ما هو برنامج Odoo وما هي خصائصه ومزاياه

0 91

برنامج Odoo

برنامج Odoo.

لطالما كانت الشركات على اختلاف تخصصاتها بحاجة إلى نظام إدارة متكامل من أجل معرفة تفاصيل العمل والأنشطة المترتبة على منتجات الشركة وعلاقاتها. وهذا ما كان بحد ذاته أحد مجالات العمل، والذي يعد من المهن الصعبة والمتعلقة بمهارة المدير أو المشرف.

كما أن هذه المهن كانت في السابق تعتمد على مهارة الشخص المسؤول عن هذا العمل. ولكن في هذه الأيام وعبر التطبيقات والبرامج أصبحت الأمور أكثر سهولة.

ومن أشهر برامج الإدارة التي تعتبر من البرامج المساعدة في هذا المجال نذكر برنامج Odoo المعتمد على الخدمات السحابية (cloud). والذي سيكون محور حديثنا في هذا المقال.

ما هو برنامج Odoo؟

Odoo هو عبارة عن برنامج يحوي على مجموعة متنوعة من الأدوات المتخصصة في عمليات إدارة الأعمال، بما في ذلك CRM، وعمليات التجارة الالكترونية، والفواتير والمحاسبة وعمليات التصنيع والمستودعات، بالإضافة إلى إدارة المشاريع.

كما أنه من البرامج الموجهة إلى عمليات إدارة المخزون ومراقبة عمليات تغير الموارد المتعلقة بالشركات ويمتلك إصدارين منه.  الإصدار الأول يدعى بإصدار المجتمع (Community version)، وهو مجاني تماماً ومرخص بموجب GNU LGPLv3.

أما بما يخص الإصدار الثاني فهو إصدار Enterprise يحوي على ميزات إضافية وخدمات متنوعة وخاصة. وهو إصدارٌ مدفوعٌ حيث يكلف حوالي 20 دولار أمريكي في الشهر في حالة الدفع السنوي، و25 دولار أمريكي في حالة الدفع الشهري، وكلا الإصدارين مفتوح المصدر.

ويعتبر Odoo من البرامج التي تستهدف جميع الشركات المختلفة الأحجام. وقد تم تصميمه بوساطة شركة Odoo S.A ومقرها في بلجيكا. ويعتمد هذا البرنامج على الخدمات السحابية، بالتالي يعتبر من البرامج المناسبة للشركات المتوسطة والكبيرة.

وهو من البرامج التي يمكنها أن تعمل على الحواسيب المكتبية PC وأجهزة أندرويد (Android) وأجهزة Mac. وكان هذا التطبيق من المنافسين الأقوياء في برامج فئة ERP، حيث تم تسميته في البداية Tiny ERP ولاحقاً تمت إعادة تسميته open-ERP وأخيراً Odoo.

علاوة على ذلك، يعتبر من البرامج البسيطة والبديهية، والتي تستند إلى فكرة أنّ البرمجيات المتعلقة بإدارة الأعمال يجب أن تقوم بحل المشاكل الصعبة من غير تعقيد. كما يعد من البرامج المتكاملة (integrated).

من ناحية أخرى، يمكن القول أن هذه الميزات الموجودة ضمن البرنامج يمكنك أن تراها على شكل تطبيقات مستقلة، والتي يمكن تنشيطها والعمل عليها بناءً على متطلبات العمل المطلوب.

بالإضافة إلى أنه من البرامج التي تتكيف بسهولة مع مختلف أنشطة الشركات، بما يزيد قدرته على التنافس مع الشركات الكبيرة المتخصصة في إدارة الموارد.

ما هي ميزات برنامج Odoo؟

مزايا البرنامج

  • التنفيذ المعياري (Modular implementation).
  • مرونة في عمليات الاستضافة.
  • تكاليفه المالية منخفضة.
  • من البرامج القابلة للتخصيص (customizable).
  • دعم المجتمع المحلي والعالمي.
  • من البرامج ذات الكلفة المنخفضة.
  • سهولة الاستخدام وتوفيره للكثير من الخدمات.
  • تقديم مجموعة شاملة من تطبيقات Odoo.
  • القدرة على التكامل بسهولة مع البرامج الإضافية.

ما هي خصائص برنامج Odoo؟

خصائص البرنامج

أولاً: من التطبيقات الشاملة

بالنسبة للأعمال التجارية يمكن تطوير هذا البرنامج ليتناسب معها بكل سهولة، ويستهدف أقسام وقطاعات مختلفة من المؤسسات. وما ساعد على ذلك هو أنه من البرامج المفتوحة المصدر، علاوة على وجود وحدات (modules) يمكن الوصول إليها في الخدمات المختلفة التوجه.

كما أنه يعتبر من التطبيقات الممتعة والمرنة بالنسبة لعمليات التخطيط للموارد على شبكة الانترنت. حيث يمكن للمستخدم تعديلها من أي مكان بما يتضمن التقارير ونقاط البيع وغيرها من الأنشطة.

ثانياً: معياري وقائم على التطبيق (Modular & App-Based)

يعتبر Odoo من التطبيقات التي صممت بطريقةٍ يمكن استخدامها في المجالات المتعددة. بالإضافة إلى تقديمه الخدمات على شكل تطبيقات متنوعة يمكن استخدامها. بالتالي هذا ما جعله حلّاً عالمياً في عمليات الصناعة واستثمار الموارد.

ثالثاً: Great and powerful Group

يتم تقييم عمليات تخطيط الموارد وإدارتها من خلال المجتمع والأعضاء العاملين وذلك لتحسين وتطوير وإنشاء الإمكانيات الجديدة باستمرار. كما يعتبر مجتمع cornerstone من المجتمعات التي تتعاون معاً للمساهمة في تحسين مختلف المجالات. وإنشاء وحدات النماذج الجديدة (new modules) لجعل Odoo من البرامج الفعالة.

رابعاً: عوامل التكلفة الفعالة

يتكون إصدار المجتمع من هذا البرنامج والمعروف باسم Odoo Open Source ERP platform من مجموعة من الخصائص المتنوعة. بالإضافة إلى الاستفادة من خصائص هذا البرنامج في الأنشطة المختلفة ولاسيما أنه لا يطلب تكاليف الترخيص المتعلقة بكل مستخدم.

خامساً: No vendor’s lock-in

يتميز هذا البرنامج بخاصية الحفاظ على البائع أي أنه وعلى عكس التطبيقات الأخرى التي لا تمكنك من تغيير البائع، فإن Odoo يسمح بذلك في حال أراد المستخدم ذلك. بالإضافة إلى توفر أكثر 500 بائع حول العالم عبر هذا البرنامج يمكنك الاختيار بينهم.

سادساً: خدمات التطوير

إن فريق ERP Cloud قام بتوفير العديد من الخدمات التطويرية المتعلقة بتطبيق Odoo. حيث يمتلك أكثر من سبع سنوات خبرة في مختلف مشاريع إدارة الاعمال المتوسطة والكبيرة.

علاوة على تطوير كل ERP Cloud Odoo باستخدام أفضل المنهجيات المتبعة للتطوير. بما يضمن كفاءة المشروع المطلوب وتحقيق رضا المستخدمين على أفضل تقدير.

ما هي عيوب البرنامج؟

  • دعم محدود، حيث أنه يحوي على بعض القيود بما يخص تقديم الخدمات للعملاء.
  • عمليات الصيانة المتكررة للتوافق مع متطلبات الشركات.
  • عمليات التسعير المعقدة التي يواجهها مستخدموا هذا البرنامج.

ختاماً

نتوصل في نهاية مقالنا إلى أن الشركات دائماً ما كانت تتنافس في تصميم البرنامج الأفضل الذي يقدم أوسع عمليات الإدارة بأقل التكاليف. هذا التنافس خلق الكثير من التطبيقات والبرامج المتنوعة.

ولكن لطالما كانت هذه البرامج والتطبيقات محدودةً، وذلك لأنه لا يمكن لبرنامج ما أن يتوقع نشاطات الشركة التي تستدعي تخديمه لها. بالتالي كان الهدف هو الحصول على أفضل برنامج يوفر الحد الأعظمي من هذه الخدمات.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك البرنامج؟ شاركنا تعليقك.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.odoo.com/

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد