ما هو برنامج puTTy وما هي مزاياه

1 64

غرفة سيرفرات

برنامج PuTTy . مع كل التقدم والتطور الذي وصلنا إليه في العصر الحالي، ما زال موضوع التعامل مع السيرفرات وإدارتها هو معضلة حقيقية لدى الكثير من الأفراد والشركات.
ربما هو صعوبة الموضوع بشكل عام، وربما أن الموضوع هو رهبة وخوف من التعامل مع أحد أهم عناصر الارتكاز لأي مؤسسة والعمود الفقري لها.
لذلك، حتى لو أن الشخص يملك معرفة أكاديمية ونظرية عن الموضوع فلن يملك الجرأة على التجريب.

ونظرا لكثرة الأسئلة عن السيرفرات وكيفية التعامل معها وكيفية إنشاء الاتصالات و.. إلخ.
قررنا في مقالنا اليوم تسليط الضوء على أحد أفضل الأدوات البرمجية في هذا الموضوع وهو برنامج PuTTy  الشهير.

ما هو برنامج PuTTy  ؟

يعتبر بوتي PuTTy واحد من أهم التطبيقات والبرامج التي تستخدم للتعامل مع السيرفرات وأكثره رواجا بين المستخدمين. كما يعتبره الكثير منهم أنه البرنامج المفضل لديهم.
وهو برنامج مفتوح المصدر يتم استخدامه بشكل رئيسي للاتصال بالمواقع البعيدة عبر بروتوكول Telnet أو بروتوكول SSH.

بالتالي أصحاب السيرفرات يعتبرون هذا التطبيق هو الأداة الرئيسية للقيام بالربط عبر السيرفر من أي مكان في العالم. وليس أصحاب السيرفرات فقط من يحتاجون إليه، بل إن الكثير من مستخدمي اللينكس بحاجة للعمل عليه.

أهم استخدامات برنامج PuTTy ؟

كما ذكرنا في تعريف البرنامج منذ قليل أنه برنامج يستخدم للتعامل مع السيرفرات، ونقصد بالتعامل مع السيرفرات هو التحكم فيها و مراقبتها و فحصها وحمايتها.
وتمتد سطوة البرنامج أيضا إلى أنظمة اللينكس. إذ يتيح للمستخدم الارتباط والاتصال بأي سيرفر لينكس سواء fedra  أو RedHat  أو CentOs أو حتى مع أي نظام آخر حتى وإن كان خاص لأن الوظيفة الرئيسية للبرنامج الذي تم تصميمه لأجلها هي الارتباط والربط.

على الجهة الأخرى، يلجأ إليه الكثير من المستخدمين لفك الحجب مثلا أو حتى لإخفاء هوية المستخدم، أي له بعض الاستخدامات السلبية من قبل المخترقين مثل هجمات الديدوز DDos Attacks!!!

هل بإمكان الجميع التعامل مع برنامج PuTTy ؟

يسأل الكثير من الناس التقنيين الذين لا يملكون الخبرة أو الخريجين الجدد الذين يرغبون بالدخول إلى عالم الشبكات والاتصالات عن إمكانية العمل على هذا البرنامج، و هل نستطيع التعلم عليه من خلال بعض الشروحات على اليوتيوب؟!

نحن بدورنا سنجيب على هذه الأسئلة بالقول إن العلوم النظرية والأكاديمية بالطبع هي اساس العمل وهي البداية الصحيحة له. و لكن عندما نتحدث عن برنامج مثل PuTTy فهذا الكلام غير كافي على الإطلاق.

حيث تم تصنيف البرنامج على أنّه مخصص للخبراء وأصحاب المعرفة الذين يملكون معلومات قوية وخلفية واسعة عن موضوع السيرفرات. إذ أنك عندما تستخدم برنامج PuTTy فأنت تقوم بإدارة سيرفر عن بعد، بالتالي أنت بحاجة لفهم جميع الأموار واستيعاب ما يجري على الفور. لأنك لن تتعامل مع واجهات ديناميكية ومرنة، بل ستتعامل مع شاشة سوداء لا يمكن لأحد أن يفهمها إلا خبراء البرمجة والمطورين وخبراء اللينكس.

ويجدر بنا القول إلى أن كل ثانية من الوقت في هذه العملية تعادل آلاف الدولارات وخاصة في حال كنت تتعامل مع أحد الشركات العملاقة. لأنه كما هو معلوم لكم خروج السيرفر عن الخدمة يعني شلل لحركة الشركة.
وجميعنا قد لاحظنا الضجة الإعلامية التي أحدثها موضوع توقف سيرفرات الفيس بوك عن بعض دول الشرق الأوسط منذ فترة وهذا مثال واضح على ما ذكرناه آنفاً.

أهم مزايا برنامج puTTy

 

غرفة سيرفرات

بالطبع برنامج بهذا الأداء و السمعة سيكون له الكثير من المزايا والتي سنورد بعضا منها مثل:

  1. أحد أهم مزايا هذا البرنامج هو أنه مجاني بشكل كامل أي متاح لجميع المستخدمين حيث يمكن تحميله وتتثبيته بدون أي تكاليف أو رسوم.
  2. يعتقد البعض ان برنامج بهذه الإمكانيات سيكون حجمه كبير جدا، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ بالمطلق حيث أن حجمه لا يتعدى 3MB. أي أنه برنامج خفيف ولايشغل الكثير من المساحة على الذاكرة.
  3. يمتاز البرنامج بأنه سلس و آمن و سريع. قادر على إنجاز المهام والأوامر بدقة و سرعة كبيرة إضافة إلى القدرة العالية على معالجة المشاكل.
  4. يضم البرنامج العديد من الخيارات الموجودة في الإعدادات والتي تتيح للمستخدم تحسين الجلسات و ضبط الإعدادات.
  5. قادر على استيعاب أكثر من أمر بنفس الوقت وتنفيذ هذه الأوامر بالسرعة القصوى. بالتالي يتيح للمستخدم تجربة أفضل و أداء أعلى.
  6. يمكن للبرنامج أن ينوب عن كافة البرامج التي يستخدمها الشخص لإدارة الشبكات. ما يعني أنه خفف الكثير من العبء عن الجهاز عند استبدال عدة برامج به.
  7. باعتبار أنه برنامج مفتوح المصدر بالتالي يتيح للمطورين والمبرمجين وحتى المستخدمين العاديين إجراء التعديلات التي يرونها مناسبة.

أهم عيوب برنامج PuTTy

على الرغم بأن البرنامج ليس به أي عيب فعلي من ناحية العمل أو الأداء ولكن هناك بعض النقاط التي يعتبرها المستخدمون بأنها عيوب مثل:

  1. ليس لدى البرنامج أي توثيق.
  2. مخصص للخبراء و المطورين والمبرمجين بالتالي هو خسر شريحة كبيرة من الناس نتيجة هذا الاستهداف.

إصدارات برنامج PuTTy

بدأ العمل على إطلاق هذا البرنامج منذ ما يقارب العقدين من الزمن وتم الإعلان عن أول إصدار للبرنامج بشكل رسمي عام 1998. وكان هذا الإصدار بنظر الشركة المطورة هو إصدار تجريبي و استمر العمل فيه حوالي السنتين.

تم خلال هاتين السنتين إجراء الدراسات والأبحاث حول المشاكل التي عانى منها المستخدمين. ليتم عام 2000 إصدار النسخة المحسنة التي قامت بتلبية احتياجات المستخدمين وحظيت على إعجابهم. ولم يتوقف البرنامج عند تلك النسخة. بل تبعها العديد من النسخ والإصدارات التي طورها المبرمجين وما تزال عملية التطوير والتحديث مستمرة حتى اليوم.

تحميل البرنامج

يعاني المستخدمون جميعا عند تحميل اي برنامج من المواقع الغير الآمنة أو المواقع المليئة بالإعلانات و التي ينجم عنها نفور المستخدم. لذلك سنضع بين أيديكم رابط الموقع الرسمي الذي يمكنك تحميل البرنامج عن طريقه
الموقع الرسمي: https://www.putty.org/

في الختام :

لا يسعنا إلا أن نرفع البقعة لهذا البرنامج العظيم الذي أتاح وسهل الكثير من العمل على المستخدمين في هذا المجال.

ونترك المجال لك عزيزي القارئ لإخبارنا عن تجربتك لهذا البرنامج والتطبيق العظيم، لتقديم الإفادة والنصح لغيرك من المستخدمين

اقرأ أيضاً : ما هو متصفح تور Tor Browser لم يستخدم وما هي ميزاته

التعليق الأول
  1. […] اقرأ أيضاً: ما هو برنامج puTTy وما هي مزاياه […]

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد