ما هو تطبيق Lumosity وما أهميته وميزاته

0 13
تطبيق Lumosity
تطبيق Lumosity

تطبيق Lumosity.

في الحقيقة، تنمية العقل البشري وتدريبه على إتمام التمارين الرياضية من الأمور التي يجب على الجميع القيام بها. فإن العقل الذي يعمل بنشاط مستمر لابدّ وأن يولّد سلوكاً جيداً وهادفاً.

كما لا يجب إهمال تنشيط الذهن دوماً كي لا يميل الإنسان لاشعورياً إلى الغباء المتعمد أو الاتكال على الآخرين. والأمر ذاته بالنسبة للذات الفردية أو واجب الأهل اتجاه تنمية ذكاء أبنائهم.

حيث أن التطور التكنولوجي المتقدم يحثّ الآباء على ضرورة استثماره في تنمية سلوك وذكاء الأبناء. ذلك من خلال تطبيقات تقنية مختصة، وسنتحدث عن أفضلها في هذا المقال وهو تطبيق Lumosity.

ما هو تطبيق Lumosity؟ وما دوره؟

هو عبارة عن تطبيق متوافق مع أجهزة الهواتف الذكية يقدم مجموعات من تمارين الذكاء والحساب الذهني. كما يقدم الألعاب والتحديات المعتمدة على الذكاء وسرعة البديهة.

تم تطوير هذا التطبيق بالاعتماد على ألعاب ذكاء تم تصميمها على يد أطباء مختصين في علم الأعصاب. قاموا بتصميمها بهدف تنمية المهارات العقلية والذكاء البديهي.

كما أن التطبيق يستند في آليته إلى تمارين ذهنية مقتبسة من قوانين وإرشادات علم النفس المعرفي، ليتناسب مع نفسية الأشخاص والحاجة إلى تنمية الذهن.

بالنسبة لنشأة التطبيق، تم تطويره في العام 2005 بواسطة Kunal Sarkar واثنين آخرين. كما تم تصميم موقع Lumosity.com بحلول العام 2007، وقد حاز الموقع على 70 مليون عضو!

علاوةً على ذلك، يعتمد التطبيق على الربط بين أسس العلوم البديهية المعرفية والألعاب الصغيرة. التي تقوم بالاعتماد على ذاكرة الأفراد وإثارة المتعة لديهم بشكل يومي.

ما هي ميزات تطبيق Lumosity؟

مزايا التطبيق
مزايا التطبيق
  • يعتمد التطبيق أسس تفاعلية واحترافية تهدف لتمرين الذهن وتنمية مهاراته بشكل سريع.
  • كما يتضمن التطبيق أكثر من نوع من الدروس التدريبية العقلية. على سبيل المثال دروس في الجبر والهندسة أو الإحصاء إضافة لتحديات المنطق وإيجاد حلول سريع للمشكلات.
  • دوماَ يقوم بإحداث ميزات جديدة مختلفة عن سابقتها.
  • إضافة إلى ذلك، يتبع طرق تمرين احترافية تقوم على أسس علمية وفلسفية متينة.
  • التركيز على نقاط الضعف لدى المستخدم والعمل على تحويلها لنقاط قوة.
  • ألعاب مثيرة لاهتمام المستخدم ومتعته.
  • يقدم ألعاباً صعبة ومعقدة للانتقال لمستوى ذكاء عالي.
  • أخيراً، يقوم التطبيق بلحاق نشاط المستخدم على التطبيق، لكي يقدم له نشاطات وتدريبات متوافقة مع رغباته.

ما هي خصائص التطبيق؟

يتمتع التطبيق بعدد من الخصائص الرائعة للمستخدمين ومنها:

  • التدريب وفقاً للأولوية

يقدم التطبيق تدريبات وألعاب وتمارين ذكاء منوعة بالاعتماد على أكثر المواضيع التي تهم المستخدمين. على سبيل المثال تمارين الذاكرة، حل المشكلات، سرعة الاستجابة، وما شابه ذلك.

  • التمارين اليومية للدماغ

يعمل التطبيق على إبقاء المستخدمين في حالة من التحدي والتنبه. من خلال إخضاعهم لتمرينات وألعاب يومية. كما يساعد تتبع التقدم في المحافظة على تدريب الذهن بشكل جيد.

  • خاصية الدقة العلمية الكبيرة

يعتمد التطبيق على اقتباس العلوم المعرفية والمنطقية من المختبرات العلمية وتطويرها على هيئة ألعاب ذكاء شيقة. كما أنه يعمل على تفسير النتائج وتقديم الحلول الأفضل للأفراد لتنمية ذكائهم.

  • التكيف مع الفئات العمرية والخبرة

لاسيما وأن التطبيق لا يهتم بمدى المهارة العلمية التي يمتلكها الفرد فمهما كانت قدراته يستطيع التطبيق تبنيها وتطويرها. إضافة إلى ذلك، يتناسب التطبيق مع الفئات العمرية بمعظمها.

ما أهمية تطبيق Lumosity؟

أهمية البرنامج
أهمية التطبيق

حاز التطبيق حتى هذا اليوم على ثقة أكثر من 70 مليون مستخدم حول العالم. ذلك بفضل قدرته على تحويل العلوم المعرفية إلى علوم تطبيقية من خلال ألعاب ممتعة ومساهمة في رفع وتيرة الذكاء.

كما يتعاون التطبيق جنباً إلى جنب مع فرق من العلماء لإضافة لمساتهم الخاصة في تعزيز الذكاء العقلي والمهارات البديهية عن طريق تمارين بسيطة.

علاوةً على ذلك، يمتلك التطبيق منصة خاصة باسم مشروع الإدراك البشري، والتي تمكن مجموعات من المطورين المبدعين والباحثين من المتابعة مع التمارين وألعاب الذكاء ومقاييس الأداء.

إضافةً إلى ذلك، يتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية إدراك نقاط القوة والضعف في أدمغتهم. ليساهموا بدورهم في تغذية هذه النقاط لتصبح نقاط قوة.

ما هي الفئة العمرية الملائمة لتطبيق Lumosity؟

في الواقع، يمكن لأي مستخدم حول العالم مهما كانت فئته العمرية أو مهما كان مستوى ذكائه التعامل مع التطبيق والاستفادة منه.

حيث تم تخصيص تمارين وألعاب تناسب جميع الفئات، لكن تجدر الإشارة إلى أن التطبيق غير مناسب للفئات العمرية ما دون الثلاثة عشر عاماً.

ما هي عيوب تطبيق Lumosity؟

قد يشعر بعض المستخدمين بالملل نتيجةً لاستخدام التطبيق يومياً والتعرض لتكرار بعض الألعاب والتمارين.

ما هي تكلفة تطبيق Lumosity؟

تكلفة التطبيق
تكلفة التطبيق

 

  • يمكن وصول المستخدمين إلى جميع الألعاب والتمرينات والاختبارات بشكل مجاني بعد إتمام عملية العضوية أو الانضمام للتطبيق.
  • كما يمكن شراء العضوية أي Lumosity Premium وهي بتكلفة 59.99$ سنوياً. أو شهرياً بثمن 11.99$ ويتم تجديدها بشكل تلقائي.

ماذا يتطلب تطبيق Lumosity؟

  • بالنسبة لأجهزة Android يتطلب للتطبيق ما يلي:
  1. نظام تشغيل Android 5  أو أعلى.
  2. مساحة تخزين قدرها 95 ميغابايت.
  • أما لهواتف Apple يتطلب التطبيق التالي:
  1. بالنسبة لهاتف iPhone  فيفترض أن يكون نظام تشغيله IOS 2 أو أحدث.
  2. المتطلبات ذاتها لأجهزة iPad_iPod
  3. حجم التطبيق هو 324.7 ميغابايت فقط.

ختاماً

سيتوضح للقارئ من خلال هذا المقال أهمية اعتماد تطبيق كهذا في حياته اليومية سواءً بالنسبة للفرد أو للشخص الذي لديه أطفال. لاسيما وأن التطبيق أثبت جدارته بقدرته على زيادة فعالية الفرد وسرعة البديهة لديه.

كما أن آلية التكرار التي يتبعها التطبيق تترسخ في ذاكرة الأشخاص طويلاً، وقد يلتمس الأفراد بمرور الوقت فارقاً ملحوظاً في ذكاء أطفالهم. فما رأيك عزيزي؟

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.lumosity.com/en/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد