترنت بات يحتوي على كل ما يحتاجه الأشخاص في حياتهم اليومية من تطبيقات هادفة.

ومن ضمن هذه التطبيقات تطبيق Waze  الحاصل على عدة امتيازات نظراً لتفوقه في تقنية تحديد المنعطفات والاتجاهات المرورية.

ما هو تطبيق Waze؟

في الواقع، قد نافس هذا التطبيق مثيلاته من التطبيقات بجدارة في الآونة الأخير. فهو عبارة عن تطبيق يعمل على تحديد اتجاهات المستخدمين في الطرقات المرورية عن طريق تحديد موقعهم وتتبعه. وبهذا التتبع يوفر التطبيق للمستخدمين طرق مرورية واتجاهات يمكن عبورها لتخطي الطرق المزدحمة كثيراً.

بالإضافة إلى ذلك، يتمكن المستخدمون من خلال هذا التطبيق من الإبلاغ عن مواجهتهم لمشكلة مرورية ما كالحادث، أو الاختناق المروري وما إلى ذلك. بالتالي سيرسل لهم التطبيق إرشادات تمكنهم من سلك طريق مغاير.

بالنسبة لنشأة التطبيق، تم تطوير التطبيق بواسطة شركة ذات تمويل أمريكي تدعى BlueRun Ventures وذلك في إسرائيل.

كما تم الاستحواذ على التطبيق من قبل شركة Google في العام 2013. كما أن التطبيق حاز على جائزة ضمن مؤتمر الجوالات العالمي بعد الإعلان عنه كأفضل تطبيق على الهاتف الذكي للعام 2013.

ما هي ميزات تطبيق Waze؟

ميزات التطبيق
ميزات التطبيق
  • يمتاز التطبيق بقدرته السريعة على التقاط فكرة أن المستخدم يواجه مشكلة ما أثناء قيادته. على سبيل المثال، سيعلم التطبيق أن السائق يواجه ازدحام مروري إذا بدأ يقود بتباطؤ ملحوظ.
  • كما أن التطبيق سهل الاستخدام وسريع التعرف على الطرقات مما يمنح المستخدمين وصول سريع إلى الوجهة التي يرغبونها.
  • في حال مرّ المستخدم بطريق لم تتم إضافته إلى التطبيق مسبقاً، سيتعرف التطبيق مباشرةً على الموقع ويتتبعه. بالتالي يقدم اتجاهات ومنعطفات ليسلكها المستخدم ليصل لوجهته.
  • إضافةً لذلك، يقوم التطبيق بإعلام المستخدمين عن توفر اتجاهات لطريق جديد تم التعرف عليه بواسطة مستخدم ما.
  • علاوةً على ذلك، يُظهر التطبيق السيارات الأخرى المتواجدة على الطريق ذاته الذي يسلكه المستخدم. أو في حال كانوا مستخدمين للتطبيق سيتمكنون من إرسال الرسائل النصية لبعضهم والتنبيهات بشأن مشكلة ما.
  • يمكن للمستخدمين إضافة أصدقائهم من مستخدمي التطبيق والاستفادة منه في تنظيم الرحلات وتوحيد الطريق لهم.
  • أخيراً، لا يستند التطبيق إلى الخرائط المعدة سابقاً أو الاعتيادية، بل يستند إلى اتجاهات المستخدمين وحركة مرورهم. وبناءً على ذلك سيظهر لهم اتجاهات تسهل حركتهم.

ما هي خصائص التطبيق؟

خصائص البرنامج
خصائص التطبيق

علاوةً على كل ميزاته، يمتلك التطبيق خصائص أخرى ميزته فعلياً، ومنها ما يلي:

  • تحديد نمط الطريق

من أهم الخصائص التي يوفرها التطبيق لمستخدميه، وهي تقوم على أساس أنّ المستخدم يستطيع تحديد نمط الطريق الذي يود أن يسلكه او يتعرف عليه.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين تحديد فيما إذا كان الطريق المرغوب طريقاً سريعاً، طريق قليل المرور، طريق مختصر يوفّر الوقود، وما إلى ذلك.

كما يمكن للمستخدم تحديد نمط الطريق من خلال التوجه لإعدادات التطبيق واختيار نمط التوجيه ومن ثم نمط الطريق.

  • عرض مسارات الآخرين

في حال كان المستخدم يسلك طريقاً ما يسير فيه مستخدمين آخرين في الوقت نفسه، سيظهر له التطبيق تنبيهات مستمرة بشأن وجود مستخدمين آخرين على نفس الطريق. بالتالي سيتعرف على حركة مرورهم ويتجنب الازدحام أو الحوادث معهم.

إضافةً لذلك، يمكن للمستخدمين الذين يواجهون انزعاجاً من هذه الخاصية إيقافها من إعدادات التطبيق.

  • اقتراح محطات وقود أكثر توفيراً

من خصائص التطبيق أنه يقوم باستعراض أسماء ومواقع محطات الوقود التي تصادف طريق المستخدم. كما يعرض له الأسعار التي تفرضها كل محطة على بيع الوقود، حيث يستطيع المستخدم الاتجاه إلى المحطة الأقل أسعاراً لتوفير المال.

  • خاصية Send ETA

من خلال هذه الخاصية، يستطيع المستخدمين إعلام المستخدمين الآخرين القريبين منهم بشأن وجود خطر ما على الطريق المسلوك. أو ازدحام أو أي مشكلة ما وذلك عبر التطبيق نفسه.

أو في حال كان المستخدمين على موعد فيمكنهم إبلاغ بعضهم أنهم قد يتأخرون على الموعد بسبب مشكلة مرورية ما.

علاوةً على ذلك، تمنح هذه الخاصية توفيراً للوقت أكثر عند إبلاغ معارفهم عن وجود مشكلة ما. بدلاً من إرسال رسالة نصية كاملة أو إجراء مكالمة.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • عادةً يشتكي المستخدمون من مشكلة أن تنظيم الطرق عبر التطبيق وتنسيق الخرائط غير مرتب ومُربك. على وجه الخصوص في تلك الطرق غير المعروفة من قبل الكثير من المستخدمين، فقد لا يعرض التطبيق كل النقاط المطلوبة.
  • علاوةً على ذلك، قد يتم تشتيت انتباه المستخدمون بسبب كثرة الأشياء المتواجدة على الخريطة والإعلانات المنبثقة وما شابه.

ماذا يتطلب تطبيق Waze؟

متطلبات التطبيق
متطلبات التطبيق
  • يتطلب نظام تشغيل Android 6 فما فوق.
  • أما بالنسبة لأجهزة Apple يتطلب التطبيق نظام تشغيل IOS 13  أو أحدث.
  • لا يتطلب مساحة تخزين كبيرة على أجهزة Android فحجم التطبيق هو 88.68 ميغابايت فقط.
  • أما على أنظمة IOS  فحجم التطبيق هو 145.9 ميغابايت.
  • كما يتطلب الموافقة على بعض الأذونات ومنها تتبع الموقع.

ما هي تكلفة تطبيق Waze؟

التطبيق مجاني بالكامل ويمكن الحصول عليه من Google Play أو من App Store.

ختاماً

ربما قد يلتمس القارئ أهمية وجود تطبيق كهذا في حياته، فليس هناك أفضل من وجود دليل يرافقه طيلة الطريق. ليحميه من المخاطر، ويقدم له طرق سريعة وسهلة .

كما يذكر أنّ التطبيق استطاع هزيمة كل من تطبيقي Dropbox و Flipboard بجدارة في مؤتمر الجوالات العالمي! فما رأيك أنت عزيزي؟

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.waze.com/live-map/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد