ما هو متصفح تور Tor Browser لم يستخدم وما هي ميزاته

0 59

ما هو متصفح تور , لم يستخدم ؟ وما هي فوائدهمتصفح تور Tor Browser لم يستخدم ؟ وما هي ميزاته ؟. أحدثت الثورة العلمية والتكنولوجية التي غزت العالم تغييرات جذرية على مستوى الفرد والمجتمع. إضافة إلى أنها أتاحت مجالات كان من المستحيل الوصول إليها يوما ما. وتعتبر الشبكة العنكبوتية المظلمة أو ما تسمى بال Dark web مثالاً عن أحد مجالات هذه الثورة.

من جهة يعتبر البعض أن الدارك ويب مقتصر على القيام بالأمور الغير شرعية الممنوعة قانونيا و شرعيا و إنسانيا. ولكن من جهة ثانية يعتبره البعض  أنه الطريقة المثلى لتحقيق الحرية والخصوصية، بعيدا عن الرقابة. ويعد متصفح تور أحد أبواب الدخول لهذا العالم الواسع وكثرت الأسئلة عن هذا المتصفح الشهير التي أغلبها هي
كيفية تحميل متصفح تور؟ وما هي ميزاته وما هي سلبياته؟
لذلك قررنا في حديثنا اليوم تسليط الضوء على بعض أهم النقاط حول هذا المتصفح الرهيب.

ما هو متصفح تور Tor Browser؟

متصفح تور هو أحد الشبكات المجانية التي تتيح للمستخدم التنقل بحرية بين صفحات الويب . كما أنه يسمح بالقيام بعمليات البحث والوصول إلى أي موقع على شبكة الانترنت مع الحفاظ على خصوصية المستخدم أي بدون كشف هويته أو أي معلومات عنه.
ونتيجة لذلك أنت عبارة عن شخص مجهول الهوية يقوم بالتجول في عالم الانترنت. و يوفر المتصفح هذا الأمر من خلال إخفاء عنوان ال IP  والموقع و اسم الشبكة وبقية المعلومات التي من شأنها إظهار هوية المستخدم.

كما يتيح لك المتصفح هذا الوصول إلى مواقع الويب المحجوبة التي لا يمكن الوصول إليها من خلال المتصفحات العادية. وهنا تجدر الإشارة إلى أن المعلومات الموجودة في العالم المظلم تفوق المعلومات الموجودة على الانترنت العادي بأضعاف مضاعفة.

ولهذا السبب يلجأ إليه كل من يريد التعمق في مجال ما، إذ هناك بيانات ومعلومات ستكون خطيرة إذا ما انتشرت إلى جميع مستخدمي الانترنت بغض النظر عن نوعها لذلك يتم حجبها عن المتصفحات العادية.
وبالنسبة لبائعي الإعلانات الذين يمكنهم تحديد موقعك فمتصفح تور لهم بالمرصاد.

ما الفرق بين متصفح تور وال VPN؟

يعتقد الكثير من المستخدمين أن متصفح تور ما هو إلا عبارة عن كاسر بروكسي مثله مثل أي VPN  موجود. لكن، هذا الاعتقاد خاطئ بالمجمل.

حيث أن ال VPN  يقوم بتهيئة سيرفر معين في دولة أخرى لكي يتم استخدامه عن طريق إتاحة نقل طلبات البروتوكول الخاصة بالمستخدم من خلاله. كما أنه، يقوم بتسجيل عنوان ال IP  للمستخدمين الذين يقومون بتمرير المعلومات عن طريقه.

أما هنا في متصفح تور Tor Browser فالوضع مختلف إذ يتم تمرير طلباتك ومعلوماته من خلال ثلاث سيرفرات كحد أدنى قبل الوصول إلى الوجهة الرئيسية. و من المحتمل أن يصل عدد العقد التي يتم استخدامها خلال إجراء الاتصال إلى عشرات العقد. وبالتالي، من المستحيل تتبع موقعك حتى أن الخوارزميات تقوم بالتبديل بين هذه العقد بشكل دوري لإتمام عملها على الوجه الصحيح.

كيف يعمل متصفح تور Tor Browser العملاق؟

يعتبر الكثير من الناس أن آلية عمل هذا المتصفح معقدة ولا يمكن فهمها. و لكن سنقوم بإيجاز هذه الآلية ببضعة أسطر لإيصال الفكرة الصحيحة عنه.
أولاً: يقوم متصفح تور Tor Browser بإرسال جميع بيانات حركة المرور عبر الشبكة المجهولة Tor وذلك من خلال الاتصال بأحد الخوادم من قائمة العقد المحددة مسبقا.

ثانياً: يقوم بربط هذا الاتصال من خلال ثلاث وكلاء مختلفين عن بعضهم البعض.
و بالنسبة للعقد التي يتم استخدامها، فهناك عقدة دخول وعقدة خروج يقوم متصفح تور Tor Browser بتحديدها بشكل عشوائي . إضافة إلى تشفير الاتصال المستخدم بين هذه العقد . و بما أن عناوين ال IP  ليست عامة بالأساس. بالتالي، عملية الاتصال هذه هي عملية مجهولة الهوية من بدايتها وحتى نهايتها لأنه ليس هناك نقطة دخول أو تتبع معروفة للاتصال أساسا حتى يتم محاولة اختراقها.

ما هي مزايا متصفح تور Tor Browser؟

مزايا استخدام متصفح تور

متصفح بهذا الأهمية في عالم الانترنت هو بالتأكيد محط أنظار من قبل المستخدمين لمعرفة أهميته ومزاياه والتي من أهمها :

  • مجاني بشكل كامل

يخال للكثير من الناس ان استخدام متصفح مثل تور للوصول شبكة الانترنت المظلمة هو أمر يترتب عليه رسوم و مصاريف، سواء لتحميله أو لاستخدامه و لكن في الحقيقة هذا الموضوع لن يكلفك أي بنس من المال إذ أن المتصفح تم إنشاؤه بالأساس من قبل مجموعة من المتطوعين وبقي الكود مفتوح المصدر لمنع استغلاله من قبل أي جهة.

  • هو السبيل الوحيد للوصول إلى مواقع Onion

مواقع Onion هي الانترنت المظلم أو ما يسمى الدارك ويب بحد ذاته كما يطلق عليها البعض ولا يمكن الوصول إلى هذه المواقع عن طريق أي متصفح عادي. و لكن تور قادر على إيصالك لها.
و يعتقد البعض أن هذه المواقع هي مكان للمارسات الشنيعة والأفعال الشاذة فقط و لكن هذا الاعتقاد خاطئ نوعا ما. حيث يلجأ إليه الكثير من الأشخاص مثل الإعلاميين والصحفيين والمعارضين الذين يريدون التعبير عن رأيهم بدون خوف من أي جهة رقابية أو حكومية.

  • أكثر أمانا من بقية المتصفحات العادية

إن الطريقة التي يقوم بها متصفح تور Tor Browser بتوجيه حركة المرور والبيانات. إضافة إلى استخدامه العديد من المزايا والأدوات التي من شأنها رفع مستوى الأمان والبيانات المشفرة جعلت منه متصفحاً عالي الأمان. بخلاف المتصفحات العادية التي تقوم بتسجيل بياناتك و موقعك وسجل التصفح الخاص بك و التي من الممكن أن يقوم أحد المخترقين باختراقها والحصول على هذه المعلومات وبيعها، وقد حدثت الكثير من هذه الظواهر في الآونة لأخيرة مع عدد من التطبيقات لذلك يلجأ الكثير لاستخدامه كونه أضمن من الناحية الأمنية.

اقرأ أيضاً ما هو متصفح Google Chrome جوجل كروم خصائصه وفوائده

ما هي سلبيات متصفح تور Tor Browser؟

بالطبع إن أي أمر له إيجابيات وله سلبيات لذلك قررنا تسليط الضوء على بعض السلبيات ليكون حديثنا دقيق تماما وخالي من اللبس ومن هذه السلبيات:

  • بطء في الاتصال

نتيجة الحركة المعقدة والعشوائية التي يقوم بها متصفح تور Tor Browser لتشفير الاتصال ومنع تتبعه، أصبح المتصفح أبطأ في الاستخدام. وهذا امر طبيعي لأن الاتصال يمر من العديد من بلدان العالم حتى الوصول إلى الوجهة الرئيسية له.

  • لا تقوم عقد الخروج بتشفير حركة المرور

صحيح أن متصفح تور Tor Browser يقوم بإخفاء IP المستخدم ولكنه لا يقوم بإخفاء البيانات والمعلومات التي يتم إرسالها من خلاله. بالتالي، إذا استطاع شخص ما الوصول إلى عقد الخروج النهائية التي تستخدمها فمن المحتمل أن يقوم بسرقة بياناتك. على الرغم من أن هذا الاحتمال ضعيف لدرجة العدم ولكن قد يتم في بعض الأحيان ربما، عن طريق وصول أحد إلى عقدة الخروج بالصدفة مثلاً.

  • يتم تعطيل بعض المزايا عبر الانترنت

بالتأكيد هناك جانب سلبي لأي أمر إيجابي. ولاستخدام متصفح تور Tor Browser بالشكل الأمثل يتم حظر بعض البرامج النصية مثل نصوص الجافا سكربت التي تعمل على تتبع الاتصال. بالتالي، هذه النصوص المحظورة ستحد المتصفح من استخدام بعض المزايا.

تحميل متصفح تور Tor Browser

يمكن تحميل المتصفح من الموقع الرسمي له ويدعم المتصفح كل من نظام  windows  و Android  و Linux . لكل نظام له نسخة مخصصة له.

الموقع الرسمي :https://www.torproject.org/

في الختام:

يجب أن ننصح بدورنا المستخدمين وخاصة المبتدئين في مجال الانترنت من استخدام المتصفح ودخول ال Dark web نظراً للمخاطر العالية التي ترافق مثل هذه التجربة.

هل قمت عزيزي القارئ بتجربة متصفح تور Tor Browser؟ أخبرنا عم تجربتك في التعليقات.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد