ما هو برنامج Macrium Reflect وما أهميته في المحافظة على البيانات

0 7
برنامج Macrium Reflect
برنامج Macrium Reflect

برنامج Macrium Reflect.

قبل العام 2006، تعرّض مؤسس شركة Macrium_وهي شركة برمجيات في المملكة المتحدة_ لكارثة حقيقية لبياناته. وفي ذلك الوقت لم يجد أداة نسخ احتياطي لتساعده في استعادة بياناته وحل المشكلة. الأمر الذي دفعه إلى ابتكار برنامج Macrium Reflect هو الأشهر الآن بجودته في عالم برامج النسخ الاحتياطي.

كذلك بمرور السنين أخذ البرنامج يتطور شيئاً فشيئاً في قدراته. فتطور من برنامج استرداد بيانات وتصوير أو استنساخ أقراص (Disk Imaging) إلى أن أصبح قادراً على حماية بيانات المستخدمين من فيروسات الفدية. ويقدم الكثير من الأدوات الأخرى وله الآن خمس إصدارات. تابع القراءة لتتعرف على كل ما يقدمه البرنامج من أدوات ومزايا.

ما هو برنامج Macrium Reflect؟

Macrium Reflect هو برنامج تم تطويره ليقدم خدمات النسخ الاحتياطي لمحتوى الأقراص وتصويرها (استنساخها) واسترداد البيانات مجدداً في حال فقدانها. تم تقديم البرنامج وفق خمس إصدارات مختلفة، كان أولها هو الإصدار المجاني الذي تم إطلاقه مع بداية تطوير البرنامج لأول مرة. كما كان إصدار برنامج متألق مثله على هيئة نسخة مجانية متاحة للجميع بمثابة سبق فريد من نوعه جعله يكتسب شهرة كبيرة.

أما بقية إصداراته، فكانت وفقاً لخطط شرائية تتناسب مع أجهزة الكومبيوتر المنزلية والخوادم التي تتسم بنشاط واسع. أو قنوات الأعمال الاحترافية والشركات وما إلى ذلك. على أي حال، تختلف أسعار تلك الإصدارات من جهاز لآخر كما أنها لا تتوفر على هيئة نسخة تجريبية مجانية.

علاوة على ذلك، مع كل إصدار من الإصدارات الخمس تزداد التكاليف المادية لكن في المقابل تزداد الميزات، حيث أن الشركة المطورة لديها الكثير لتقدمه من أجل راحة عملائها.

كما تتناسب خدمات البرنامج وميزاته مع معظم شرائح الأشخاص. إذ يمكن للأشخاص العاديين الاستفادة منها، أصحاب الشركات، التجاريين والصناعيين وغيرهم المزيد. ويذكر أن البرنامج يتوافق معظم إصدارات نظام Windows.

من ناحية أخرى، سيكون برنامج Macrium Reflect خياراً مثالياً في حال كان المستخدم يخطط لشراء جهاز كومبيوتر حديث من أجل أعماله أو لديه نية في ترقية استخدامه من محرك الأقراص المدمج إلى محرك أقراص صلب.

حيث أن البرنامج سيتيح له نسخ البيانات والبرامج والملفات بكل سلاسة ونقلها إلى القرص الجديد دون الحاجة إلى تكبد العناء في إجراء عمليات تتطلب وقتاً طويلاً وجهداً.

ما هي الملامح الأساسية لـ برنامج Macrium Reflect؟

يتسم البرنامج بالعديد من الميزات التي تمنح مستخدميه القدرة على القيام بعدد كبير من الإجراءات بكل سهولة، وإليكم أبرز ميزاته:

  • يوفر أداة لعرض محتويات النسخ الاحتياطي.
  • يتيح إمكانية استنساخ أو استعادة كل من المستندات والملفات.
  • يقدم خدمة إدارة المواقع.
  • يقوم بالاستنساخ المباشر للقرص.
  • يتيح الاستخراج من برامج Microsoft.
  • يمنح القدرة على استعادة النظام دون الحاجة إلى تمهيد.
  • يحتوي على أداة Rapid Delta للاسترداد والاستنساخ كما يقدم أحداث سجلات نظام Windows.
  • يعمل على تشفير البيانات.
  • يساهم في توحيد مجموعات النسخ، علاوة على ذلك يمكن من خلاله جدولة إجراء النسخ الاحتياطي وفقاً لأوقات محددة.
  • يوفر إمكانية إدارة مركزية.
  • يحمي من برمجيات الفدية.

ما هي خصائص برنامج Macrium Reflect؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج

يتسم البرنامج بمجموعة من الخصائص التي تعكس أهميته في تقديم تجربة مثالية للمستخدم من خلال الإصدار المجاني الذي يوفره، إضافةً إلى أداة النسخ الاحتياطي المرنة التي يمتلكها، ويتسم أيضاً بالمرونة والسرعة في الإجراء والتنفيذ، وإليكم المزيد حول تفاصيل خصائصه:

  • الإصدار المجاني

كما ذكرنا سابقاً، تقدم الشركة المطورة نسخة مجانية من البرنامج لكي تناسب أولئك الذين يحتاجون إلى عمليات نسخ واسترداد بشكل جزئي أو مؤقت. أو في حال الرغبة بتجربة البرنامج لأول مرة إذ أنّ هذا الإصدار المجاني لا يكون وفقاً للدفع على مرة واحدة، بل يتم تحديثه تدريجياً مع إضافة ميزات ووظائف جديدة متنوعة.

  • المرونة في النسخ الاحتياطي

من الخصائص ذات الأهمية الكبيرة التي من المفترض أن تتوافر في برنامج مثل Macrium Reflect حيث يتيح لمستخدميه النسخ وفقاً لأماكن تخزين مختلفة. إذ يمكن النسخ والاحتفاظ ضمن USB، أو DVD وغير ذلك المزيد. لربما تفيد خاصية مثل هذه في تمكين المستخدمين من المحافظة على كل مستنداتهم وملفاتهم المهمة المتعلقة بالعمل أو الجامعة بعيداً عن النظام الأساسي في حال الرغبة بتجربة نظام جديد أو إعادة تهيئة.

  • خاصية الجدولة

يوفر البرنامج على مستخدميه الوقت الطويل المستغرق في القيام بالإجراءات يدوياً، لذلك يتيح لهم إمكانية الجدولة لتنفيذ نسخ احتياطي تلقائي وفقاً لوقت محدد مثل ساعات الليل حيث لا يتم استخدام جهاز الكومبيوتر. كما يتيح لمستخدميه إمكانية تحديد الملفات التي يمكن إجراء حذف تلقائي لها من قبل البرنامج عند اقتراب نفاذ المساحة على القرص.

  • سريع

على عكس بقية البرامج، يستند Macrium Reflect إلى تقنية النسخ وفق أداة Rapid Delta والتي تتيح إنشاء استنساخ سريع للغاية في غضون دقائق!

خصائص إضافية

  • قابل للترقية من إصدار إلى أحدث وفق الحاجة، كما يوجد موزعين للبرنامج في كل أرجاء العالم.

ما هي متطلبات برنامج Macrium Reflect؟

يتطلب تشغيل البرنامج ما يلي:

  • يدعم معظم إصدارات Windows.
  • كما يحتاج ذاكرة RAM بمساحة 1GB على الأقل.

ما هي خطط شراء البرنامج؟

خطط الشراء
خطط الشراء
  • ترخيص جهاز منزلي واحد: 69$.
  • ترخيص 4 أجهزة كومبيوتر: 139.95$.
  • محطة عمل فيها من 1 إلى 9 أجهزة بتكلفة 75$ للجهاز الواحد. أما لأكثر من 10 أجهزة فيتطلب 67.50$ للجهاز.
  • أخيرا، يوجد خطط شراء فيما يخص الخوادم المتقدمة وتكاليفها تبدأ من 275$ وتنتهي بـ 539$.

ختاماً

بالرغم من أن Macrium Reflect مرتفع التكلفة بالنسبة للكثيرين، إلا أنه بالفعل برنامج يستحق التجربة، فليس هنالك ما هو أهم من حماية البيانات واستعادتها في أي وقت خصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بالعمل. فهل تجد أنه يستحق التجربة؟ أخبرنا آرائك..

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.macrium.com/reflectfree
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد