ما هو برنامج Microsoft Project وما هي خصائصه

0 118
برنامج Microsoft Project
برنامج Microsoft Project

برنامج Microsoft Project.

في الواقع إنّ من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند البدء ببناء المشاريع وإدارتها هي برمجيات تقسيم العمل وإدارة المراقبة، فهذه البرمجيات هي ما تسمح بعملية تنظيم وتوزيع المهام بين أعضاء الفريق المشرف على المشروع.

إضافة لذلك، لابدّ لكل فريق مقدمٍ على مختلف المشاريع وبمختلف المجالات أن يكون لديه مثل هذه البرمجيات والتي تساعد في تحقيق شفافية المشاريع. كما تزيد من إمكانية إنشاء المشاريع بسرعة وسهولة ولا سيما أنها توفر العديد من الميزات المختلفة.

ومن أهم هذه البرمجيات نذكر برنامج Microsoft Project والذي يعد من المتطلبات الضرورية واللازمة لإنشاء المشاريع ولاسيما البرمجية منها، لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يديرون المشاريع المختلفة ويرغبون في الوصول إلى أعلى درجات التنظيم فإن هذا البرنامج هو الحل الأمثل لك.

ما هو برنامج Microsoft Project؟

من الأنظمة الأساسية التي تعتمد على تعدد الاستخدامات والمخصصة لتقنيات PPL أي إدارة مجموعة المشاريع (Project Portfolio Management). والذي يأتي مزوداً بالعديد من الخيارات المحلية (local) والقائمة على الخدمات السحابية (cloud).

علاوة على ذلك، تساعد مختلف أدوات التخطيط والتصميم المصممة بشكل مسبق، المستخدمين على التنظيم والتحديث في مهام المشاريع المختلفة. بل وإضافة توجيهات المشاريع والعديد من العمليات اليومية.

من جهة أخرى، تقدم هذه الأداة للعديد من الشركات والفرق المختلفة إمكانيات الانطلاقات السريعة في المهام والمشاريع المختلفة. بالإضافة إلى عمليات تنظيم PPMs والتي تضيف المرونة في الأعمال الأساسية بشكل يضمن تقدم المشروع المدروس.

كما ويسمح للشركات بالتميز بنهجٍ جذابٍ ومتقنٍ ومحسّنٍ في عمليات تنظيم البرامج والمشاريع على اختلافها، وهذا ما يدعم مدير المشروع ويسمح له بمراقبة سير وتقدم المهام بين أعضاء الفريق المعنيين.

ويعتبر هذا البرنامج من البرامج المتخصصة بالمواعيد النهائية والحرجة أيضاً (Deadline) وكذلك اختيار الموارد (Resources) المناسبة للمشروع المدروس. وكذلك اختيار الفرق الأكثر ملائمةً للمشروع المختار بحسب الخبرات المقدمة.

كما يوفر برنامج Microsoft Project تجربة فريدة من الأحداث البديهية والتي يمكن أن تقدم العون للمستخدمين في عمليات التخطيط والتصميم. بالإضافة إلى إدارة المشاريع بالشكل الأمثلي والعمل ضمن المجموعات بما يشمل أفراد المؤسسة كاملةً.

إضافة لذلك، يوفر هذا البرنامج مجموعة من القوالب الجاهزة والمثبتة بشكل مسبق التي تساعد في عمليات الجدولة والوصول إلى أجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة. بل ويحوي على ثلاث وحدات نمطية متميزة (modules).

وهذه الوحدات هي وحدة إدارة المشاريع (project management) وإدارة الحافظة (portfolio management) وإدارة الموارد (resource management).

كما وتقدم وحدة إدارة الحافظة مجموعة من الخدمات للمستخدمين والتي تعتمد على تحديد الأولويات الخاصة بالمشاريع. بالإضافة إلى المهام تبعاً للقواعد والأهميات المحددة بشكل مسبق.

علاوة على أنّ إدارة الموارد تقدم رؤيةً واضحة وكاملة حول مختلف الموارد التي يتم استهلاكها أو مشاركتها. كما ويمكن للفرق من خلال هذا البرنامج تلقي التحديثات المختلفة المتعلقة بالبيانات في الوقت الفعلي (Real Time).

ما هي ميزات برنامج Microsoft Project؟

  • تسليم المشاريع بنجاح.
  • علاوة على دعم الوصول من الأجهزة المحمولة والحواسيب المكتبية.
  • عمليات التواصل في الوقت الحقيقي.
  • دعم عمليات الترتيب في إدارة المشاريع.
  • عمليات التعاون.
  • تبسيط عمليات الإدارة من خلال القوالب المثبتة بشكل مسبق.
  • خدمات العروض التقديمية.
  • كما يدعم التغييرات التي تطرأ على المشاريع.

ما هي خصائص برنامج Microsoft Project؟

خصائص البرنامج
خصائص البرنامج

أولاً: 360-Degree visibility on project details

يمنح هذا البرنامج المستخدمين القدرة على تقديم رؤية كاملة حتى في حال التعامل مع أكثر من مشروع في نفس الوقت. علاوة على أنّ أدوات الجدولة تعطي توصيفاُ للمخططات والقوائم المنسدلة من أجل تبسيط المهام والعمليات.

كما وأنّ الجدول الزمني والذي يعتبر من أهم خصائص هذا البرنامج يقوم بتوفير نظرة عامة على مختلف المهام والمشروعات المتعددة ومراقبة تقدمها. كما ويمكن عبر هذا البرنامج تقديم تفويض المخططات ذات الطابع الزمني بالنسبة إلى بيانات معينة أخرى. بل ومشاركتها مع أصحاب المصلحة المتعلقين بالمشروع المدروس.

ثانياً: المرونة والتكامل

يوفر برنامج Microsoft Project إمكانيات الوصول إلى الأجهزة المحمولة والحواسيب المكتبية المختلفة بأنظمة تشغيلها، بالتالي، هذا ما يوفر القدرة على العرض السريع لبيانات المشاريع المختلفة بغض النظر عن الموقع أيضاً.

كما ويمكن لهذا البرنامج الاتصال بالعديد من تطبيقات Microsoft الأخرى ولاسيما تطبيق Skype والذي يستخدم وبشكل فعال لتحسين عمليات الاتصال. علاوة على إمكانية العمل مع برنامج Office 365 بشكل سلس والتكامل مع تطبيقات Microsoft.

بالإضافة إلى التكامل مع التطبيقات المكتبية المختلفة والتطبيقات التوثيقية والعمل مع أدوات Power BI Pro بما يساعد في تحليلات ذكاء الأعمال.

ثالثاً: القوالب

يحوي هذا البرنامج على مجموعة من القوالب المثبتة مسبقاً والتي يمكن تخصيصها بما يتناسب مع مواصفات المستخدم. بالتالي هو نهج يمكّن المستخدمين من بدء المشاريع بشكل سريع.

رابعاً: الواجهات

من خلال واجهات هذا البرنامج يمكن تضمين العديد من المهام المختلفة والجديدة وكذلك إجراء المراجعات المتعلقة بالمشروع المدروس، كما وتوفر مزيجاً من الوظائف المختلفة وكذلك سهولة الاستخدام.

ما هي خطط التسعير الخاصة ببرنامج Microsoft Project؟

خطط التسعير
خطط التسعير
  • الخطة المجانية: يتوفر هذا البرنامج بنسخة مجانية وتجريبية لفترة محدودة.
  • الخطط المدفوعة المتعلقة بنموذج PROJECT ONLINE ESSENTIALS: وتكلف حوالي 7 دولارات شهرياً.
  • وهناك الخطط المدفوعة المتعلقة بنموذج PROJECT ONLINE PROFESSIONAL: وتكلف حوالي 30 دولار للمستخدم في الشهر.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بنماذج PROJECT ONLINE PREMIUM: والتي تكلف 55 دولار أمريكي.
  • الخطط المدفوعة ذات الطابع PROJECT STANDARD: بسعر 99 دولار أمريكي.
  • إضافة إلى الخطط المدفوعة الخاصة بخطة PROJECT PROFESSIONAL: وتكلف 99 دولار أمريكي.
  • الخطط المدفوعة الخاصة بنموذج PROJECT PRO FOR OFFICE 356: وتكلف 25 دولار أمريكي.
  • وأخيرا الخطط المدفوعة المتعلقة بنماذج PROJECT ONLINE: بسعر 33 دولار للمستخدم في الشهر.

ما هي عيوب البرنامج؟

  • من البرامج التي تحتاج إلى التدريب قبل بدء الاستخدام.
  • هناك العديد من القيود على التكلفة.
  • يحوي على بعض المشاكل المتعلقة بتوافق الملفات.

ختاماً

وفي نهاية هذا المقال نجد أن البرنامج يعتبر أساسياً بالنسبة للعديد من المؤسسات المختلفة والشركات المتطورة. ولاسيما بالنسبة للشركات التي تسعى إلى تنظيم الأعمال ومراقبتها بدقة. فما رأيك عزيزي؟

رابط الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.microsoft.com
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد