ما هو برنامج Sublime Text وكيف يستفيد منه المطورون

0 9
برنامج Sublime Text
برنامج Sublime Text

برنامج Sublime Text.

بدايةً، يتطلع الأشخاص المختصين في تطوير الويب العميق دوماً إلى إيجاد أدوات تحرير نصوص تتيح لهم إجراء عمليات إضافية في WordPress على سبيل المثال. أو التغلغل أكثر في تطوير ويب ينتج ثماراً مبهرة في عالم البرامج. حيث أن برامج تحرير الكود بشكل قياسي تجعل من عملهم أسهل بكثير.

لكن المشكلة تكمن في وقوع المطورين أحياناً في حيرة تجعلهم غير قادرين على تحديد أداة التحرير المثالية التي تتناسب مع حاجاتهم.

من أجل ذلك، سنقدم في هذا المقال أحد الحلول الملائمة التي حازت على اهتمام واسع وشهادات تجارب مستخدمين قيّمة. وهو برنامج Sublime Text الذي تم اعتباره على أنه منافس لـ Atom بشدة. أكمل القراءة لتحصل على لمحة عامة عن البرنامج، ميزاته، خصائصه وتكاليف شراء الترخيص الدائم.

ما هو برنامج Sublime Text؟

Sublime Text أحد برامج تحرير التعليمات البرمجية أو الأكواد، يساهم في منح المستخدمين القدرة على كتابة نصوصهم البرمجية مع قدر كافي من السهولة والراحة. حيث يقدم لمستخدميه حزمة من الخصائص والمزايا التي تجعله قادراً على جعل المستخدمين يتخلصون من الوقت الطويل المستغرق في الكتابة. على سبيل المثال، يتمكن البرنامج من استكمال النص بشكل تلقائي كنوع من أنواع التنبؤ أو الإدراك.

كما يمنح المستخدمين راحة بصرية تجعلهم يعملون دون ملاحظة تعقيد في الشكل العام، إذ أنّ الواجهة العامة للبرنامج لا تحتوي على مربعات وخطوط وأشرطة أدوات تتسم بالتعقيد. بل هي بسيطة وسلسة، إضافةً إلى أن Sublime Text يتسم بأنه من أدوات الكتابة البرمجية القوية وأنه يحتوي على الكثير من الميزات المتعمقة بداخله.

في السياق ذاته، كان انطلاق Sublime Text قد بدأ في العام 2008، كإصدار أول، ومن ثم ظهر الإصدار الثاني فالثالث. أما مؤسس البرنامج فهو Jon skinner. كما يذكر أنه مطوّر وفق لغتي Python و++C ويدعم الكثير من اللغات البرمجية الشائعة وغير الشائعة. وكان الإصدار الأحدث للبرنامج قد صدر في العام 2021.

ما هي المزايا الأساسية التي يقدمها برنامج Sublime Text؟

يقدم البرنامج مجموعة من المزايا القيّمة لمستخدميه، وإليكم أبرزها:

  • يمكن تحرير أو تخصيص كل شيء.
  • يتضمن لوحة تحكم شاملة.
  • يمكن تعديل المشروع بشكل فوري.
  • يتيح إمكانيات تنقل سهلة.
  • يمتلك مجموعة متعددة من الخيارات التي تلبي حاجات جميع مستخدميه.
  • يتيح إمكانية التكامل مع واجهة برمجة التطبيقات.

ما هي خصائص برنامج Sublime Text؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج

يتكون البرنامج من مجموعة من الخصائص المبتكرة التي تتيح للمستخدمين القيام بعملهم وكتابتهم بكل راحة مع ميزات متقدمة تجعلهم يتخطون المهام على وجه من السرعة. كما أنه يتسم بسهولة استخدامه، حجمه الخفيف ومرونته في العمليات. إليكم المزيد حول خصائصه:

  • خصائص إكمال تلقائي للنصوص، تمييز عناصر التعليمات وإرسال تنبيهات

يأتي Sublime Text بطبيعته مدمجاً بأداة مخصصة من أجل إكمال التعليمات المكتوبة تلقائياً للأكواد. إضافةً إلى أنه يسمح بتعليم أو تلوين المكونات الأساسية مع حزمة من الألوان المنوعة. كما أنه يدعم أصولاً ما يزيد عن عشرة لغات برمجة حتى قليلة الاستخدام منها.

أيضاً يعمل البرنامج على إرسال تنبيهات مباشرة في حال وجود أخطاء بالترميز حتى لو كان التحليل الذي يقدمه هو فعلي. إضافةً إلى ذلك، يتيح إمكانية عرض التعليمات وفق إحكام أكبر يجعل منها تتخذ حيزاً أصغر من الحجم.

  • حجم قليل، سرعة أكبر!

سيلاحظ المستخدمون فور بدئهم بالبرنامج أنه لا يعاني من أي بطء بل هو سريع بالفعل وسلس وينجز المهام بسرعة، نظراً لحجمه الخفيف. فهو في الواقع مصمم وفق لغتي Python و++C، كما أنه عند الضغط على أيقونته في قائمة Start لدى نظام Windows فسوف يتم تشغيله بسرعة ممتازة. ما يجعله أفضل من Atom الذي يستغرق ثواني عديدة حتى يظهر على الشاشة.

من جهة أخرى، تتجلى المفارقة ما بين البرنامجين حينما يكون التعامل مرتبطاً بملفات كبيرة الحجم. إذ أنه قادر على رفع الملفات الثقيلة مع عدم وجود مشاكل تذكر. كما أن احتماليات التعطل أو التوقف المفاجئ ضئيلة جداً.

  • التحرير الشامل

سيوفر المستخدمون كثيراً من الوقت حين يتعرفون على أكثر الخصائص أهميةً في البرنامج، وهذه الميزة هي إتاحة إعطاء مجموعة من الأوامر في وقت واحد دون الحاجة إلى تطبيقه على كل الملفات. على سبيل المثال، في حال رغب المستخدم بتعديل اسم متغير ما متواجد على طول الملف، فيمكنه أن يحدده لمرة ومن ثم يضع إشارة Sublime على كل تكرارات المتغير دفعة واحدة.

ما هي متطلبات تشغيل برنامج Sublime Text؟

متطلبات التشغيل
متطلبات التشغيل

يعمل برنامج Sublime Text مع إصدارات أجهزة windows وMac، ومن أجل ذلك، يتطلب كلاً مما يلي:

  • بالنسبة لـ Windows، يتطلب إصدار Windows 7 أو أحدث.
  • يتطلب إصدار +macOS 12 أو +OS 10.9.
  • 4GB من ذاكرة RAM.
  • 5GB من مساحة القرص الصلب من نوع SSD.

ما هي خطط تسعير البرنامج؟

تم توزيع خطط شراء البرنامج وفقاً لما يلي:

  • النسخة التجريبية المجانية لفترة محدودة.
  • نسخة مجانية محدودة الميزات.
  • ترخيص شخصي تكلفته 80$ لمرة واحدة.
  • ترخيص خاص بالعمل وتبدأ أسعاره من 50$ سنوياً لكل مستخدم وتنتهي بـ 65$ كل سنة للمستخدم الواحد في العمل مع تخفيض وفقاً لزيادة عدد المستخدمين.

ختاماً

بالرغم من أن البرنامج يفرض رسوم مرتفعة على الاستخدام إلا أن شراء الرخصة الفردية لمرة واحدة يعتبر مقبولاً مقارنةً مع كل الميزات التي يقدمها. فليس من السهل هذه الأيام العثور على أداة تحرر النصوص البرمجية مع حزمة متنوعة من الميزات. وإنّ Sublime Text قادر اليوم على اجتياز غيره من البرامج المماثلة بمراحل متقدمة. هل ترى عزيزي القارئ أن Sublime Text بالفعل استطاع منافسة Atom؟ ولمَ؟ شاركنا رأيك

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.sublimetext.com/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد