ما هو برنامج Spybot وكيف يحمي من التهديدات

0 31
برنامج Spybot
برنامج Spybot

برنامج Spybot.

في الحقيقة، قد يجلب استخدام الويب الكثير من المتاعب مهما كان مفيداً، وتتمثل تلك المتاعب بأن الويب قد يساهم في تعرض المستخدمين لمشكلات أمنية وهجمات برمجية مؤذية لبياناتهم وأجهزتهم بشكل كبير. لذا من الضروري كثيراً أن يعثر الأشخاص على حلول برمجية تساعدهم في تخطي العقبات والكوارث التي قد تسببها الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

من جهة أخرى، تقلق الكثير من شركات الأعمال من ناحية قابلية تعرضها لهجمات تؤدي لخسائر فادحة بسبب فقدان بيانات مهمة للعمل، وهنا من الضروري البحث عن إجراءات وقائية لتفادي كوارث تقنية لا يحمد عقباها.

وتتمثل أي إجراءات حماية بما يخص هذا المجال بتلك الإجراءات التي تتضمن الاعتماد على أحد البرامج التي تكون حصانة للمستخدمين بالنسبة لمعلوماتهم وتعرض أجهزتهم للأذى، ومن أحد تلك البرامج هو ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

ما هو برنامج Spybot؟

Spybot قد يشكّل حلاً مثالياً للشركات أو الأشخاص الذين يرغبون في تجنب التعرض لأي عثرات أمنية تهدد حماية بياناتهم، أي أنه يتكيف مع الحاجة إلى الوقاية مسبقاً من أي هجمات تقنية.

حيث يعمل البرنامج على تقديم حماية أمنية لأجهزة المستخدمين من التعرض لأي هجمات وبرمجيات خبيثة. كما أنه يحمي المستخدمين من قابلية التعرض لبرمجيات تجسس أو اختراق للبيانات الحساسة.

إضافةً لذلك، يقدم البرنامج مجموعة من الأدوات والميزات التي تتحد بشكل مثالي لتحمي الأجهزة من أنواع فيروسات متعددة. حيث تم تطوير البرنامج بشكل خاص ليتناسب مع الوكالات والتقنيين.

علاوة على ذلك، يتضمن البرنامج أدوات تساهم في منح المستخدمين أماناً عالياً أثناء تصفحهم للإنترنت الذي من الممكن أن يجعلهم عرضة لفيروسات وإعلانات مزعجة وغير ذلك من التهديدات.

من ناحية أخرى، يقدم برنامج Spybot قدرات تقنية مميزة تجعله قادراً على إدراك البرامج التي تستنزف من طاقة الجهاز عبثاً وتجعله بطيئاً ويقوم بأخطاء لا سبب لها. أو تلك التي تستهلك للذاكرة دون نفع بالإضافة إلى البرامج التي تعمل بشكل تلقائي بالتزامن مع تشغيل الكومبيوتر.

في السياق ذاته، يستطيع المستخدمون استكمال إجراءاتهم وعملياتهم بشكل طبيعي دون التعثر أو التوقف بسبب أي إجراءات حماية يقوم بها البرنامج في الوقت الفعلي لاستخدام العميل.

أخيرا، يتيح البرنامج لمستخدميه إمكانية استعادة الملفات والبيانات التي تعرضت لإتلاف بسبب فيروس ما. إذ أنه يخول المستخدمين من الوصول إلى بياناتهم عبر جهاز لم يتعرض لتهديد أمني، وهكذا يتمكنون من انتقاء ملفاتهم المهمة واستردادها.

ما هي مزايا برنامج Spybot؟

يقدم البرنامج مجموعة من الميزات لمستخدميه يتضمنها ما يلي:

  • يقدم أدوات حماية من الفيروسات.
  • يحمي من البرامج الضارة.
  • يقدم حصانة للنظام.
  • يمنح أدوات تعطيل البرامج التي تعمل تلقائياً مع بدء تشغيل النظام.
  • يقدم مسحاً لتطبيقات أجهزة IOS.
  • يمنح حماية من المتصفحات التي قد تجلب برمجيات خبيثة.
  • يقوم بجدولة المهمات.
  • يقوم بتحديثات مستمرة بشكل يومي.

ما هي خصائص برنامج Spybot؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج
  • حماية وموثوقية عالية

يستطيع مستخدموا Spybot القيام بإجراءاتهم بكل أمان وثقة وتصفح الإنترنت، حيث يمكنهم التأكد من أن كل ما يتعلق بالعمل هو بعيد عن المتجسسين.

إذ يعثر البرنامج بشكل متواصل على التهديد الأمني المتوقع، ويتحقق من أنه تم التخلص من متاعب البرمجيات الخبيثة بشكل مباشر. كما يعمل على إزالة المكونات التي تشكل تهديداً من ضمن متصفحات الإنترنت.

  • يعزز من عملية التشغيل

حين يتم تثبيت برنامج Spybot على أجهزة الكومبيوتر، حتماً ستعمل بكل سلاسة وسرعة أثناء بدء تشغيلها، إذ يحتوي البرنامج على أدوات تساهم في إزالة البرامج الضارة التي من شأنها الإبطاء من سرعة معالجة الكومبيوتر للعمليات الاعتيادية.

إضافةً إلى أن البرنامج ذكي بما فيه الكفاية لكي يستطيع التمييز ما بين البرامج التي يتم تشغيلها تلقائياً بشكل أساسي وتلك التي لا حاجة لتشغيلها ويعمل على إيقافها.

  • حماية IOS

يقدم Spybot حماية أيضاً لأجهزة IOS من التطبيقات التي من المحتمل أن تكون خطرة. حيث يقوم بتنبيه المستخدمين بشأن التطبيقات التي تقوم بعمليات وخطوات غريبة مشكوك فيها.

أو في حال كانت تقوم بأي إجراءات مراقبة لبيانات المستخدمين بطرق غير شرعية. كما إن ذلك يسمح للمستخدمين الانتقاء فيما بين التطبيقات التي يرغبون أن تبقى أو تلك التي يرغبون بالتخلص منها.

  • استرداد البيانات من الأجهزة المتضررة

من أبرز خاصيات Spybot هي أداة Boot CD Creator، والتي يمكن للمستخدمين الاستناد إليها فيما لو كانوا يمتلكون أجهزة كومبيوتر متعرضة لبرمجيات خبيثة أو فيروسات بصرف النظر عن نوعها.

مما يشير إلى أنه غير صالح للاستخدام بشكل مؤقت. إذ يمكن الاعتماد عليها من أجل الحصول على البيانات والملفات المهمة من الجهاز المتضرر ومن ثم احتواءها ضمن Spybot 2 LiveCD عن طريق جهاز آخر غير متعرض لإصابة ما. وبهذه الطريقة سيتمكن المستخدمون من استرداد ملفاتهم ومتابعة إنجازاتهم وعملهم دون مخاوف.

ما هي متطلبات عمل برنامج Spybot؟

متطلبات البرنامج
متطلبات البرنامج

يتطلب تشغيل البرنامج المتطلبات التقنية التالية:

  • يتطلب معالج Pentium 4 ذو سرعة 4GHz كحد أدنى.
  • يمكن أيضاً أن يعمل وفق معالج AMD أو Intel.
  • يتطلب ذاكرة وصول عشوائي قدرها 1GB على الأقل.
  • يحتاج مساحة على القرص الصلب قدرها 200MB أو أكثر.

ما هي خطط شراء برنامج Spybot؟

تم وضع خطط أسعار شراء البرنامج وفقاً لما يلي:

  • للأسف، لا يتوفر البرنامج على هيئة نسخة تجريبية مجانية.
  • يتوفر إصدار أو ترخيص لمجموعة من الأشخاص وتكلفته 29.00€ للمستخدم الواحد سنوياً.
  • يوجد إصدار آخر بميزات وأدوات أكثر تكلفته 49.99€ لكل مستخدم باشتراك سنوي.

ما هي سلبيات البرنامج؟

  • من سلبياته أنه لا يتوفر على هيئة نسخة تجريبية مجانية.
  • تكاليفه مرتفعة بعض الشيء.

ختاماً

بالرغم من أن البرنامج لا يتوفر على هيئة نسخة تجريبية مجانية، إلا أنه يستحق بالفعل شراء النسخ المدفوعة منه فهو بالفعل يقدم ميزات تهم المستخدمين فلا يوجد ما هنالك أهم من حماية بيانات الشركات والمؤسسات. وأنت عزيزي، هل تجد أن Spybot قادر على تأمين حماية كاملة لجهازك؟ وهل ترغب بتجربته؟

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.safer-networking.org/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد