ما هو تطبيق Grammarly وما أهميته ومزاياه

0 14
تطبيق Grammarly
تطبيق Grammarly

تطبيق Grammarly.

قد يواجه الأشخاص المختصين بالكتابة لأي نوع من النصوص، مقالات، تحقيقات، أخبار أو أبحاث، مشكلات أحياناً في الكتابة باللغة الإنكليزية بشكل صحيح، فهي ليست سهلة كما يتوقع البعض. فبالرغم من كل المعرفة باللغة الإنكليزية التيي قد يمتلكها فرد ما، إلا أنه من الصعب الوصول إلى احتراف القواعد الأساسية للكتابة السليمة قواعدياً ولغوياً.

وفي سبيل ذلك تم تطوير تطبيق أحدث قفزة نوعية في عالم التطبيقات والتكنولوجيا، فهو ظهر منذ سنوات عديدة كأول تطبيق من نوعه للتصحيح والتدقيق. وبما أن العمل عبر الإنترنت منتشر كثيراً في الآونة الأخيرة وبالأخص في كتابة المقالات المنوعة، لابدّ من تسليط الضوء على تطبيق رائع وهو Grammarly. والذي امتاز بتفاصيل وخصائص رائعة سنناقشها في هذا المقال.

ما هو تطبيق Grammarly؟

بدايةً، تطبيق Grammarly عبارة عن أداة تقوم بتحليل أجزاء من النصوص التي يدخلها الكاتب أو المستخدم.. والتحليل يكون في سبيل التحقق من أية أخطاء في القواعد الكتابية أو اللغوية، مما يساهم في الكتابة بالشكل المثالي في اللغة الإنكليزية.

علاوةً على أن التطبيق يعتمد في خدماته المميزة على الذكاء الصناعي، في سبيل اكتشاف أية أخطاء لغوية. إضافةً إلى إدراك التطبيق فيما إذا كانت الجملة ركيكة معنوياً بغض النظر عن كونها صحيحة قواعدياً، مما يتيح للكاتب مقالات أكاديمية مميزة ومتوافقة مع المتحدثين والقارئين باللغة الإنكليزية.

أما بالنسبة لتاريخ تطوير التطبيق، فتم تطويره في الشهور الأخيرة من العام 2009، وذلك بواسطة شركة Grammarly Inc. بفضل كل من المطورين Alex Shevchenko & Max Litvin. وذلك في العاصمة الأوكرانية كييف، كما أن المدير التنفيذي للوكالة هو Brad Hoover.

كما يذكر أن التطبيق يستطيع بقدرته الذكية اكتشاف الأخطاء الأخرى مثل علامات الترقيم، الغش أو الانتحال، التهجئة، وأسلوب الكتابة.

ما هي ميزات تطبيق Grammarly؟

مزايا التطبيق
مزايا التطبيق

يمتلك التطبيق الكثير من الميزات من كافة النواحي المرتبطة بخدماته، ويمكن تصنيفها وفقاً للآتي:

  • ميزات مرتبطة بالقواعد وعلامات الترقيم

من هذه الناحية، يقوم التطبيق باكتشاف الأخطاء الرئيسية والبسيطة المتعلقة بقواعد النحو، وعلامات الرقيم. إضافةً إلى الجناس والفواصل، الجمل الانتقالية وغير ذلك.

كما أنه في حال كان المستخدم غير واثقاً أو متأكداً حول سبب اكتشاف التطبيق لخطأ ما، فهذه ليست بمشكلة. حيث أن التطبيق يقوم بمنح المستخدم درساً سريعاً يعطيه لمحة عن الفكرة المنشودة التي أخطأ فيها أو القاعدة.

  • ميزات متعلقة بالتدقيق الإملائي

يقوم التطبيق بالتدقيق الإملائي لكل كلمة وكل جملة تمت كتابتها، والتحقق فيما إذا كانت تحتوي على أخطاء إملائية أم لا. لاسيما وأن التطبيق يتمتع بدقة عالية جداً في التحقق والتدقيق المتعلق بالخطأ الإملائي، كما أنه يقدم توضيحاً حول الخطأ الذي قام الكاتب بارتكابه.

  • التحقق من السرقة الأدبية

يتضمن نشاط التطبيق فحص النص بشكل كامل ومسحه والتحقق فيما إذا كان النص يحتوي على أي سرقة أدبية من موقع آخر. سواءً كانت متعمدة أم لا، وإبلاغ المستخدم بشأن النص المتشابه مع نص آخر، وهذا في محاولة من التطبيق للتأكيد على ضرورة عدم سرقة الأعمال الأدبية دون إنسابها لكاتبها.

  • أسلوب الكتابة

يضيف التطبيق لمسته الخاصة على أسلوب الكتابة المتقارب إلى الطريقة الكتابية الخاصة بالإنسان العادي، مما يوفر مواءمة أكثر من طريقة الكلام العامية. كما أن التطبيق يمنح المستخدم مساعدة بخصوص قابلية القراءة. على سبيل المثال يحدد لك المعايير المثالية لطول الجمل، والأفكار الإضافية التي تساهم بتحسين الكتابة بشكل عام.

ما هي خصائص تطبيق Grammarly؟

خصائص البرنامج
خصائص التطبيق

يتمتع التطبيق بالكثير من الخصائص التي تجعله متميزاً عن غيره من التطبيقات، ومن ضمن خصائصه ما يلي:

  • التناسب مع كل أنواع المحررين

يتناسب التطبيق بخدماته مع جميع أنواع الكتابة وأساليبها ليوائم كل المحررين. فعلى سبيل المثال يلائم التطبيق الكتابة الاحترافية أو الكتابة غير الرسمية، الكتابة كهواية. بالإضافة إلى إمكانيته للمساعدة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني لجعلها مثالية، أو منشورات التواصل الاجتماعي.

  • يقدم فائدة لأشخاص آخرين

بغض النظر عن مجال المستخدمين واختصاصهم، يقدم التطبيق فائدة كبيرة لأشخاص منهم الطلاب، المدونين أو المحررين. بالإضافة إلى المختصين بتسويق المحتوى ومبتكري الإعلانات الدعائية.

  • الخبرة في الكمبيوتر ليست ضرورية

حيث أن التطبيق يوفّر سهولة كبيرة في الاستخدام وبساطة في الحصول على المعلومات المطلوبة والتدقيق بشكل سهل. فعلى الرغم من أنه يتبع خوارزميات مقعدة وتقنيات صعبة إلا أنه يبدو بمظهر بسيط جداً للمستخدمين. مما يوفر لهم راحة كبيرة في التعامل معه.

  • لا يمكن أن يحتوي على أخطاء

يواجه الكثير من المستخدمين تطبيقات وتقنيات قد تخطئ أخطاء نحوية كارثية في التدقيق والتصحيح، مما يثير القلق لدى المستخدمين. ولكن تطبيق Grammarly لا يحتوي على نسبة خطأ أبداً، فهو دقيق جداً بما يقوم به.

هل تطبيق Grammarly مجاني؟

نعم، تطبيق Grammarly مجاني بالفعل، ويمكن الاستمتاع بكل خدماته وميزاته بشكل لا محدود، وليس هناك قيود. ولكن مثل أي تطبيق، يحتاج إلى اشتراك إضافي مدفوع من أجل فتح ميزات جديدة.

كما أن مخطط الدفع للتطبيق على النحو الآتي:

  • 12$ سنوياً من أجل اشتراك Grammarly Premium.
  • 20$ شهرياً عندما يتم التفعيل لمدة 3 أشهر.
  • 30$ شهرياً حين الاشتراك بكل شهر لوحده.
  • بالإضافة إلى خيار تفعيل خدمة تقدم فواتيراً شهرية للمستخدمين في حال كانوا مشتركين بشكل سنوي، ويقدر ثمن تفعيل هذه الخدمة ب 12.50$. بالإضافة إلى وجود لوحة إدارة للعمل والفريق.

ما هي متطلبات تطبيق Grammarly؟

متطلبات البرنامج
متطلبات التطبيق
  • يتطلب نظام تشغيل Windows 10 .
  • كما يتطلب نظام Android 8 على الأقل.
  • إصدار IOS 11 فما فوق.
  • أما الرامات فيتطلب ذاكرة وصول عشوائي 512 ميغابايت كحد أدنى.
  • بالإضافة إلى مساحة تخزين قدرها 400 ميغابايت.

هل يحتوي تطبيق Grammarly على عيوب؟

على الرغم من كونه احترافياً، إلا أنه يتضمن بعض العيوب ومنها:

  • يعمل التطبيق باللغة الإنكليزية فقط.
  • كما قد تأخذ المهمات وقتاً طويلاً لتكتمل.
  • بالإضافة إلى حدوث بطئ أحياناً في الإجراءات.

ختاماً

بعد مناقشة كل تلك المزايا الرائعة التي يوفرها التطبيق للمستخدمين لابدّ من الإشارة إلى أنه أفضل تطبيق على الإطلاق. وأنه يقدم فائدة كبيرة جداً لمجتمع المحررين والكُتّاب. ويذكر أنّ التطبيق يمتلك أكثر من 10 ملايين مستخدم! فما رأيك عزيزي؟

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.grammarly.com/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد