ما هو برنامج GIMP مزاياه وخصائصه

0 10

برنامج GIMP

برنامج GIMP.

كما هو معلوم لدينا جميعاً أننا نعيش الآن تطوراً متسارعاً في مجال المحتوى البصري وخاصة الصور، حيث أنها أصبحت العنصر الأساسي في أي مجال كان. وأصبح الاعتماد على هذا المحتوى أمر أساسي في الحملات التسويقية والإعلانات والمدونات والشركات.

لذلك اتجهت الأنظار نحو مجال تصميم الصور وزاد الطلب على المصممين. وحتى أن أجورهم أصبحت من أعلى الأجور في سوق العمل. كما يمكن القول أن البرنامج الذي يستخدمه المصمم هو أحد العوامل الرئيسية لنجاحه. لذلك قررنا اليوم تسليط الضوء على برنامج GIMP مع أبرز ميزاته وخصائصه.

ما هو برنامج GIMP ؟

برنامج GIMP (GNU IMAGE MANIPULATION PROGRAM) هو أحد أهم برامج وأدوات التصميم في الوقت الحالي. تم إصداره عام 1995 من قبل Spencer Kimball ثم تم تطويره بعد ذلك من قبل شركة Linux الغنية عن التعريف. وهو برنامج صغير وخفيف الحجم أي لا يتجاوز ال 16 ميجابايت.

كما يمكن القول أن إصدار وتطوير برنامج لتعديل وتحرير الصور بهذا الحجم حقق نقلة نوعية في عالم التصميم إذ أن العقدة الأساسية التي يعاني منها المصممون هي الحجم الكبير لبرامج التصميم واستهلاكها الكبير لموارد الأجهزة. ولكن جاء برنامج GIMP ليغير هذه المفاهيم بشكل جذري.

كما أنه محرر صور وتصاميم ورسومات مفتوح المصدر. وهو من البرامج التي تدعم اللغة العربية افتراضياً أي أنك لا تحتاج إلى نسخة خاصة تدعم اللغة العربية. نتيجة لذلك، يقول الكثير من المستخدمين أنه بديل برنامجPhotoshop  لأنه يضم الكثير من الخصائص والمزايا التي يحتاجها المستخدمين والتي يوفرها بشكل مجاني لهم.

مزايا برنامج GIMP

مزايا البرنامج

يوفر برنامج GIMP العديد من المزايا والسمات التي جعلت منه برنامجاً مُتصدراً على قائمة أفضل برامج تصميم وتعديل الصور على مستوى العالم ومن أهم هذه المزايا:

  • يتيح للمستخدم فتح عدد غير محدود من الصور في نفس الوقت. بالتالي يمكن التعديل والعمل على أكثر من صورة في الوقت ذاته.
  • يسمح للمستخدم بإجراء عدد كبير جداً من عمليات التراجع لدرجة الوصول بداية العمل. بالتالي ليس عليك القلق في حال أردت تغيير رأيك والعودة بعملك إلى نقطة البداية.
  • يدعم جميع الأجهزة التقنية والتكنولوجية الجانبية التي تخص مجال التصميم مثل الأقلام الضوئية وال digitizer. كما يتيح العديد من الخيارات عند التعامل مع هذه الأجهزة.
  • يوفر البرنامج الدعم الكامل لقناة Alpha المسؤولة عن شفافية الصور. كما يتم استخدامها لإنشاء الطبقات ورسوميات صفحات الويب.
  • يدعم البرنامج مختلف الطبقات النصية التي تتيح للمستخدم إمكانية تحرير الصورة أو النص في الوقت الذي يرغب به.
  • يضم مجموعة أدوات متكاملة تعمل بشكل احترافي لصقل الحواف وإدارة الألوان بالإضافة إلى تصميم نماذج ورسومات وتدرجات لونية مخصصة.
  • هناك دعم كامل لجميع عمليات Transform على مختلف المساحات أو حتى على خط التحديد. طبعاً بوجود العديد من الأدوات والتقنيات المساعدة لذلك.
  • يضم العديد من أدوات التحديد التي تضاهي في عملها مختلف أدوات برنامجPhotoshop  خاصة من ناحية استخدام المسارات ورسم التحديد بالفرشاة.

خصائص برنامج GIMP

خيارات واجهة التعديل

ينعم برنامج GIMP بوجود العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من برامج التصميم الأخرى. ومن أهم هذه الخصائص:

أولاً: قابلية التوسع:

يجب أن تعلم عزيزي أن برنامج GIMP لا يرسم أي حدود للعمل وهذه الخاصية أكبر دليل على ذلك. حيث يوفر البرنامج للمستخدم إمكانية استدعاء الأوامر من خارج البرنامج أو كما تسمى “البرمجة الخارجية”. كما يدعم GIMP البرمجة المتقدمة بعدد من النماذج واللغات مثل Python, Scheme, Perl وغيرها..

على الجهة الأخرى يوفر البرنامج دعم كامل للإضافات الخارجية (plug-ins). بالتالي هناك المئات من المزايا الخارجية التي يمكن أن يوفرها البرنامج بناء على رغبة وطلب المستخدم. كما أن هذه الإضافات متوفرة بشكل مجاني على شبكة الانترنت.

ثانياً: الرسوم المتحركة:

يتيح البرنامج للمستخدم إمكانية التعامل بشكل حر مع الرسوم المتحركة سواء كانت بصيغة GIF أو بصيغة MPEG. كما يضم البرنامج ما يقارب ال 150 مؤثر قياسي ومرشح. وعند قيام المستخدم بتركيب أي حزمة من حزم المساعدة مثل (Animation Package) ستتم إضافة الكثير من الخصائص والسمات المميزة مثل معاينة الحركة (Onion Skin) ومستعرض الإطارات (Frame Navigator) وغيرها الكثير من الخصائص.

ثالثاً: دعم الأجهزة:

يدعم برنامج GIMP عدد كبير جداً من الأجهزة الخارجية المتوافقة معه مثل أجهزة الإدخال كالماسحات الضوئية وأقراص الرسومات وأقلام الرسم الرقمية وغيرها من الأجهزة التي من شأنها تسهيل عملية الاستخدام والتحرير للبرنامج. كما يمكنك ضبط وتنظيم عناصر التحكم في البرنامج إضافة إلى تخصيصها. فعلى سبيل المثال يمكنك مزامنة عملية تمرير عجلة الماوس مع حدث معين بالبرنامج. بالتالي هنا قمت باختصار الكثير من الوقت والجهد.

رابعاً: دعم التنسيقات:

يحقق البرنامج توافقية عالية مع مختلف أنواع الملفات والتنسيقات مثل JPEG, PNG, TIFF, GIF, MNG, PSD, PS, PDF, XPM, BMP, PCX. ونتيجة لذلك حقق البرنامج تكامل عالي مع مختلف أنواع البرامج المصدرة لأنواع هذه الملفات. كما يدعم البرنامج إمكانية تصدير واستيراد الرسوم المتجهة SVG  مثل AI,ESP وغيرها….

خامساً: فلاتر البرنامج:

يضم برنامج GIMP عدد من الفلاتر الاحترافية التي تعتبر الأشهر والأفضل في عالم تصميم وتعديل الصور من أهمها:

  • التأثيرات الضبابية.
  • تأثيرات الزخرفة.
  • التأثيرات الفنية.
  • دمج التأثيرات.
  • تجميل التأثيرات.

أدوات التأثيرات الجانبية

تكلفة البرنامج:

يعتبر GIMP من البرامج المجانية بالكامل مع إتاحة جميع المزايا والخصائص والسمات حتى أنه لا توجد خطة مدفوعة له. ولعلّ ذلك هو أبرز ما يميز البرنامج هذا. وهو الأمر الذي جعله يحظى بالمكانة العالية لدى المستخدمين. خاصة أن أسعار برامج التصميم المشابهة له حققت أرقاماً عالية جداً.

ختاماً

يمكن القول أن برنامج GIMP هو أحد الخيارات الممتازة والمميزة للبدء بالمسيرة الاحترافية في عالم التصميم لأي شخص كان نظراً لما يضم من مميزات وخصائص. ونترك التعليق للسادة الزوار لموافاتنا بتجاربهم عن هذا البرنامج الرائع.

رابط الموقع الرسمي للبرنامج : https://www.gimp.org

                            ما هو برنامج CorelDraw وما مزاياه

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد