ما هو برنامج Dataiku DSS ولمَ يستخدم

0 9
برنامج Dataiku DSS
برنامج Dataiku DSS

برنامج Dataiku DSS.

قامت شركة Dataiku المتخصصة في علوم البيانات بتطوير برنامج يحمل اسمها بالإضافة إلى اختصار هو DSS، فما الذي يشير إليه هذا الاختصار؟ إذا كنت لا تعلم الإجابة، تابع القراءة لمعرفة تفاصيله..

بدايةً، يشير اختصار DSS إلى Data Science Studio، والذي ينسب إلى النظام الأساسي لعلوم البيانات، وهو يعمل بمثابة أداة مثالية تساعد كل من المطورين، المبرمجين، المحللين وغيرهم المزيد في تقصير الدورات التي تتخذ وقتاً طويلاً عند التحميل أو الاختبار والنشر عند ابتكار تطبيقات تنبؤية.

فإن علم البيانات بحد ذاته هو الذي يدرس جميع أشكال البيانات منذ بداية جمعها حتى إخراجها واستعراضها لتقديم أفضل الطرق في تشكيل البيانات من أجل ابتكار تطبيقات وحلول قائمة على الاحتياجات الناشئة للأفراد ويساهم أيضاً في منح الوكالات والشركات البرمجية القدرة على تنفيذ القرارات الأكثر صواباً مع تخطي كل العثرات، لكي تتضح الفكرة أكثر، سنتعرف على تفاصيل برنامج Dataiku DSS.

ما هو برنامج Dataiku DSS؟

Dataiku DSS هو أحد برامج علوم البيانات، تم تطويره خصيصاً لكي يساعد فئات المبرمجين، المهندسين، المحللين والعلماء وغيرهم على إنشاء منتجات البيانات والكشف عنها وتقديمها بأكبر فعالية ممكنة، كما أنه برنامج يسير وفق منحى منهجي فيما يخص علوم البيانات وتحليلها. ويحتوي على واجهة مرئية وترميز يتسم بالتكامل.

كذلك يتيح استخدام واجهة الإفلات أو السحب ضمن أي مكان في عمليات النمذجة الأولية لتدفق مسار البيانات، لاسيما حين تكون في مراحلها الأولية كالاستكشاف أو التحليل وما بعد ذلك. إضافةً إلى ذلك، يتيح البرنامج تكاملاً خاصاً بالبيانات مع ما يزيد عن 30 طرف، كما لديه ملحقات إضافية توصل المستخدمين بنظامهم الحالي. في السياق ذاته، يستطيع البرنامج اكتشاف تنسيقات مخططات البيانات وتعزيز الحسابات لصالح أنظمة Spark وHadoop وSQL لتخزين البيانات وإجراءاتها.

علاوة على ذلك، يساعد البرنامج المؤسسات بما فيها المستخدمين المحللين على البحث عن بياناتهم واستكشافها وإعدادها ومقارنتها بشكل فعال. ويستفيد البرنامج من أدوات التعلم الآلي التي ظهرت في الآونة الأخيرة مثل XGboost أو ScikitLearn وغيرهم.

إضافةً إلى أن البرنامج يحتوي على واجهة برمجية تتيح للمستخدمين إنشاء نماذج باستخدام كل من Python أو R ويتيح لهم ترقيتها وتطويرها للحصول على معطيات سريعة حول أداء النماذج، علماً أن نماذج البيانات هي تلك التي تنسق مكونات وعناصر البيانات لتتيح معرفة العلاقات التي تربط بينها وتجد خصائصها.

من ناحية أخرى، يفيد البرنامج في إجراءات المراقبة والتحكم في الإصدارات للتأكد من أن عمليات النشر تكون مستندة إلى التحقق من أن البيانات صحيحة بالفعل. ويذكر أن البرنامج بطبيعته يلبي احتياجات علماء البيانات والمحللين المختصين في الأعمال والأفراد المستثمرين للذكاء الاصطناعي في إعداد البيانات واستثمارها.

ما هي المزايا التي يتيحها برنامج Dataiku DSS لمستخدميه؟

يتمتع البرنامج بعدد من المزايا وإليكم موجزاً لها:

  • يحقق اتصالاً وتعاوناً ضمن العمل.
  • يفيد في العثور على البيانات.
  • يراقب تدفق البيانات.
  • يقدم عرضاً مرئياً للبيانات كما يتيح إمكانية معالجة المعلومات.
  • يمنح مستوى متقدم للأمان والحماية.
  • يستند إلى التعلم الآلي.
  • يقدم نماذج أثناء الإنتاج.

ما هي خصائص برنامج Dataiku DSS؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج

يتسم البرنامج بالعديد من الخصائص التي تتمثل فائدتها في منح المستخدمين القدرة على تحويل المعطيات الأولية المتوفرة إلى تنبؤات مستقبلية مفيدة للبشر، كما أن البرنامج يستند إلى واجهة وحيدة تتكون من موصلات متعددة تفيد في الوصول المريح والاستفادة من أدوات الإعداد، ويمتلك لوحة تحكم أو قيادة تتسم بالسهولة. وإليكم تفاصيل أكثر حول فوائد خصائصه:

  • يمتلك موصلات متعددة

مع استخدام Dataiku DSS، سيزول القلق لدى المستخدمين حيال المشكلات المتعلقة بالتخزين والنفاذ أو التنسيق، حيث يتيح البرنامج إمكانية تنفيذ الإجراءات دون القلق من العمليات المذكورة. كما يحتوي على أكثر من 25 أداة وصل موصلات، والجدير بالذكر أنه يمنح المستخدمين اعتماد خيارهم الخاص.

  • سهولة النفاذ

يمكن للمستخدمين النفاذ بكل سلاسة وحرية إلى البيانات أينما كانوا وفي أي وقت. كما يتيح لهم البرنامج الوصول المباشر إلى البيانات بصرف النظر عن حجمها أو هيكلتها الحالية.

  • يراقب معلومات الجودة

يتضمن البرنامج طريقة تسمح لمستخدميه التحقق من جودة بيناتهم تتيح فحص جودة بياناتهم في الوقت الحقيقي، وهي خاصية عرض الأعمدة السريعة. وتساهم هذه الخاصية في الكشف عن البيانات المكررة، مع ضمان دقة واكتمال البيانات المتواجدة. كما يتيح الوصول إلى الإحصائيات بنقرة واحدة.

  • يعزز الأداء

يوفر البرنامج أدوات إعداد تضمن تنفيذ نشاطات نمذجة تحليلية قائمة على تنبؤات يمكن الاعتماد عليها. ويقدم معطيات سريعة ومنطقية مما يسمح بتحسين الأداء في الإجراءات الجماعية.

ما هي متطلبات تشغيل برنامج Dataiku DSS؟

يتطلب تشغيل البرنامج ما يلي:

  • يتطلب التثبيت على خادم Linux x86-64 ويدعم معظم الإصدارات.
  • يتطلب بحد أدنى ذاكرة وصول عشوائي RAM بمساحة 8GB.
  • بينما بالنسبة لأجهزة Mac يتطلب إصدار MacOS 12 إضافةً إلى ذاكرة RAM قدرها 8GB.

ما هي خطط شراء برنامج Dataiku DSS؟

خطط التسعير
خطط التسعير

تتوزع خطط شراء البرنامج وفقاً لثلاثة خطط وهي:

  • يمكن تجريب النسخة المجانية محدودة المدة.
  • يمكن الحصول على النسخة المجانية بالكامل بميزات محدودة.
  • كما هنالك إصدار خاص بالمشاريع والشركات ويمكن معرفة تكلفته عند الاتصال بالبائع المباشر.

ختاماً

تجدر الإشارة في ختام هذا المقال إلى أن اعتماد برامج مثل برنامج Dataiku DSS لتحقيق إنجازات في مجال علوم البيانات من شأنه أن يحدث نقلة نوعية في التطور والتقدم والاعتماد على المحاكاة باستخدام الذكاء الاصطناعي. كما أن التنبؤات التي يصدرها المحللين جميعها قائمة على معطيات حقيقية صادرة عن حاجات بشرية وآراء عامة.

هل قمت سابقاً بالاطلاع على المجالات التي تستند إلى علم البيانات؟ ما هو أكثر مجال تراه مهماً؟ وكيف يمكن استثماره تكنولوجياً؟

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.dataiku.com/product/
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد