ما هو تطبيق Jira وما هي ميزاته وعيوبه

0 22
تطبيق Jira
تطبيق Jira

تطبيق Jira.

تتميز الشركات على اختلاف اختصاصاتها بالضغوط الملقاة على عاتقها خلال أعمالها ولا سيما أن عليها إنجاز الأعمال ضمن قيود التوقيت والكفاءة المطلوبة. جميع هذه التحديات كانت عائقاً يقف في وجه الشركات على وجه العموم، وفي وجه الفِرق التي تعمل ضمنها على وجه الخصوص.

وكثيراً ما سمعنا عن فرق العمل التي تشتّتت بعد انقضاء نصف فترة المشروع المطلوب بسبب اختلاف الآراء أو التوزيع غير الصحيح للمهام بين أعضاء هذه الفرق والذي يؤدي في نهاية المطاف إلى فشل المشروع الذي يعمل عليه الفريق. بالتالي، كان لا بد من وجود ضابط وناظم لهذه الفِرق وإن قلت لي مدير الفريق فقد أخطأت بعض الشيء لأن هذا المدير عضواً في الفريق وقد تحدث المشاكل بوجوده أو بغيابه.

لذلك ظهرت البرامج الخاصة بإدارة المشاريع ومن أهمها تطبيق Jira، والذي يعتبر أحد المتطلبات الوظيفية في بعض المهن لذا لنتابع معاً لنتعرف عن هذا التطبيق الفريد.

ما هو تطبيق Jira؟

هذا التطبيق يعد أحد المنتجات المتخصصة في عمليات تتبع المشكلات ضمن الفِرق وفي سير العمل التعاوني في إطار إدارة المشاريع على اختلاف أنواعها. كما أنّه من التطبيقات التابعة لشركة Atlassian وهو يسمح بصورةٍ عامة بتتبع الأخطاء وإدارة مختلف الأعمال.

علاوة على ذلك، يعمل التطبيق على الحواسيب المكتبية والأجهزة المحمولة، وهذا ما يساعد في تتبع تقدم المشاريع وإدارتها عن بعد ومن أي مكان. كما يستخدم في تسجيل مشكلات الفريق وتنظيمها للوصول إلى حلٍّ مرضٍّ للجميع.

إضافة لذلك، يوفر التطبيق إمكانية تحديد الأولويات والتفاضل بينها واتخاذ الإجراءات المناسبة بناءً على الأهمية. أي أنه يقوم بتقليل الوقت المستغرق في إدارة الأعمال المتعلقة بالمشاريع واستثمار هذا الوقت في إنشاء المشاريع على أكمل وجه.

كما تتيح واجهات هذا التطبيق المرونة في التعاون بين أعضاء الفريق الواحد، بالإضافة إلى عمليات التخصيص الذي يوفرها والتي ترفع من أداء الفريق وتحسّنه لإنجاز المهام.

وهو من التطبيقات التي تسمح للمتعاونين من أعضاء الفريق بمراقبة وتتبع عمليات النشاط الخاصة بالمشروع المدروس. بل ومشاركة المعلومات أيضاً من خلال activity, streams powerful dashboard, wallboards.

من ناحية أخرى، يتيح التطبيق تدوين طلبات العملاء على اختلافها وبناء سجل تاريخي للنشاطات والاستجابة لهذه الطلبات بشكل مرن ومبسط. كما أنّ هذه الميزة تجعل من تطبيق Jira واحداً من الأدوات التي يمكن لفِرق العمل التدرب عليها بما يتوافق مع تغير المتطلبات القادمة من العميل ضمن المشاريع المختلفة وتحقيقها بسرعة.

ويضيف هذا التطبيق إمكانية الاستفادة من Agile كأحد خدماتها المميزة والتي تدعم كفاءة المشاريع المنجزة وارتفاع جودتها.

ما هي ميزات تطبيق Jira؟

مزايا التطبيق
مزايا التطبيق
  • عمليات التكامل (Integration) المتاحة.
  • تعدد الاستعمالات أي أنه من التطبيقات المناسبة لمختلف أنواع المستخدمين ومختلف المتخصصين.
  • دعم التنبيهات والإشعارات.
  • من التطبيقات التي تدعم Widgets.
  • Ad hoc Analysis and Reporting.

ما هي خصائص تطبيق Jira؟

خصائص Jira
خصائص Jira
  • Scrum boards

إن لوحة Scrum في تطبيق Jira تعتبر من الأدوات التي تجعل الفرق الهندسية على اختلاف اختصاصاتها متوحدة لتحقيق الأهداف المتعلقة بالمشروع، بالتالي إكمال المهام في أوقات قياسية.

كما وتسمح هذه اللوحة في إدارة أعباء الأعمال الخاصة بالفِرق بما يتناسب مع سياق المؤهلات الخاصة بالفريق. بالإضافة إلى تقديمها لمراحل المشروع بطريقة يمكن متابعتها والحفاظ على سير الأعمال من خلالها.

  • ألواح Kanban

وهي من الخصائص التي تسمح بتصور الأعمال المستقبلية، أي أنها بمثابة لوحة خاصة بالملاحظات. والتي تضم ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به على مستوى المشروع المطلوب.

بالتالي تدعم هذه اللوحة مشاركة الآراء بين الأعضاء المتعاونين وتبادل الأفكار الفعالة في تحقيق متطلبات المهمة المطلوبة. وتسجيل الأفكار الجديدة والفريدة بما يضمن عدم نسيانها.

  • إدارة المهام

يدعم هذا التطبيق الحذر من العمليات التي تعوق المشروع بصورة عامة، وتفادي هذه المشاكل بالشكل والطريقة التي تغير مسار العمل. أي أنه يقدم إمكانية تتبع عمليات الإصلاح.

ولا يمكننا أن ننسى القدرة على مراجعة القواعد الموضوعة مسبقاً ومطابقتها مع النتيجة المطروحة. الأمر الذي يجعل نتاج هذا العمل مدروساً بعناية بما لا يتضمن الخلل أو النقص في متطلبات العميل.

  • السحب والإفلات

تعتمد اللوحات السابقة على نظام السحب والإفلات بما يتعلق بالمهام المطلوبة، ممّا يجعل من هذا التطبيق سهل الاستخدام. كما تكمن أهمية هذه الخاصية في التعديل على المهام المنجزة ونقلها من لوحة المهام المطلوبة إلى لوحة المهام المكتملة.

وهذا عادةً ما يحدث خلال سير العمل والذي يضمن عدم الوقوع في حالات تكرار المهام وهدر الوقت واللحاق بالجدول الزمني الخاص بالمشروع المدار.

  • تطبيق تنظيمي من الدرجة الأولى

تشير الكتل الملونة التي تظهر داخل هذا التطبيق إلى العمليات، بالإضافة إلى توفير الأسهم التي تمثل الانتقالات. وتفيد هذه الخاصية في إعادة بناء العمل المدروس من البداية وتتبع الخطأ الحاصل وتفاديه.

بالإضافة إلى عمليات استيراد القوالب المجانية لمخططات سير الأعمال من Atlassian Marketplace. وهذه الخاصية تفيد في تعزيز الرؤيا الواضحة الخاصة بالمشروع والنهاية المتوقعة بعد الانتهاء منه.

  • التقارير المفصلة

يمكن لهذا التطبيق إنشاء التقارير المختلفة والمفصلة والتي تساعد في تدوين المهام والنشاطات والإضافات المنجزة بشكل واضح تماماً. بالإضافة إلى توضيح أعباء العمل والمشكلات التي واجهت الأعضاء وكيفية حلها.

ما هي عيوب التطبيق؟

  • يسمح بتحميل محدود لأحجام الملفات.
  • التقارير المنشأة غير قابلة لإعادة الاستخدام مرةً ثانية.

ما هي خطط التسعير لتطبيق Jira؟

خطط التسعير
خطط التسعير
  • الخطة المجانية: من التطبيقات المجانية بالنسبة للفِرق الصغيرة المكونة من 10 اشخاص.
  • الخطة المدفوعة: بالنسبة للفرق المتنامية فهو يكلف حوالي 7 دولارات لكل مستخدم في الشهر الواحد، كما ويتراوح عدد المستخدمين في هذه الخطة من 11 إلى 10000 شخص.

ختاماً

وفي نهاية مقالنا نجد أن تطبيق Jira أصبح من التطبيقات التي تساعد وبشكل كبير في توحيد وتنظيم وإدارة الأعمال المختلفة والمتنوعة. بالتالي أصبح بمثابة مدونة شخصية يمكن لكل شخص من أعضاء الفريق الرجوع إليها في كل تطور يطرأ على المشاريع المختلفة.
إذاً ما رأيك عزيزي، هل أعجبك التطبيق؟ شاركنا رأيك.

رابط الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.atlassian.com/software/jira

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد